Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » تنفرد بنشر موادها « الجزيرة » تنفرد بنشر موادها
سمو الرئيس العام يعتمد إجراءات التعامل مع نتائج فحص المنشطات
إيقاف اللاعب المتعاطي مؤقتاً وإبلاغ النادي سراً

* كتب - سلطان الجلمود:
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجراءات التعامل مع نتائج فحص المنشطات «وفقاً لقانون الاتحاد الدولي لكرة القدم» بعد قرار تطبيق فحص المنشطات على مسابقتي بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس سمو ولي العهد اعتباراً من الموسم الرياضي 1423- 1424هـ حيث تقرر ما يلي:
1- العمل على تطبيق فحص المنشطات على مسابقتي بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس سمو ولي العهد اعتباراً من الموسم الرياضي 1423-1424هـ وذلك بموجب المواد الموضحة أدناه:
المادة رقم «1» يقوم مدير المختبر الذي أجري فيه الفحص بإرسال النتائج فور ظهورها إلى رئيس لجنة الرقابة على المنشطات بالاتحاد السعودي لكرة القدم بواسطة الفاكس.
المادة رقم «2» إذا ثبت أن تحليل العينة «أ» سلبي سيقوم رئيس لجنة الرقابة على المنشطات بإبلاغ أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم بذلك والذي بدوره يقوم بإبلاغ رئيس الاتحاد ورئيس النادي المعني بالنتيجة في نفس الوقت.
المادة رقم «3» إذا ثبت أن تحليل العينة «أ» ايجابي يقوم رئيس اللجنة على الفوز بإبلاغ الأمين العام للاتحاد سراً بهذه النتيجة والذي بدوره يقوم على الفوز بإبلاغها لرئيس الاتحاد سراً وأخذ الموافقة منه على:
أ - إيقاف اللاعب مؤقتاً لحين الفصل في الموضوع.
ب - ابلاغ النادي المعني بالنتيجة الايجابية وقرار الإيقاف المؤقت.
المادة رقم «4» يقوم الأمين العام «بعد الحصول على موافقة رئيس الاتحاد» بإبلاغ النادي المعني سراً وعلى الفور بالنتيجة وقرار الإيقاف المؤقت.
المادة رقم «5» في حال طلب النادي تحليل العينة «ب» يقوم أمين عام الاتحاد بتعميد رئيس لجنة الرقابة على المنشطات بإبلاغ المختبر ليتم حفظ العينة لحين تحليلها.
المادة رقم «6» يجب اجراء تحليل العينة «ب» بأسرع وقت ممكن، ويحق لمندوب النادي واللاعب المعنيين حضور فتح العينة في المختبر ومتابعة تحليلها على أن يتحمل النادي المعني جميع التكاليف المادية المتعلقة بذلك، وتنحصر مسؤولية لجنة الرقابة على المنشطات فقط في دفع رسوم اجراء تحليل العينة في المختبر.
المادة رقم «7» يقوم مدير المختبر بارسال تحليل العينة «ب» فور ظهورها إلى رئيس لجنة الرقابة على المنشطات بالاتحاد بواسطة الفاكس.
المادة رقم «8» إذا ثبت أن تحليل العينة «ب» سلبي يقوم رئيس اللجنة على الفور بإبلاغ الأمين العام للاتحاد بذلك والذي يدوره يقوم بإبلاغ رئيس الاتحاد بهذه النتيجة وأخذ الموافقة منه على رفع الإيقاف المؤقت عن اللاعب.
المادة رقم «9» لا يحق للاعب أو النادي المعنيين المطالبة بأي تعويضات فيما يتعلق بالإيقاف المؤقت، ويتم تعويضهما من قبل الاتحاد عن التكاليف المادية المترتبة على تحليل العينة «ب» من سفر ومعيشة وتنقلات.
المادة رقم «10» إذا ثبت أن تحليل العينة «ب» ايجابي يقوم رئيس اللجنة على الفور بإبلاغ الأمين العام للاتحاد سراً بذلك بدوره يقوم على الفور بإبلاغ رئيس الاتحاد سراً وأخذ الموافقة منه على:
أ - اعلان النتيجة في مؤتمر صحفي.
ب - البدء في اجراء التحقيقات المناسبة مع اللاعب لتحديد مسؤوليته ومسؤولية أي أشخاص آخرين في هذا الموضوع.
المادة رقم «11» تحدد نتائج التحقيقات مسؤولية اللاعب والأشخاص الآخرين الذين يثبت تورطهم معه ويتم الرفع بعد انتهاء التحقيقات للاتحاد الدولي لكرة القدم لاقتراح العقوبة المناسبة بحقهم.
المادة رقم «12» عند فرض عقوبة إيقاف بحق اللاعب «بعد اجراء التحقيقات» فإن مدتها تحتسب من بداية إيقافه المؤقت.
المادة رقم «13» لا يحق للاعب خلال فترة ايقافه المؤقتة أو الدائمة المشاركة مع ناديه أو المنتخب في أي مباراة محلية أو اقليمية أو قارية أو دولية سواء كانت رسمية أو ودية.
المادة رقم «14» تعتبر لجنة الرقابة على المنشطات هي المرجع الأول في تفسير بنود هذه الاجراءات كما يحق للجنة اضافة أو تعديل أو تغيير أي من هذه البنود بما يتماشى مع المستجدات الدولية.
ومن جانبه قدم الدكتور رشيد التونسي رئيس لجنة الكشف عن المنشطات شكره إلى الرئيس العام لرعاية الشباب على حرصه الكبير واهتمامه بالرياضة في المملكة وأشار إلى أن اعتماد هذا القرارات سيوجب العمل بها خلال هذا الموسم والمواسم القادمة وأشار إلى أن الفحص على المنشطات لن يكون على كرة القدم فقط بل توجد دراسة للألعاب الأخرى حتى تكون الفائدة للجميع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved