Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نظريات عن تفسير حدوث البهاق نظريات عن تفسير حدوث البهاق

هناك عدة نظريات تفسر سبب حدوث البهاق وهذه النظريات من اسمها انها نظريات اي انها لم تؤكد بشكل قاطع انها السبب الوحيد في ظهور البهاق وهذا يعني ان السبب الحقيقي لهذا المرض غير معروف حتى الآن وإن كان العامل الجيني والمناعي من أكثر الأسباب قربا للحقيقة.
وهذه النظريات هي:
1 نظرية المناعة الذاتية Autoimmune Theory
يقول اصحابها إن هناك خللاً مناعياً يؤدي الى تخريب الخلايا الميلانية أو تعطيل وظائفها بشكل مشابه لما يحدث في أمراض المناعة الذاتية. ولعل ترافق البهاق مع كثير من تلك الأمراض يؤيد هذه النظرية بالإضافة الى انه امكن اكتشاف أضداد ذاتية (موجهة للغدة الدرقية والغدة الكظرية) في دم مرضى البهاق دون ان يكونوا مصابين بأي مرض آخر عدا عن ذلك تبلغ نسبة حدوث البهاق عند المصابين بأمراض مناعية ذاتية 10 15% بينما هي لدى عامة الناس 1%.
2 النظرية العصبية Neural Theory
يعتقد أصحابها بوجود مواد كيميائية تطلقها النهايات العصبية المحيطية في الجلد وتقوم بتثبيط تركيب الميلانين أو بتخريب الخلايا الميلانية.. وربما تكون هذه المواد نوعا من الكاتيكو لامينات (نورايبي نفرين أو غيره). وهم يذكرون كشواهد على نظريتهم أن البهاق لا يصيب الطرف المشلول.
3 امراض الدم:
من اهمها مرض فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12
4 بعض الأمراض الجلدية:
ومعظمها لها علاقة بالمناعة الذاتية كذلك مثل الثعلبة والذئبة الحمراء.
5 الأمراض الغدية الصماوية:
يحتمل وجود أمراض الغدة الدرقية (فرط نشاط، قصور، التهاب درق لهاشيموتو..) لدى 30 40% من مرضى البهاق وبالمقابل فإن معدل حدوث البهاق لدى مرضى الغدة الدرقية يبلغ في بعض الدراسات 5 ،12% ولا يتجاوز في دراسة أخرى 62 ،0% (3 ،14).
إن ظهور البهاق يمكن ان يسبق او يزامن أو يلي اكتشاف المرض الدرقي، كما انه لا يمكن التنبؤ بسيره، وهو لا يتأثر بعلاج المرض الدرقي والعكس بالعكس.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved