Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دفق قلم دفق قلم
الفجر في قلبك
عبدالرحمن صالح العشماوي

قال لي: ما هذا الليل الحالك الذي يكتنف الأرض من كل جوانبها، ويضمُّ تحت ضِبْنهِ مشارقَها إلى مغاربها؟ ما هذا الليل الذي أرخى سدوله على الوجود كلِّه، واستطاع أن يخفي عن أعيننا المتشوِّفة إلى الفجر تلك الأضواءَ التي تنعش الكون، وتبعث في الأرض الحياة؟، وحَرَم مسامعنا من تغريد العصافير الصَّادحة، التي تبعث بأغاريدها حينما يهمس الصَّباح الضاحك في آذانها بنجاوى نوره الساحر البديع؟
ما هذا الليل الذي يبتلع النجومَ في أحشائه المظلمة، ويخنق أنفاس القمر بقبضته المعتمة، ويسدُّ منافذَ النور فما يدع لوَمْضة كوكب غاربٍ في الأفق البعيد أن تغازل أهدابَ ساهرٍ يشكو من سطوة ظلامه الكثيف؟؟.
ما هذا الليل الذي يصادر حرِّية أعيننا في النظر إلى الوجوه التي نحبُّها، والذي يكثِّف علينا ظلماءَه حتى إنَّ أحدنا إذا أخرج يده لم يكد يَراها، وحتى استطاع أن يَفْصِمَ من فرحتنا عُراها، وأن يعتِّم من أذهاننا رُؤاها، وأنْ يقصِّر من آمالنا مداها؟؟
ما هذا اللَّيل الذي أقبل إقبالَ الأعاصير الهوجاء سُرعةً وعُنْفاً وهجوما، وأَبْطَأ إبطاء السُّحب الثقال سيراً فوق مرافىء عيوننا الساهرة، وقلوبنا الشاكية، وصدورنا المنقبضة، ثم أقام إقامة الهمِّ الثقيل، على قلب المُدْنَف العليل؟؟.
ما هذا الليل الذي لا يعرف للسهارى إلاً ولا ذمَّة، ولا يسمح لأعين الحيارى أن ترى موقع قدمٍ، أو مرمى سوطٍ، أو مكاناً يجدون فيه مأوى يحميهم من لسعات برد الحيرة والاضطراب، ووهج لهيب الأسى والعذاب؟؟
قلت له: ويحك، ماذا تقول، وأين هذا الليل الحالك الذي تصف؟؟.
قفْ مكانك، وأجبني إجابةً تزيل عني غَبَش هذا السيل الجارف من اليأس الذي أراه يكتنفك أنت من كلِّ جوانبك، ويضمُّ تحتَ ضِبْنه مشارقكَ إلى مغاربك ويحول بين عينيك المغمضتين وبين رؤية هذا الضياء الرَّاقص أمام عينيَّ الآن، عجباً لك أيها المتحدِّث البائس، أنا وأنتَ نقف أمام بعضنا ليس بيني وبينك، إلا خطوة واحدة هي التي تفصل بين ليلك الحالك الرهيب، وبين ضياء فجري الحبيب، ومع ذلك فأنت تصف لي هذا الكائن المخيف المسمَّى «الليل المظلم»، وأنا أرى أمامي هذا «الكائن اللطيف» المسمَّى «الفجر المتبسم»، فما الذي جرى لك؟ وكيف أمسى بصرُك غارقاً في هذه العتمة التي لا نور فيها.
أجبني إجابةَ من يقول الحقِّ، ويتوخَّى في حديثه الصدق مَنْ الذي سكب في أعماقك هذه المشاعر المظلمة، وهذا الدُّجى الحالك، وهذا الإحساس القتيل؟! أما ترى ضوءَ الفجر؟؟
ويحك يا رجل، إني أرى ذلك الشاعر الجاهليَّ بكل ما في نفسه من غرور، وما في قلبه من ظلام الشك والشرك، وما في عقله من خَدَر الهوى والشهوة والانحراف، أراه أكثر منك أَملا، وأَيْنَع منك حُلُما، وأعمقَ منك إحساساً بأضواء الفجر التي تعزف ألحان نورها كلَّ صباح، لقد قال:


وليلٍ كموج البحر أرخى سدولَه
عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطَّى بصُلْبه
وأردف اعجازاً وناء بكلْكَلِ:
ألا أيُّها الليل الطويل ألاَ انجلِ
بصبحٍ، وما الإصباح منكَ بأمثلِ

نعم أيها المتحدث اليائس: هذا الشاعر الجاهلي أكثر منك شعوراً بالإصباح، لقد وصف الليل بأنه قد أرخى سدوله ولكنَّه قال «عليَّ» ولم يقل على الكون كلّه، ثم خاطب الليل آمراً أَمْرَ من ينبض قلبه بالأمل طالباً منه أن يجلو عنه ظلامه، ويزيل غبشه وجَهامَه.
أيها الغارق في ليل يأسه، هوِّن على نفسك اليائسة، وعلى روحك البائسة، وانظر إلى صدرك، وتأمَّل حنايا قلبك، وأقرأ سورة الانشراح {أّلّمً نّشًرّحً لّكّ صّدًرّكّ} فأنا على يقين أنك سترى الفجر في قلبك، كما أراه الآن ضاحكاً، راقصَ الأضواء، الفجر في قلبك يا صاحبي.
إشارة
أيُّها المسلم أقْبِلْ.. أنتَ للدنيا ضياءٌ.. أشعل القنديل أشعلْ.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved