Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نداء متوقَّع لصدام: ارحل عن العراق وإلا ستواجه حرباً نهاية الأسبوع نداء متوقَّع لصدام: ارحل عن العراق وإلا ستواجه حرباً نهاية الأسبوع
بلير يتجاهل التمرد داخل حكومته ويندفع نحو الحرب

  * لندن ا. ف. ب:
توقَّعت الصحافة البريطانية ان يتحدى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حركة تمرد محتملة داخل حكومته ويتبع الرئيس الاميركي جورج بوش الاسبوع المقبل في حرب ضد العراق.
ونقلت صحيفة «صنداي تلغراف» عن جنرال بريطاني قوله «ان الامور ستكون مغايرة جداً الاسبوع المقبل».
ورداً على اسئلة الصحيفة قال اعضاء في الحكومة ان بلير سيتحدى حركة تمرد داخل حزبه بالذات حزب العمال واستقالة محتملة لعدد من الشخصيات المهمة داخل الحكومة لدعم بوش في عمل عسكري من دون تفويض جديد من الامم المتحدة.
وقالت شخصية بارزة في الحكومة «سنحاول إعادة صياغة الشروط الستة المفروضة على (الرئيس العراقي) صدام (حسين) وهي (المقترحات البريطانية لنزع اسلحة العراق)».
وأضاف المصدر نفسه «سيكون علينا اعتماد الخيار العسكري» اذا كانت المباحثات غير مثمرة.
لكن صحيفة التايمز رأت أن التحرك العسكري لن يتم على الفور وأن بريطانيا والولايات المتحدة ستوجهان انذارا قويا الى الرئيس العراقي «ارحل عن العراق أو ستواجه حرباً حتى نهاية الاسبوع».
ونقلت الصحيفة عن مصادر في واشنطن ولندن لم تسمها انه سيكون امام صدام حسين بضعة ايام ليفر الى المنفى قبل بدء العمل العسكري.
وذكرت صحيفة صنداي تلغراف ان روبن كوك رئيس مجلس العموم والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان صرح بأنه سيستقيل نهائياً من حكومة بلير احتجاجاً على سياسته.
وقال احد المقربين من الوزير البريطاني «ان روبن كوك مصمم وسوف يستقيل».
كما هددت سكرتيرة الدولة للتنمية الدولية كلير شورت بالاستقالة مشيرة الى انها قد تعود عن ذلك اذا ما تلقت ضمانات بشأن إعادة إعمار العراق بعد النزاع.
واستناداً الى الصحيفة نفسها فان بلير على الرغم من حركة التمرد المحتملة «لايبدو قلقاً» وهو يفكر في تعديل وزاري واسع.
وأوضحت صنداي تلغراف ان بلير امر اعضاء حكومته بالغاء اي ارتباط لهم في الخارج والاستعداد لعقد اجتماع طارئ اليوم الاثنين للموافقة رسميا على الحرب ضد العراق مشيرة الى ان بلير سيدعو ايضاً الى التصويت في مجلس العموم للغرض نفسه على الارجح غداً الثلاثاء.
وقالت «خلال الثماني والاربعين ساعة المقبلة وفي واحد من آخر التحركات التي تسبق الاعلان عن عمل عكسري سيعلن وزير العدل اللورد بيتر غولد سميث ان من حق المملكة المتحدة ان تشن هجوما من دون قرار ثان» من الامم المتحدة.
وأضافت ان الرئيس الاميركي من جانبه سيلقي خطابا متلفزاً يعلن من خلاله الموقف نفسه وذلك بعد محادثة يجريها مع الملكة اليزابيث.. وبعد ذلك ستكون هناك مهلة من 24 ساعة تسمح للمفتشين والدبلوماسيين وغيرهم بمغادرة العراق قبل بدء الحرب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved