Tuesday 18th march,2003 11128العدد الثلاثاء 15 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كيسنجر ومصطفى علاني وويسلي كلارك ووليام كوهين وآخرون يتحدثون عن قمة الأزور كيسنجر ومصطفى علاني وويسلي كلارك ووليام كوهين وآخرون يتحدثون عن قمة الأزور
سمح لطائراتهم بالتحليق في أجواء فرنسا وقلل من أهمية الخلافات مع واشنطن
الأكاديمية روز ماري: لو كنت عراقية لتوقعت سقوط القنابل في أي وقت هذا المساء

  * لندن رويترز:
حظيت قمة الازور باهتمام دولي واسع النطاق باعتبار انها مؤشر هام لاحداث الايام المقبلة خاصة ما يتصل بمواعيد الحرب على العراق. وقد علقت عدة شخصيات دولية معروفة على وقائع القمة والرسالة التي ارادت توجيهها.
فقد قالت روزماري هوليس من معهد الشؤون الدولية (كل ما سيفعلونه غداً هو اجراء اتصالات هاتفية ليحظوا بتصور عما اذا كان هناك اي تأييد للانذار النهائي الذي يريدون توجيهه).
(اذا تلقوا ردودا لا ترضيهم فسينتهي الامر فور أن يدركوا ان التأييد غير موجود سيمهدون الطريق للاعداد للحرب).
(ربما امهلوا الناس 48 ساعة لمغادرة العراق، لكني لو كنت عراقية لتوقعت بدء سقوط القنابل في اي وقت من مساء غد (اليوم الثلاثاء).
(يمكنهم شن الهجوم في أي وقت اعتباراً من نهاية يوم الاثنين فصاعداً).
وقال توبي دودج من جامعة وارويك البريطانية (كانت الرسالة التي وجهها بوش الى صدام هي لافائدة سنأتي للقضاء عليك). بالنسبة لبوش فإن (الحرب قادمة وسنساعد العراقيين بعدها).
(واجهوا تهديد الفرنسيين، قالوا للفرنسيين استخدموا الفيتو ضدنا اذا شئتم وسنشن حربا بحلول نهاية الاسبوع).
(يبدو مرجحا ان تبدأ الحرب الجوية بحلول نهاية الاسبوع.
غدا آخر يوم، كل الغرض من القمة هو ممارسة اقصى ضغط على الفرنسيين بفكرة انهم يواجهون جبهة موحدة من اسبانيا والولايات المتحدة وبريطانيا. وهذا يضع الكرة في ملعب فرنسا في نيويورك.
(اعتقد ان من المدهش ان بوش لم يذكر الحرب باللفظ، بل قفز الى الحاجة الى اعادة الاعمار ومشاركة الامم المتحدة فيه).
وقال مصطفى علاني من المعهد الملكي المتحد للخدمات انهم يعرفون ان صدام لن يستجيب لهذا الانذار، اعتقد اساساً انه تقديم للحرب وليس اي شيء جديد.
(اعتقد ان هذا انذار نهائي لاثنين.. انذار لمجلس الامن وانذار للعراق).
(اعتقد ان البريطانيين والامريكيين يعرفون ان الانذارين لن يستجاب لهما، لا اعتقد ان مجلس الامن سيصوت بالموافقة).
(لذلك فهذه اساسا بداية للعد التنازلي للعمل العسكري).
وقال هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الاسبق (لا اعتقد انهم قالوا اي كلام جديد ولا كانوا ينوون ذلك).
(ما فعله الرئيس )بوش وتوني بلير وازنار هو اعلان نفاد الوقت وان من لم يحسموا قرارهم بعد عليهم ان يتخذوا احد الجانبين... الوقت قليل وسيمضي نحو انذار نهائي من الامم المتحدة أوالولايات المتحدة.
(ربما كان هناك ما يستطيع )اعضاء الامم المتحدة ان يفعلوه معا لاستعادة بعض الاتزان مثل المساهمة في اعادة اعمار العراق، يجب الا نعتبره احتلالاً عسكريا امريكيا في الاساس والا نجعله يبدو كما لو كان صورة جديدة من الامبريالية الغربية.
وقال ويسلي كلارك القائد الاعلى الاسبق لحلف شمال الاطلسي لشبكة (سي. ان. ان) ان (الحقيقة البسيطة هي ان عناصر من ثلاث فرق بالجيش الامريكي صدرت لها الاوامر فيما يبدو بالتوجه الى الخليج والمشاركة والقتال لم تصل الى هناك بعد، ومن ثم فان ذلك يعني انه ليس هناك ما يكفي من القوات لاداء كل ما وضع في الحساب في بداية الخطة).
وقال ادوارد ووكر مساعد وزير الخارجية الامريكي السابق اعتقد اننا سنخوض حربا قبل انتهاء الاسبوع.
(كانوا يأملون لوقت طويل ان يفعل) صدام ذلك يخرج الى المنفى، لكن اذا نظرتم الى الرجل تجدون انه مصاب بجنون الارتياب ومن الصعب تصور ان يرى انه سيكون امنا اذا ذهب الى بلد آخر.
وقال وليام كوهين وزير الدفاع الامريكي السابق من الواضح لي تماما ان الحرب وشيكة.
(اتوقع ان تكون لدى صدام خطة او استراتيجية ترمي الى اجبار الولايات المتحدة على الحاق اكبر ضرر ممكن بالمدنيين بوضع آلته العسكرية اقرب ما يمكن الى المناطق المدنية).
(الحديث عن اي نوع من حرب المدن يعني الحديث عن احتمال مقتل عدد كبير من الناس).
وقال شبلي تلحمي من مؤسسة بروكينجز في واشنطن (اعتقد انه اذا استطاعت الولايات المتحدة وبريطانيا وضع مشروع قرار يضمن الحصول على موافقة الامم المتحدة واضطرتا الى التأجيل لمدة اسبوعين.. فستفعلان. لكن بدون ذلك فستقع الحرب قبل نهاية الاسبوع).
وقال ديفيد اولبرايت من معهد العلوم والامن الدولي لشبكة (سي. ان. ان) «ما ظهر بوضوح في هذه القمة هو ان الولايات المتحدة ليست مستعدة على الاطلاق لقبول اي حل وسط، لا ارى اي استعداد للتنازل من جانب الولايات المتحدة بل هي ماضية في الاجراءات.
سنرى تزايد المعارضة لنظريات الحرب الوقائية التي تتبعها ادارة بوش.
(لو كنت المانيا لما رغبت ان ادفع كثيراً من أجل اعادة الاعمار. انهم يتعرضون للاهانة ويوصفون بانهم حلفاء سيئون).
وقال مارك هيلر من مركز جافي بجامعة تل ابيب (اعتقد انها اشارة بالغة الوضوح الى انهم انتهوا من اللعبة الدبلوماسية. اعتقد ان احد الاهداف الرئيسية لهذا الاجتماع هو تبديد فكرة وجود مواجهة بين امريكا واوروبا).وقال المحلل الفلسطيني كايد الغول (اعتقد ان الحرب قريبة، بيان بوش كان اعلانا مستترا للحرب).
(سيشن بوش حربا على اي حال واعتقد ان قرار الحرب اتخذ في قمة اليوم).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved