Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

15-2-1390هـ 21-4-1970م العدد 280 15-2-1390هـ 21-4-1970م العدد 280
مؤتمر وزراء التربية في ليبيا يسفر عن تنسيق التعاون بين وزراء التربية العرب في المجالين الثقافي والتعليمي

* الرياض :
ادلى معالي الشيخ حسن آل الشيخ وزير المعارف ووزير الصحة بالنيابة بحديث خاص للمدينة تناول فيه جوانب زيارته للباكستان الشقيقة ونتائج اجتماعات مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب الذي عقد مؤخرا في ليبيا.
استهل معاليه حديثه بقوله: لقد قمت بزيارة للباكستان الشقيقة بدعوة من اخي وزميلي وزير الصحة هناك ويسرني القول بأن الزيارة كانت منتجة للغاية حيث اجتمعت خلالها باخوان لنا في الدين والعقيدة ونقلت لهم وجهة نظر المملكة بالنسبة للتضامن الاسلامي فوجدتهم متفهمين لهذه الدعوة الخيرة ولاهدافها النبيلة.
كما ناقشنا معا مدى التشابه بين المملكة والباكستان وما يهيئه هذا التشابه من فرص التعاون البناء بين البلدين الشقيقين.
ومن الامور التي قمنا يبحثها مع المسؤولين هناك زيادة المقاعد المخصصة للطلبة السعوديين في الجامعات الباكستانية وتنظيم بعض الاوضاع في القسم الداخلي بكلية لاهور للبنات.. حيث توجد مجموعة من الطالبات السعوديات اللاتي يدرسن الطب بهذه الكلية.
وبالنسبة لكلية الطب ابدى الاخوة هناك استعدادهم للتعاون معنا في انشائها ووضعوا جميع خبراتهم تحت تصرفنا.. كما قام الدكتور حسين الجزائري عميد كلية الطب السعودية والذي كان معنا هناك بزيارة لكليات الطب الباكستانية واطلع على مناهجها وكيفية سير العمل بها ولتنسيق التعاون بين المملكة والباكستان في مجال التعليم العالي.. فقد اشار معالي الوزير الى ان هناك وفداً من جامعة الرياض سيقوم قريبا بزيارة الجامعات الباكستانية لوضع اسس التعاون بينها وبين جامعات الرياض والجامعات الاخرى في المملكة.
وتحدث معاليه عن انطباعه الشخصي عن الشعب الباكستاني فقال: لقد لمست في الشعب الباكستاني الشقيق عمق العقيدة الدينية في النفوس والثقة الكاملة بالدين الاسلامي وهذان عاملان من اقوى عوامل القوة والنصر.
الاخذ بوجهة نظر المملكة
وانتقل معالي الوزير الى الحديث عن نتائج مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب في ليبيا فقال:
لقد تركزت ابحاث المؤتمر على نقطتين هامتين هما:
1- توحيد المناهج الدراسية في البلاد العربية.
2- تطوير التعليم الفني في هذه الدول وبالنسبة للنقطة الاولى استطاع الوفد السعودي ان ينقل وجهة نظر المملكة القائلة بوجوب توحيد الاهداف العامة للمناهج مع ترك التفاصيل الخاصة بالمناهج والكتب الدراسية لتضعها كل دولة حسب تقاليدها وظروفها الخاصة.
وقد اخذ المؤتمر بوجهة نظر المملكة هذه.. حيث كانت قراراته متمشية معها اما بالنسبة للتعليم الفني فقد اوضحنا الخطوات التي تمت في حقل التعليم الفني بالمملكة والتطوير الذي ادخل عليه ليكون اكثر ملاءمة لمتطلبات العصر الحديث.
لقاءات على هامش المؤتمر
واختتم معاليه حديثه بقوله:
وعلى هامش المؤتمر تمت عدة لقاءات مع وزراء التربية والتعليم في البلاد العربية حيث بحثنا معهم مختلف المواضيع التي تتعلق بتنسيق التعاون فيما بيننا وتبادل وجهات النظر في المجالين التعليمي والثقافي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved