Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » تطرح السؤال وكبار الرياضيين بالمملكة يجيبون: « الجزيرة » تطرح السؤال وكبار الرياضيين بالمملكة يجيبون:
هل حان الوقت لتكون قناتنا الرياضية فضائية؟

* تحقيق - أحمد العجلان:
استبشر الجمهور بولادة القناة الرياضية الثالثة المتأخرة وجاءت هذه الولادة لتظهر القناة بشكل متعسر لتواجه الانتقادات اللاذعة.. بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على بدء بث القناة توجهت «الجزيرة» لأصحاب الخبرة والدراية بالمجتمع الرياضي السعودي ليدلوا بآرائهم حول أهمية إطلاق بث القناة فضائياً بدلاً من البث الأرضي.
المهندس حسن جمجوم رئيس نادي الاتحاد السعودي وصف الانتقال إلى الفضاء بالخطوة المهمة وقال لا بد أن تكون القناة فضائية ولو خشينا الفشل في الفضاء ولم نبدأ الآن فلن نبدأ أبداً وقال لا بد من المغامرة واصدار القرار الذي يجعل القناة فضائية. وشدد جمجوم على أن طرح القناة فضائياً يشد الجمهور أكثر لها وقال في الفضاء الآخرون هم الذين يهتمون بالرياضة السعودية ونحن سنتفرج عليهم تاركين لهم جذب المشاهد السعودي ونحن بأيدينا كسب المشاهد السعودي بسلاح الوطنية. وأكد جمجوم أنه متأكد أن القناة ستتطور للأفضل متى ما صعد بثها للفضاء.
الإعلامي اللامع نائب رئيس تحرير جريدة «الرياضي» سابقاً الأستاذ وليد الفراج اعتبر أن خطوة بث القناة فضائياً خطوة للأمام وقال لا بد أن نتخلص من مشكلة «الانتل» وأن نشاهد القناة على الستالايت لأن الجميع أو الأكثرية يعتمدون على الدش في مشاهدة التلفزيون ووجود القناة على الدش شيء أفضل من جميع النواحي. وقال الفراج لا بد أن تتطور القناة وأن يتطور العمل بها لتقدم إعلاماً رياضياً سعودياً متميزاً وأضاف للأسف ان مشاكل الرياضة السعودية تطرح من قنوات غير سعودية تأتي من بيروت ودمشق والدوحة وتجد هذه كل دعم من المشاهد السعودي لأنه يريد شيئاً على الفضاء. واعتبر الفراج أن البرامج الموجودة حالياً بالقناة برامج معقولة. وقال حتماً ستتطور القناة وبرامجها إذا وضعت للتداول الفضائي.
من جهته وصف مدير تحرير الشؤون الرياضية بصحيفة «اليوم» والمعلق الرياضي المعروف الأستاذ محمد البكر أنه فيما لو تم بث القناة فضائياً فإن هذا القرار سيكون سليماً 100% . وقال انجازات الرياضة السعودية الكبيرة تستوجب أن يكون هناك قناة فضائية رياضية. وقال البكر ان تصل متأخراً خير من ألا تصل أبداً، وقال البكر يجب أن تظهر القناة للفضاء وألا تقارن قناتنا بقناة «الأوربت» مثلاً لأن قناتنا أقل امكانات من القنوات الخاصة. ووصف البكر الكوادر السعودية الموجودة بالقناة بالكوادر المميزة وقال يجب أن تظهر القناة اهتماماً بالألعاب المختلفة التي حققت فيها السعودية انجازات جيدة.
أما رئيس نادي سدوس سابقاً الأستاذ خالد المعمر فقد اعتبر أن خطوة انتقال القناة للفضاء خطوة مهمة وقال هذا يعني أن يكون انتشار القناة أوسع لتكون المتابعة للرياضة السعودية متابعة دولية بدلاً من أن تكون محلية وبالتالي يكون هناك اعلانات تساهم في زيادة ايرادات القناة لتتطور برامجها وتكون في مستوى القنوات الرياضية الأخرى. وقال هذا القرار مهم ولا بد أن يتخذ سريعاً لتصل رياضتنا لجميع المناطق مؤكداً أن تطور عمل القناة سيكون متاحاً عندما تكون القناة في الفضاء.
ويرى الأستاذ فواز المسعد رئيس الهلال سابقاً ان بداية القناة ممتازة كبث داخلي أرضي وأنه جاء الوقت لتكون القناة فضائية ويشاهدها الجميع وبالتالي يكون هناك اعلانات لتزيد ايرادات القناة. وأكد المسعد أنه متى ما توفر الدعم المادي فإن القناة ستكون رائدة ومتميزة وستتفوق على القنوات الرياضية الفضائية الأخرى.
رئيس نادي القادسية الأستاذ جاسم الياقوت كان له رأي مخالف حول تحويل القناة للفضاء وقال القناة الحالية وبثوبها هذا لا يجب أن تكون فضائية لأن ما تقدمه يعتبر أقل وبكثير مما ينبغي أن يكون للفضاء. وشدد الياقوت على أنه يجب دراسة القنوات المحيطة بنا في الفضاء حتى لا تظهر قناتنا بشكل مخجل أمام الآخرين وقال يجب ألا يكون اطلاق القناة للفضاء لمجرد أن تكون قناة فضائية وقال الأمر أبعد من هذا، فالقناة الفضائية سيشاهدها الجميع وهي هكذا وبشكلها الحالي لا تصلح لمواجهة الجماهير في الفضاء. وقال لا بد من أن تدعم القناة أكثر من كذا وأن تستمر كقناة أرضية حتى تكون صالحة لمواجهة الجمهور!
أما الأستاذ فهد العجلان عضو مجلس إدارة نادي النصر فقد قال القناة جميلة وما تقدمه شيء جيد في ظل امكاناتها المحدودة. واعتبر العجلان لغة الفضاء هي اللغة السائدة للمحطات التلفزيونية وقال ان تكون قناتنا الرياضية فضائية فإن هذا هو الأمر المفروض، أما كونها أرضية فإن ذلك أمر يصعب من مشاهدتها. وتوقع العجلان للقناة النجاح في حالة تحويلها إلى الفضاء وقال في هذه الحالة سيكون الأمر متاحاً للجميع ليشاهدها وبالتالي ستكسب جمهوراً أكبر وسيكون لها سوق للإعلان. وطالب العجلان المسؤولين بالقناة الاهتمام بسوق الاعلان وقال هذا سيكفل للقناة دعماً مادياً يساهم في تطورها.
من جهته يرى الأستاذ طلال آل الشيخ نائب رئيس نادي الشباب ورئيس القسم الرياضي لجريدة «الحياة» الدولية ان تحول القناة للفضاء أمر مهم ومن متطلبات الجماهير السعودية. ويقول هناك قنوات فضائية رياضية موجهة للجمهور السعودي ولاسيما ان السوق الرياضي السعودي هو السوق الأول.. وقال الخطوة الأولى وهي وضع القناة خطوة رائعة، واشترط آل الشيخ أن تتطور القناة للأفضل قبل أن تكون فضائية وقال قبل ان تنتقل القناة للفضاء يجب أن تعاد الحسابات. وأشاد آل شيخ بالقائمين على القناة خصوصاً نائب مدير القناة الأستاذ عبدالله المقحم.
هذا وكان لرئيس القسم الرياضي بجريدة «الرياض» الأستاذ سليمان العساف رأيه حول تحويل القناة للفضاء وقال هذه الخطوة مهمة وشدد العساف على أنه في حالة تحويل القناة للفضاء فإن ذلك يتطلب تطويراً للعمل، وهذا سيتحقق إذا تمت الاستعانة بخبرات أجنبية لديها الخبرة لتكون قناتنا بثوب جميل في الفضاء أمام المشاهدين واعتبر العساف أن ما تقدمه القناة عمل جيد ولكن لا بد من الأفضل لجمهور الفضاء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved