Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منظمة الصحة العالمية تصدر إنذاراً من التهاب رئوي قاتل منظمة الصحة العالمية تصدر إنذاراً من التهاب رئوي قاتل
معركة عالمية لكشف المرض الغامض الآخذ في الانتشار

  * هونج كونج رويترز:
أصبحت السلطات الصحية العالمية في حالة استنفار امس الاحد نتيجة ظهور مرض معدٍ يصيب الجهاز التنفسي قتل تسعة وأصاب اكثر من مئة ودفع منظمة الصحة العالمية الى اصدار انذار.
وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف إن هناك أنباء عن مقتل اثنين في كندا ليرتفع بذلك عدد القتلى الى تسعة في كل انحاء العالم منذ ظهور ما يسمى بالعرض التنفسي الحاد وهو نوع غير معتاد من الالتهاب الرئوي الذي لم تعرف أسبابه بعد في الصين في فبراير شباط.
وقالت جرو هارلم برونتلند المديرة العامة للمنظمة «هذا المرض اصبح يمثل تهديداً عالمياً الآن».
وأصاب هذا المرض الذي يبدأ بأعراض تشبه الانفلونزا ومن الممكن ان يتدهور سريعا الى التهاب رئوي عشرات في هونج كونج وفيتنام أغلبهم من العاملين في المستشفيات ويتزايد كذلك عدد المصابين بشكل متواصل في سنغافورة وتايوان.
وقالت المنظمة انها تلقت أيضا تقارير عن ظهور حالات من المرض في اندونيسيا وتايلاند ولكنها لم تذكر تفاصيل.
وفي جنوب الصين أصيب 305 بالالتهاب الرئوي الحاد في فبراير شباط وتوفي خمسة فيما بعد ولكن الخبراء لم يتمكنوا من الربط بين هذه الحالات وغيرها في أماكن اخرى.
وقالت المنظمة في «دليل الطوارىء للسفر» ان طبيباً سنغافورياً عالج بعض اولى الاصابات بالالتهاب الرئوي في البلاد مرض وتعين نقله من طائرة كانت متجهة الى فرانكفورت.
وهو الآن في وحدة معزولة في المانيا ومعه 155 راكبا آخرين في الحجر الصحي.
وفي هونج كونج قللت الحكومة مرارا من مخاوف انتقال الفيروس من العاملين في المجال الطبي. ورفضت التعليق على ظهور عدد جديد من المصابين وقالت انه ليست هناك دلائل على وجود زيادة غير معتادة في عدد حالات الاصابة بالالتهاب الرئوي. وهناك نحو 300 حالة أسبوعياً.
وأصيب نحو 47 من العاملين في المجال الطبي بالعرض التنفسي الحاد في هونج كونج منهم 37 يعانون من التهاب رئوي حاد. وتوفي رجل اعمال امريكي من اصل صيني في هونج كونج يوم الخميس بعد نقله من هانوي لاصابته باضطرابات في الجهاز التنفسي.
وأصدرت سنغافورة وتايوان تحذيراً الى المسافرين الى هونج كونج نتيجة ظهور عدة اصابات في هذا الاقليم مما يضره اقتصاديا اذ ان قطاع السياحة كان من ابرز المجالات التي حققت نجاحا خلال فترة من التراجع الاقتصادي.
وأرسلت فرنسا واليابان خبراء طبيين الى فيتنام حيث يكافح 43 من العاملين في المجال الطبي المرض في هانوي وتوفيت ممرضة في هانوي من الفيروس أول امس السبت. كما ارسلت منظمة الصحة العالمية خبراء الى آسيا لمحاولة معرفة مصدر المرض واحتوائه. ويأتي تفشي هذا المرض الرئوي بعد فيروس انفلونزا الدجاج التي تسببت في وفاة رجل من هونج كونج وأصابت ابنه في فبراير شباط. وتدهورت حالة الرجل الى التهاب رئوي قبل وفاته.
ولكن الحكومة تقول ان الفيروس الجديد ليس انفلونزا الدجاج الذي تسبب في مقتل ستة في هونج كونج عام 1997 عندما انتقل بشكل غامض من الطيور الى الانسان مما أثار مخاوف من احتمال وجود وباء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved