Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
لا.. للاعب الأجنبي!!
عبدالله العجلان

ما صرح به مدرب منتخبنا فاندرليم مؤخراً حول ندرة المهاجمين السعوديين وتأكيده علي ان السبب في ذلك عائد الى اعتماد الاندية على اللاعبين غير السعوديين لشغل هذا المركز هو ايضاح واقعي ومنطقي آخر لذات الاشكالية التي سبق وان تناولناها مراراً وتكراراً من زوايا عديدة وكلها تشير الى ان ضرر اللاعب الاجنبي أكثر من نفعه وان وجوده في الملاعب السعودية بات يشكل عبئاً اضافياً وقلقاً بالغاً على الاندية ادارياً ومادياً وفنياً..!!
لا نتحدث عن موسم بعينه ولا عن مواقف بحد ذاتها وانما عن تجربة استغرقت حتى الآن ما يزيد على عشر سنوات ولم تقدم للكرة السعودية سوى المزيد من هدر الأموال والتراجع السريع الى الوراء في مستويات الفرق بوجه عام وما الى ذلك من مشاكل قانونية وسلوكية.. وحتى لو قيل ان هنالك فرقاً قليلة استفادت الى حد ما من اللاعب الاجنبي في تحقيق انتصارات وقتية الا ان المحصلة النهائية وعلى المدى البعيد تثبت العكس وعلى حساب مصلحة وحقوق وتطور اللاعب السعودي.
في الثمانينيات وبداية التسعينيات الميلادية وقبل عودة اللاعب الاجنبي للملاعب السعودية كنا على مستوى الاندية والمنتخبات افضل بكثير مما نحن عليه الآن.. وكانت الامور تسير بطريقة متوازنة ومتقدمة ومنضبطة ادت الى ظهور وبروز اعداد هائلة من النجوم السعوديين بتكاليف مالية واجرائية أقل بمراحل مما تقوم به وتتحمله الاندية في الوقت الراهن بالنسبة للاعب اللاجنبي الذي لم يحقق رغم هذا كله اية فائدة تذكر يمكن ان تشفع له وتبرر وجوده..!!
وما مضى وما جرى خلال السنوات العشر الماضية يبدو كافياً لاثبات فشل التجربة الثانية للاعب غير السعودي.. وبالتالي لا نرى ما يمنع من اتخاذ قرار الاستغناء عنه اعتباراً من الموسم القادم لنكون بذلك قد وفرنا على أنفسنا الشيء الكثير وتفرغنا لما هو جدير بكل هذا العناء.. فهل يفعلها اتحاد الكرة لإنقاذ ما يمكن انقاذه في الوقت المناسب وقبل فوات الآوان..؟!
ب (العين) المجرده!!
لم يكن بوسع الهلال المثقل بالهموم والمحبط نفسياً ومعنوياً والمتداعي فنياً ان يتفوق على نفسه ويقفز بسهولة فوق أزماته ليعود من العين ببطاقة التأهل للنهائيات الآسيوية.. بل غير المعقول ان نتوقع منه افضل مما كان عليه كي لانظلمه ولا نسيء تقدير واحترام منافسيه..!
صحيح انه قدم امام العين والاستقلال مستوى جيداً يختلف تماماً عن ادائه المتواضع في الدوري لكنه مع هذا ظل يعاني من نفس نقاط ضعفه وبخاصة في الهجوم والظهيرين ومحور الارتكاز وهو ما رأيناه بوضوح في مباراته الأخيرة امام السد القطري حينما ظهر الهلال على حقيقته وبمستواه الذي يكشف لمدربه الجديد «ادموس» أسرار تدهوره..!!
تصفيات العين قطعت الشك باليقين.. وعادت لتضع الهلال المثخن بالجراح امام حتمية وضرورة الاسراع بغربلة عدد غير قليل من عناصره وقد بدأت آماله في بلوغ المربع الذهبي تتضاءل الى حد كبير..!
كان الله بعون ادارة الأمير عبدالله بن مساعد التي جاءت في توقيت صعب للغاية يتطلب منها الانجاز بما يشبه الاعجاز..!!
لا تكوني معول هدم!!
قال لي رئيس نادي الطائي الاستاذ فهد الصادر: في شهر شعبان الماضي حققنا بطولة منطقة حائل لدرجة الناشئين، وبعد أربعة شهور كاملة لعبنا المباراة الأولى في تصفيات الصعود للدرجة الممتازة امام فريق النجمة في عنيزة وفزنا عليه بضربات الترجيح وبعدها مباشرة لعب الفريق في الدمام امام الاتفاق وخسرنا 1/2.. ويضيف الصادر: كما تلاحظ هناك عدة اخطاء تنظيمية تضررنا منها.. حيث اضطر الفريق للتوقف طيلة المدة الفاصلة بين نهائي بطولة حائل وتصفيات الصعود في مطلع شهر محرم الحالي.. كما لعبنا المباراة الأولى والثانية خارج حائل في عنيزة ثم الدمام بلا اسباب واضحة ودون اجراء قرعة في مباريات تقام بطريقة خروج المغلوب.. وقد عانينا من هذا الاجراء في الموسم الماضي والمواسم السابقة.. الأمر الذي يتسبب في احراجنا واهدار حقوقنا ومصادرة جهودنا.. ويؤكد رئيس الطائي في هذا الصدد على انه لا يريد الحديث عن الاخطاء التحكيمية التي عانى منها الفريق في التصفيات وخصوصا امام الاتفاق لان الاهم برأيه هو ايجاد نظام منصف للجميع فيما يتعلق بمكان وزمان أسلوب المباريات المؤهلة للدرجة الممتازة للناشئين.
نحن بدورنا ننقل هذه المعاناة للجنة الفنية باتحاد الكرة ونسألها: على اي اساس تم تحديد مكان المباريات.. وما دامت مهمة ومؤهلة للدرجة الممتازة فلماذا لا تقام مجمعة أو ذهاباً وإياباً بدلا من خروج المغلوب لمواجهات غير عادلة بين ابطال المناطق.. أين الانصاف وهل تقدير وتثمين الاندية التي بادرت بانشاء مدارس كروية للبراعم والناشئين والطائي من بينها يأتي بهذا الشكل الفوضوي الذي ينسف ببساطة جهدها وتعبها.. وانفاقها.. بل ويؤثر سلباً على بناء ومستقبل الكرة السعودية عموماً..؟!
غرغرة
* ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي يثبت فيها الاتحاد الآسيوي بإنه بالنسبة لنا عبارة عن (نكتة بايخة)..!
* بالأرض والجمهور والتحكيم فاز العين (عيني عينك)..!!
* مجرد الوثوق بالمتهور عبدالله الجمعان هو التخبط بكل معانيه..!!
* يخطئ كثيراً من يظن ان مدرب الهلال ادموس سيتكفل وحده باصلاح ما أفسدته سنوات الضياع..!!
* لأننا نريد منه ان يبقى دائماً العملاق والاسطورة.. نتمنى من الخلوق محمد الدعيع ان يبادر حالا بمراجعة حساباته.
* انقلب نظام مباريات المربع الذهبي فجأة من فكرة سيئة ومشبوهة في الموسم الماضي الى أكثر من رائعة هذا الموسم..!!
* «اطمئنوا الهلال لن يتأهل للمربع» قالها مدرب النصر لجماهير ناديه.. ليه؟ الهلال يخوف لهذه الدرجة..؟!
* بعض الفرق مثل بعض الوجوه تسمع عنها خير من ان تراها..!
* على فكرة.. وش أخبار لجنة الكشف عن المنشطات..؟!
* الآن.. يحق للنصراويين ان يتغنوا ويفرحوا ب (الأصفر البراق)..!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved