Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نحو فهم أفضل للبهاق نحو فهم أفضل للبهاق
مريضة بالبهاق تحاورطبيباً متخصصاً في علاج البهاق
أجاب عن استفسارها الدكتور أحمد العيسي

* لدي هذه البقع البيضاء بلون الحليب على الجلد، يقول طبيبي انها البهاق ولا أفهم ما هو البهاق؟
البهاق مرض شائع نسبيا وبإمكانه التسبب بإزعاج شديد لدى المصابين به بسبب شكله غير المألوف ويصيب البهاق ما بين 5 ،1 2% من مجموع الناس في العالم الغربي ولا عرف نسبته في المملكة العربية السعودية او الدول العربية ولكن يعتقد من الملاحظات الشخصية أنها أكثر من ذلك بسبب زواج الأقارب وعامل الوراثة.
يصيب البهاق الناس من الجنسين ومن كافة الأعراق ويمكن ان يبدأ في أي عمر ولكن أكثر من 50% من المصابين بالبهاق يصابون به قبل عمر ال 25 سنة.
* ولدت سليمة بدون إصابة بالبهاق، إذا كان البهاق غير معد، لماذا تظهر هذه البقع؟
أكثر الناس لا يصابون بالبهاق عند الولادة علما ان الإصابة بها قد تحدث في عمر الطفولة المبكرة، والتفسير الأكثر إحتمالاً هو ان الجينات الوراثية (المورثات) التي تحملينها قد تهيئك للاصابة بالبهاق وان ازدياد إصابة التوائم المتماثلة قد تدعم هذه النظرية.
* ولكن كيف يمكن أن تكون وراثية؟ وليس هناك أحد آخر في العائلة مصاب بالبهاق؟
هذا ما يقوله لنا أكثر المرضى. والسبب الأكثر احتمالا هو ان هناك أكثر من جين (مورثة) مسؤولة عن حدوث البهاق وهي مزيج من هذا العامل وعوامل اخرى محرضة.
وتنتقل المورثات من الأبوين بطريقة عشوائية والأشخاص الذين لا تنتقل اليهم هذه المورثات لا يصابون بالبهاق بينما الأشخاص الذين يرثونها قد يحتاجون الى عامل محرض لكي يظهر البهاق لديهم وبهذا الشكل قد تمر هذه المورثات من جيل إلى جيل بدون ظهور البهاق فعلياً في أي من أفرادها.
* لماذا سألني الطبيب عن الإصابة بأمراض اخرى في العائلة؟
هناك ارتباط معقد بين الأمراض وقد نشاهد البهاق في أشخاص مصابين بأمراض أخرى مثل الداء السكري، اضطراب الغدة الدرقية، فقر الدم والثعلبة، ولكن وجود مرض ما لا يؤدي بالضرورة الى الآخر، وقد يكون احد افراد العائلة مصابا باضطراب الغدة الدرقية وآخر مصاب بالبهاق، لذلك لا تتفاجأ إذا سألك الطبيب عن اي إصابة بالعائلة لأن من شأن ذلك مساعدة الطبيب على معرفة ما إذا كانت البقع البيضاء لديك هي فعلا بهاق أو أنها بسبب مرض آخر.
* ولماذا اقترح علي الطبب عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية؟
وجد أن المصابين بالبهاق يعانون بعض الأحيان من إضطرابات الغدة الدرقية وبإمكان قياس الأجسام المضادة لدى المصابين بإضطراب الغدة الدرقية ويعتقد بعض الأطباء أن أجساما مضادة مماثلة قد تكون موجودة لدى المصابين بالبهاق وهذا ما يدعم إجراء التحليل، وتظهر الأجسام المضادة عندما يقوم الجسم بمحاربة عدوى أو مرض ما وفي بعض الأحيان يتجاوز جهاز المناعة محاربة الأمراض ويفرز اجساما مضادة لخلايا الجسم السليمة وهذا ما نعني به (المناعة الذاتية Auto im
mune) وقد تميل بعض العائلات الى
الاصابة بهذه الحالة. ويستخدم الطبيب إصابتك بالبهاق كإنذار مبكر للبحث عن الأجسام المضادة لأن وجودها قد يعني احتمال إصابة مستقبلية وليس بالضرورة حاليا باضطراب الغدة الدرقية وهذا ما يساعد على الاكتشاف المبكر قبل حدوث الظواهر ولذلك فإن الإصابة بالبهاق قد تستخدم لاكتشاف ومعالجة مشاكل اخرى مبكرا.
ومن المهم معرفة ان الصحة العامة للمصابين بالبهاق لا تتأثر بالإصابة.
* أعمل في الهواء الطلق هل احتاج لأي احتياطات لحماية جلدي؟
لا تملك بقع البهاق أي حماية طبيعية ضد أشعة الشمس وذلك بسبب غياب الخلايا الصباغية Me
lanocyte التي تفرز مادة الميلانين Melanin والذي يحمي من اشعة
الشمس، ولذلك فإن أهم سبب لحماية جلدك من الشمس هو منع الحروق اضافة الى ذلك فإن أي أذية للجلد لدى بعض الناس قد تحرض على تمدد البقع البهاقية وانتشارها.
ولحماية الجلد من الشمس ينصح باستخدام كريمات واقية من الشمس بتركيز SPF 15 أو اكثر كل ساعتين لدى التعرض للشمس.
* لقد ذكرت تمدد البقع البهاقية، هل يعني ذلك أن البقع لدي قد تكبر أو قد تظهر بقع جديدة؟
لسوء الحظ لا يمكن التنبؤ بما ستؤول اليه حالتك.
ولكننا نعرف ان بعض الناس قد يكون لديهم بقعة بهاق بيضاء صغيرة لا تتغير ابدا ولا يظهر لديهم أي بقع أخرى، ويلاحظ أكثر المصابين بالبهاق بأن البقع لديهم تستمر في التغير حجما وشكلا أو تظهر لديهم بقع أخرى.
ويلاحظ بعض الأشخاص، وخصوصا الاطفال ان اللون يعود طبيعيا في بعض البقع البهاقية لديهم حتى بدون أي علاج.
* هل هناك علاج للبهاق؟ لقد اخبرت بأن لا شيء يمكن عمله؟
نعم، هناك خيارات متعددة وهذه العلاجات قد تغير التصبغ كاملا أو تحدث تقدما ملحوظا، وقد يحدث عودة البهاق في المستقبل حتى بعد إعادة التصبغ كاملا.
وهناك علاجات تبدأ من استخدام مراهم الكورتيزون وغيرها اضافة الى الأشعة الضوئية من فئة A والأشعة الضوئية فوق البنفسجية من فئة B وأشعة الأكزايمر ليزر.
وقد ظهرت مؤخرا وسيلة جراحية حديثة جدا لمعالجة بعض أنواع البهاق وليس جميعها وهي زرع الخلايا الصباغية بالتكاثر الذاتي وتشتمل على نقل خلايا صياغية من اجزاء سليمة من الجلد وزراعتها على بقع البهاق بشكل تتكاثر فيه لإعادة التصبغ وقد اظهرت هذه الطريقة نجاحا جيدا في العديد من الحالات ويحدد العلاج المفضل للبهاق من قبل الطبيب حسب عمر المريض مكان الإصابة شدة الإصابة واعتبارات عديدة اخرى.
* هل هناك فائدة من تغيير النظام الغذائي أو عمل حمية غذائية؟
عرف البهاق منذ أكثر من 5000 سنة ولم يعرف لغاية الآن أي نظام غذائي ذاو فائدة مباشرة على البهاق سواء سلبا أم ايجاباً.
* لا يمكنني تحمل نظرات الناس، هل هناك ما يمكن عمله لإخفاء بقع البهاق؟
ما تشعر به طبيعي جدا ويجد العديد من الأشخاص الذين تم تشخيص البهاق لديهم حديثا معاناة عاطفية ونفسية كبيرة.
إن كنت تشعر أن تغطية بقع البهاق بالماكياج الطبي تريحك فلا بأس من عمل ذلك، وهذا الماكياج من النوع الذي يدوم طوال اليوم ولا يترك بقعاً على الملابس.
ويمكنك سؤال طبيبك عن هذا النوع من الماكياج وذلك لتدريبك على كيفية استخدامه واختيار اللون المناسب لبشرتك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved