Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في استطلاع لآراء موظفي وكالات السفر والسياحة: في استطلاع لآراء موظفي وكالات السفر والسياحة:
هناك عوامل تؤثر في اختيار الركاب السفر على الخطوط الأجنبية دون السعودية

* الرياض - عبد الرحمن السريع:
قامت ادارة التخطيط والجداول ممثلة بادارة الأبحاث الاقتصادية بعمل استطلاع ميداني لمعرفة آراء موظفي وكالات السفر والسياحة بالمملكة حول الخدمات التي تقدمها الخطوط السعودية لهم بهدف تحسين وتطوير العمليات التي تربط عمل هذه الوكالات بالسعودية والتعرف على آراء موظفيها واحتياجاتهم من خلال علاقاتهم بممثلي ومندوبي مبيعات السعودية والوقوف على احتياجات العملاء ومقترحاتهم حيث تم توزيع نماذج الاستطلاع على 600 من موظفي الوكالات السياحية في كل من جدة - الرياض - الظهران - المدينة المنورة - أبها - الباحة - مكة المكرمة - ينبع - تبوك - جازان - نجران - حائل - القصيم.
وأشارت نتائج الدراسة الى أن 56% من اجمالي حجم العينة يعملون كوكيل عام GCC مقابل 31% يعملون كوكيل لاياتا IATA ويعمل 11% من الوكالات كوكيل عام ووكيل لاياتا مقابل 2% من الوكالات تعمل كوكيل SSI كما أشار 72% من اجمالي حجم العينة إلى أن نظام الحجز جاليليو هو النظام المعمول به في الوكالة و 13% للنظام وورلد سبان 1% لنظامي AMAEUS و1% لنظامي جاليليو وفوكال بوينت.
جريدة الجزيرة تنشر عوامل اختيار الوكالات وعوامل اختيار العميل لشركات الطيران والأسعار المخفضة والمنافسة في تقديم الأسعار كما جاء في الاستطلاع.
عوامل اختيار الوكالات
أما العوامل التي تؤثر في اختيار العميل لوكالة دون أخرى فقد أكدت آراء موظفي وكالات السفر والسياحة بالمملكة أن هناك عدداً من العوامل منها عامل الأسعار المنافسة والمخفضة ويمثل نسبة 25% أما تعامل موظف الوكالة فيمثل نسبة 19% وعامل سرعة الخدمة يمثل 17% وموقع وكالة السفر يمثل 17% وعامل توفر المقاعد ويمثل 16% وعامل توفر المعلومات يمثل 5% وعوامل أخرى تمثل 1% وباستقراء عناصر المفاضلة من حيث أهميتها لدى العميل عند اختيار الوكالة نجد أن أبرز ثلاثة عوامل رئيسية تمثل 78% من مجمل عوامل اختيار العميل للوكالة وبتحليل درجة الأهمية لهذه العناصر نجد أن العوامل الداخلية التي لها علاقة مباشرة بالوكالة «موقع الوكالة تعامل الموظف. وسرعة أداء الموظف» تشكل 53% من مجمل العناصر التي تؤثر في اختيار الموظف. في حين تشكل العوامل الخارجية التي لها علاقة غير المباشرة بالوكالة «الأسعار المنافسة توفير المقاعد. وتوفير المعلومات» 46% من مجمل العناصر التي تؤثر في عملية تعامل العميل مع الوكالة.
عوامل اختيار شركات الطيران
أما العوامل التي تؤثر في اختيار الراكب السفر على الخطوط الأجنبية دون الخطوط السعودية فهي متعددة منها المنافسة في تقديم الأسعار المخفضة بنسبة 20% وامكانية حصول الراكب على مقاعد شاغرة بنسبة 16% وسلوك وتعامل موظفي الصف الأمامي في المطار بنسبة 14% جدول الرحلات المناسب للسفر بنسبة 10% الخدمة الجوية بنسبة 10% رحلات مباشرة بنسبة 10% الاقلاع في نفس الوقت بنسبة 8% برامج للرحلات المتكررة بنسبة 4% واختيارات أخرى بنسبة 1% وتشكل هذه العوامل الأكثر أهمية 70% من اجمالي عوامل المفاضلة.
وخلاصة القول أن 46% من عوامل المفاضلة التي يرى موظفو الوكالات أنها تسهم في تفضيل الراكب السفر على شركة طيران دون أخرى تتمثل في تقديم الأسعار المخفضة وتوفير السعة المقعدية واعداد جدول رحلات مناسب للسفر. وهذه العوامل لابد أن توليها شركات الطيران أهمية خاصة لجذب العملاء.
الأسعار المخفضة
وترتبط الأسعار بمستوى الخدمات والسعة المقعدية المطروحة للبيع كما أنها تتأثر باستراتيجيات المنافسة بين شركات الطيران من خلال تقديم الخدمات والتسهيلات المتمثلة في منح تخفيضات على أسعار التذاكر وزيادة السماح في وزن الأمتعة وتقديم ليالي المبيت المجانية الخ.. وبالرجوع إلى عوامل المفاضلة الواردة في نتائج الدراسة نجد أن المنافسة في تقديم الأسعار المخفضة تشكل أهمية خاصة لدى وكالات السفر والسياحة إذ يعتقد 20% أنها تلعب دوراً مهماً في اختيار الراكب للسفر على الخطوط الأجنبية دون الخطوط السعودية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved