Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تطابق وجهات النظر السعودية - الفرنسية تجاه الحرب تطابق وجهات النظر السعودية - الفرنسية تجاه الحرب
الأمير سلطان : نحن ضد الحرب بأي شكل من الأشكال ومع الحلول السلمية

* جدة - نانا السقا :
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أمس في قصر سموه بجدة معالي وزيرة الدفاع في الجمهورية الفرنسية ميشال اليو ماري والوفد المرافق لها .
وقد اقام سمو النائب الثاني حفل غداء تكريماً للوزيرة الفرنسية والوفد المرافق لها ثم عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ومعالي وزيرة الدفاع الفرنسية جلسة المباحثات بين البلدين.
وفي بداية الجلسة رحب سمو النائب الثاني بوزيرة الدفاع الفرنسية في المملكةالعربية السعودية قائلا: ايتها العزيزة الضيفة الكريمة زميلتي وزيرة الدفاع في الجمهورية الفرنسية الصديقة ارحب بك اليوم ومرافقيك جميعا في بلد صديق تشعر بالصداقة القوية مع الجمهورية الفرنسية الكبيرة فرنسا زعيمة الحرية.
واضاف سموه ومن هذا المنطلق التقينا على هذا المبدأ لذلك اشعر ان هذه الزيارة قصيرة جدا واسميها زيارة تعارف لكن لابد من زيارة اطول حتى ترى مشاهدالتعاون الفرنسي السعودي على الطبيعة وارحب كذلك مرة اخرى وارجو ان تحملي تحياتي لصديقي وصديق الجميع فخامة الرئيس شيراك وهو الرجل الذي عرفناه في كل شدة كما ارجو نقل تحياتي لدولة رئيس الوزراء وللرجل الذكي وزير الخارجية.
من جهتها عبرت معالي وزيرة الدفاع الفرنسية عن تقديرها للمشاعر الطيبة من سمو النائب الثاني وقالت: ان زيارتي للمملكة العربيةالسعودية بالفعل زيارة مفيدة ولكنها من اجل مهمة محدودة خاصة في هذه الفترة التي تقلق الجميع حيث رغب فخامة الرئيس شيراك ان ازور اصدقاءنا في الدول القريبة من الازمة العراقية لكي انقل إليها رسالة مزدوجة رسالة صداقة صادقة ومخلصة لمواصلة تقدير وانجاز الشراكة المتميزة بيننا .
واعربت الوزيرة الفرنسية عن شكرها وتقديرها لما لقيته خلال زيارتها من حسن الاستقبال.. وحضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي معالي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الوزير المرافق الدكتور مدني بن عبدالقادر علاقي ومعالي مساعد وزير الخارجية الدكتور نزار عبيد مدني ورئيس هيئة استخبارات وامن القوات المسلحة الفريق ناصر عبد الرحمن العرفج وقائد القوات البرية الفريق الركن حسين عبد الله القبيل وعدد من ضباط القوات المسلحة فيما حضرها من الجانب الفرنسي مدير ادارة الشؤون الاستراتيجية مارك بيرينادو وسفير فرنسا لدى المملكة بيرنار بوليتي والملحق العسكري في السفارة العقيد لوي روبين والوفد المرافق لوزيرة الدفاع .
وعقب الاجتماع ادلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ومعالي وزيرة الدفاع الفرنسية بتصريح صحفي اكدا فيه موقف البلدين من الوضع تجاه العراق وان موقفهما ثابت لم يتغير وانهما ضد الحرب وتأييدهما للحلول السلمية حيث قال سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز « ان موقف المملكة العربية السعودية لم يتغير ابدا . . نحن ضد الحرب على كل حال ونحن ضد الحرب بأي شكل من الاشكال . . ونحن نرى دائما ان الحلول السلمية افضل وهذا رأي السعودية » وفي سؤال عن الرسالة التي سلمت إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أمس بين سموه انها تاكيدا للصداقة السعودية الفرنسية الدائمة وابراز لموقف فرنسا الذي يدعوالى الشرعية الدولية.
وفي اجابة عن سؤال عن وجود أي توقيع لاتفاقيات جديدة بين البلدين بين سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز انه ليس هناك اتفاقية جديدة وقال: كل الامورمستمرة واتفاقياتنا مستمرة ومنذ اكثر من 30 سنة وحتى الآن وليس بيننا خلاف ابدا.
من جانبها اوضحت وزيرة الدفاع الفرنسية ان الموقف الفرنسي تجاه الاحداث لم يتغير ابدا وان فرنسا تحترم الشرعية الدولية وكانت دائما قد اعلنت انها لن تساهم ولن تشارك في أي نزاع عسكري اذا لم يكن مقررا من قبل الامم المتحدة ودون قرار صادرعن الامم المتحدة فإن فرنسا لن تشارك في اى نزاع وبينت ان فرنسا ركزت على نقطة مهمة جدا بالنسبة لفرنسا وهي الشرعية الدولية وقالت: الشرعية الدولية تفرض نفسها علينا ونحن نعتقد ان الجميع لابد ان يحترم هذه الشرعية.
وردا على سؤال عما دار في المباحثات مع سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز قالت وزيرة الدفاع الفرنسية: ان الهدف من زيارتها للمملكة العربية السعودية هو نقل رسالة من قبل فخامة الرئيس جاك شيراك وقالت: ان فخامته طلب مني ان أقول لكبار المسؤولين في الدول الصديقة والشريكة لفرنسا التي تجد نفسها في ظروف صعبة اننا ندرك تماما مخاطر اندلاع حرب وشيكة . . وان صداقتنا هي صداقة مخلصة اليوم وغدا وسوف نستمر في انجاز عمليات هذه الشراكة في كل الظروف.
بعد ذلك ودع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز معالي وزيرة الدفاع الفرنسية في ختام زيارتها للمملكة .
مغادرة وزيرة الدفاع الفرنسية:
وقد غادرت معالي وزيرة الدفاع بالجمهورية الفرنسية ميشال اليو ماري جدة مساء أمس بعد زيارة للمملكة . وكان في وداع معاليها بمطار الملك عبد العزيز الدولي معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مدني بن عبد القادر علاقي وقائد المنطقة الغربية اللواء عبد العزيز بن سيف السيف وعدد من ضباط القوات المسلحة بالمنطقة الغربية .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved