Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقام في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي تقام في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
تنظيم ورشة عمل تكامل توزيع استعمالات الأراضي وتخطيط النقل بالرياض

* الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
تنظم الهيئة العليا لتطوير الرياض اليوم الاثنين ورشة عمل تكامل توزيع استعمالات الأراضي وتخطيط النقل بمدينة الرياض وذلك في قاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي وتستمر حتى يوم غد الثلاثاء .
وتشمل محاور هذه الورشة تباين أنماط التنقل في المدن أحادية المركز والمدن متعددة المراكز، وتأثير توزيع استعمالات الأراضي على أداء النقل العام «المستقبلي» في مدينة الرياض، والترتيبات المؤسسية والإجراءات الإدارية الكفيلة بتحقيق التكامل بين توزيع استعمالات الأراضي وتخطيط نظام النقل بمدينة الرياض، ودور تقنيات النقل الحديثة في مجال توزيع استعمالات الأراضي، وجلسات حوار مفتوح «سبل تحقيق التكامل بين توزيع استعمالات الأراضي وتخطيط النقل بمدينة الرياض».
تطوير مستمر ونمو سكاني سريع
وتشهد مدينة الرياض نمواً سكانياً سريعاً وتوسعاً عمرانياً كبيراً حيث يبلغ عدد سكان المدينة حوالي أربعة ملايين ونصف المليون نسمة، حتى أصبحت مدينة الرياض واحدة من أسرع مدن العالم نمواً وتطوراً.
وقد أدى هذا النمو السكاني والتوسع العمراني وما رافقهما من ازدهار في الأنشطة التجارية والصناعية إلى ازدياد الحاجة إلى التنقل بين أجزاء المدينة المختلفة، الأمر الذي أدى إلى ازدحام بعض الشوارع والطرق بالمدينة وصعوبة التنقل بين بعض أجزاء المدينة.
الغالبية العظمى يستخدم المركبات الخاصة
أوضحت الدراسات التشخيصية والتحليلية التي أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن متوسط طول الرحلة في مدينة الرياض قد ارتفع من 5 ،7 كم عام 1407هـ إلى ما يزيد على 13 كم في الوقت الحالي.
كما بينت هذه الدراسات أن الغالبية العظمى من الرحلات تم بواسطة المركبات الخاصة إذ إن رحلات حافلات النقل العام تقارب 2% فقط من مجموع الرحلات المتولدة في المدينة. وتساهم سياسات استعمالات الأراضي بشكل مباشر في تخفيض الطلب على الانتقال بواسطة السيارات داخل المدينة من خلال زيادة الكثافة السكانية، وتوزيع استعمالات الأراضي بشكل يحقق توازن أفضل بين أماكن العمل والسكن، وتركيز الأنشطة العملية والتجارية في مراكز رئيسية ومراكز فرعية، وتحديد أماكن التسوق على مقربة من المناطق السكنية بالإضافة إلى تخطيط الأراضي بطريقة تؤدي إلى تعزيز دور النقل العام ووسائل الانتقال بغير السيارات ويعتمد نجاح هذه السياسات على عدة إجراءات قانونية واجتماعية واقتصادية وتنفيذية، حيث إن تبني تطبيق هذه السياسات سيؤدي إلى تكامل تخطيط استعمالات الأراضي مع تخطيط النقل لتحقيق الأهداف والغايات على نطاق المدينة.
واستكمالا للجهود المبذولة في هذا المجال، وضمن التخطيط الاستراتيجي المستمر، تنظم الهيئة العليا في الفترة من 14 15 محرم 1424ه ورشة عمل بعنوان «تكامل توزيع استعمالات الأراضي وتخطيط النقل» تهدف هذه الورشة إلى البحث في المعايير والإجراءات الكفيلة بتحقيق التكامل بين توزيع استعمالات الأراضي وتطوير نظام النقل بشكل يساعد على ترشيد استخدام هذا النظام وتقصير مسافات التنقل وتقليل عدد الرحلات. تتضمن الورشة عددا من المداخلات العلمية والعملية وجلسات نقاش مكثف.
وسيشارك فيها نخبة من المختصين والمسؤولين في مجال تخطيط النقل واستعمالات الأراضي من مدن المملكة بالإضافة إلى عدد من الخبرات العالمية المتميزة من دول ذات خبرة عريقة وتجارب ناجحة في هذا المجال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved