Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دون اتخاذ أي إجراء رسمي!! دون اتخاذ أي إجراء رسمي!!
تسرب مواد بترولية من محطة إلى تمديدات مياه الشرب بحي الشفاء

  * الرياض عبدالله العماري:
تسبب مجمع للخدمات البترولية بحي الشفاء في حدوث تسربات لمواد بترولية إلى باطن الأرض.
وقد ظهرت المشكلة أثناء قيام ا لشركة المتعهدة بتنفيذ عقد إنشاء شبكة الصرف الصحي بعدد من أحياء جنوب الرياض للقيام بأعمال الحفر لتمديد توصيلات الشبكة حيث ظهرت لهم كميات كبيرة من الزيوت والمواد البترولية لم تستطع معها الشركة إيقاف هذا التسرب مما أدى إلى تعطيل أعمال الشركة في الجهة المحاذية للمحطة الواقعة شمال معارض السيارات بالشفا.
وفي نفس الوقت يقول المواطن عمر الفواز أحد أصحاب المنازل المتضررة أنه لم يلاحظ خلال الفترة الماضية وجود أي شيء باستثناء أن بعض ضيوفه قبل حوالي السنة أخبروه أن مياه الشرب لديه لها طعم غريب مما حدا به إلى شراء المياه الصالحة للشرب ويضيف الفواز أنه فوجئ بعد قيام الشركة بأعمال الحفر أمام منزله بأن الطبقة السفلية للشارع مليئة بالمواد البترولية وأن التسرب يصب باتجاه منزله الذي لا يفصله عن مجمع الخدمات البترولية سوى عدة أمتار.
واختتم الفواز حديثه ل«الجزيرة» بقوله إن مصلحة المياه والصرف الصحي وعدتهم بالحضور لأخذ عينات المياه والكشف عن التمديدات لديه للتأكد من عدم اختلاط المياه مع الزيوت إلا أنهم لم يحضروا.
من جانبه يقول المواطن عادل القريني إن حفريات الشركة لم تكن هي أول بوادر ظهور هذه المشكلة حيث أن مسجد الحي المجاور للمحطة احتاج إلى حفر خزان أرضي للمياه وبعد حفرهم لمسافة لا تتعدى المترين بدأت الزيوت تظهر لهم مما أجبرهم الى وضع صبة خرسانية عازلة لمنع هذا التسرب إلا أن هذه الحادثة مرت مرور الكرام.
وتساءل القريني عن كيفية حدوث مثل هذا التسرب وهل مجمع الخدمات البترولية يقوم بتفريغ الزيوت المستعملة في الشارع متعمداً أم أن خزان التصريف مقام بطريقة غير صحية مما أدى إلى هذا التسرب مضيفا أن المصلحة لم تقم حتى الآن بأي إجراء سوى قطع الماء عن المحطة لإجبارها على البحث عن أسباب المشكلة.
واختتم القريني حديثه ل«الجزيرة» أن الشركة المنفذة للمشروع حاولت شفط الزيوت المتسربة إلى الحفريات إلا أنها لم تستطع بسبب كثافة الكميات المتسربة إلى الطبقة السفلية للشارع مما أجبرهم إلى إيقاف العمل حتى يتم إيجاد حل لهذه المشكلة الشائكة مبيناً خشيته من احتمال اختلاط المياه لديه مع هذه الزيوت المتسربة.
وطالب القريني في نهاية حديثه ل«الجزيرة» فرع وزارة المياه بالرياض بسرعة التدخل والكشف عن التمديدات المنزلية لديهم ومعاقبة المتسبب فيها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved