Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بوش يمهل صدام 72 ساعة للتنحي وبغداد ترفض والمفتشون يبدأون بالمغادرة بوش يمهل صدام 72 ساعة للتنحي وبغداد ترفض والمفتشون يبدأون بالمغادرة
الحرب بين ساعة وأخرى وخروج جماعي للأجانب من العراق

* بغداد العواصم الوكالات:
حدد الرئيس بوش مهلة 72 ساعة لتنحي الرئيس العراقي ومغادرة البلاد أو مواجهة الحرب. وأكد في كلمة إلى الأمريكيين القاها فجر اليوم بأنه لا خيار آخرلصدام إلا الرحيل وان مرحلة الجهود الدبلوماسية انتهت.
من جانبه رفض وزير الخارجية العراقي ناجي صبري أمس الاثنين الانذار الأمريكي الموجه إلى صدام بالتنحي عن السلطة أو مواجهة الحرب. وقال: الخيار الوحيد «لتجنب الحرب» هو رحيل مهووس الحرب الأول في العالم في اشارة إلى الرئيس الأمريكي بوش.
يأتي ذلك في وقت سحبت فيه واشنطن ولندن ومدريد مشروع قرار في مجلس الامن بسبب تهديدات فرنسا باستخدم الفيتو . فيما أعلن كوفي انان أمس الاثنين سحب المفتشين الدوليين من العراق.. في مؤشر على اقتراب لحظات الحسم العسكري على ما يبدو.
وفي تطور سلبي يهدد سلطة بلير استقال وزير شؤون الحكومة لدى البرلمان والشخصية القوية في حزب العمل روبن كوك وزير الخارجية الأسبق احتجاجاً على تقدم بلير نحو الحرب.
على صعيد اخر ابلغت عدة دول بينها امريكا وبريطانيا وروسيا في تعليمات الى مواطنيها بالخروج من الكويت و العراق وتحدثت تقارير عن حركة رحيل كثيفة من العراق الى الحدود الاردنية بما في ذلك الآلاف من الطلاب الاردنيين وعشرات الدبلوماسيين بينما اصطف في الاتجاه المقابل 600 صحفي في الاردن لدخول العراق. وعلى الصعيد العسكري أنزلت بريطانيا بعضا من مشاة البحرية المحمولين بحرا على شاطىء كويتي فجر أمس الاثنين بعد توقعات بعواصف رملية شديدة من الممكن ان تعوق اي هجوم برمائي على جنوب العراق خلال الايام القليلة القادمة. ونبّه قادة القوة البرمائية الجنود من أن قيام الحرب خلال ايام أمر مرجح.
وفيما يتصل بالجهد الدبلوماسي فقد أكدت فرنسا أنها ستلجأ لاستخدام الفيتو ضد أي مشروع قرار يؤدي الى ضرب العراق فيما قالت روسيا عشية انعقاد مجلس الامن ان أي قرار من هذا النوع ليس له نصيب من المرور في المجلس. وفي تصريح تلفازي أوضح الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان بلاده «ستغير موقفها» اذا توقف صدام عن التعاون مع مفتشي الامم المتحدة. واضاف «في هذه الحالة، لا ترفض اي قرار بما في ذلك الحرب».
ولكنه اعتبر ان نزع اسلحة العراق حاليا يمكن ان يتم بالطرق السلمية أي من خلال عمليات التفتيش. وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اعلن انه يجب على فرنسا ان تقرر ليل الاحد الاثنين اذا كانت توافق ان يتضمن القرار الجديد الدولي آخر انذار للعراق. ومن جانبه قال وزير خارجية فرنسا دو فيليبان ان بلاده ستظهر تضامنها مع الولايات المتحدة وحلفائها اذا ما تعرضوا لحرب بيولوجية أو كيماوية.
وأعلن مسؤول أمريكي في مجال الدفاع أمس ان واشنطن لديها معلومات تشير إلى ان العراق وزع اسلحة كيميائية على بعض وحدات الحرس الجمهوري. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لدينا معلومات ان بعض هذه الاسلحة وزع عليهم (الحرس الجمهوري) .
وسبق للرئيس الأمريكي جورج بوش ان اتهم الرئيس العراقي صدام بالسماح للقادة العسكريين العراقيين باستخدام اسلحة كيميائية لكنها المرة الاولى التي ترد معلومات حول توزيعها على وحدات عسكرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved