Monday 17th march,2003 11127العدد الأثنين 14 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن ستنفذ الخطة فوراً بعد تعيين رئيس وزراء فلسطيني واشنطن ستنفذ الخطة فوراً بعد تعيين رئيس وزراء فلسطيني
إسرائيل تعارض قيام «دولة فلسطينية مستقلة» كما جاء في «خريطة الطريق»
قوات الاحتلال تغلق الأراضي الفلسطينية بعد تحذيرات بحصول اعتداءات

  * القدس غزة الوكالات:
أعلن متحدث عسكري ان الجيش الاسرائيلي اغلق اعتباراً من امس الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال المتحدث في بيان «لن يسمح لأي فلسطيني بدخول اسرائيل وذلك بعد تحذيرات بحصول اعتداءات خلال ما يسمى بعيد بوريم اليهودي» اليوم الاثنين.
وكانت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان في غزة افادت ان الجيش الاسرائيلي أغلق فجر امس الاحد المعبرين الوحيدين بين قطاع غزة واسرائيل ومنع آلاف العمال الفلسطينيين من التوجه الى عملهم داخل الدولة العبرية.
واوضحت المصادر نفسها ان الجيش الاسرائيلي اعاد فجر امس الاحد اكثر من عشرة آلاف عامل فلسطيني على معبر اريز شمال قطاع غزة ومنعهم من التوجه الى عملهم بعد ان اغلق المعبر.
كما اغلق الجيش ايضاً معبر صوفا جنوب القطاع.
وكانت اسرائيل منعت اعتباراً من يوم امس الاول المواطنين الفلسطينيين من سن 15 وحتى 35 عاماً من مغادرة الاراضي الفلسطينية سواء من الضفة الغربية او من قطاع غزة الى الخارج.
وقال صائب عريقات وزير الحكم المحلي «ان هذا المنع الاسرائيلي قد يكون وراءه دوافع سياسية مع اقتراب شن حرب محتملة على العراق وستتبعها الحكومة الاسرائيلية بخطوات تصعيدية اخرى ضد الشعب الفلسطيني مثل فرض نظام منع التجول على المدن والمخيمات الفلسطينية واغلاق الاراضي الفلسطينية في حال شنت الولايات المتحدة حربا على العراق». من جهة اخرى ذكرت صحيفة (هآرتس الاسرائيلية) اليومية امس الاحد ان اسرائيل ترفض مصطلح «دولة فلسطينية مستقلة» الذي جاء في «خريطة الطريق» الملف الذي أعدته اللجنة الرباعية التي تضم ابرز الاطراف الاساسيين في مسألة الشرق الاوسط من اجل وضع نهاية للصراع الاسرائيلي/ الفلسطيني.
وقالت الصحيفة ان اسرائيل ترغب بان تتحدث «خريطة الطريق» فقط عن «بعض جوانب السيادة» وتوضح بأن الدولة الفلسطينية المقبلة يجب ان تكون «ذات مصداقية» وان «تطبق القانون».
وكان الرئيس الامريكي جورج بوش تعهد الجمعة في خطاب حول الشرق الاوسط بنشر «خريطة الطريق» بشأن السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والتي اعدتها بلاده وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي. اذا تمت المصادقة على تعيين رئيس وزراء فلسطيني وكان يتمتع بسلطات فعلية في منصبه.
واشارت (هآرتس) الى ان اسرائيل على استعداد للانسحاب على مراحل من القطاعات الفلسطينية المستقلة والتي اعيد احتلالها منذ بدء الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر من عام 2000.
واضافت الصحيفة ان اسرائيل طرحت شروطاً لانسحاباتها منها ان (تتوقف اعمال العنف بالكامل. وان تتم عملية نزع اسلحة المنظمات الارهابية وان يتم تدمير بناها التحتية. وان تجمع الاسلحة التي تم ادخالها الى (الاراضي) الفلسطينية بطريقة غير شرعية. وان تبرز قيادة فلسطينية جديدة.
وتنص خريطة الطريق على تسوية النزاع الفلسطيني/ الاسرائيلي على مراحل وخصوصا إقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2005.
ورأت الصحيفة ان اسرائيل تعتزم بهذه الطريقة اجراء مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين حول اقامة دولتهم. وليس في اطار الترتيبات الواردة في خطة السلام هذه والتي تنص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة بحلول العام 2005م.
من جهة اخرى أبلغت الإدارة الأمريكية السلطة الوطنية الفلسطينية بأنها ستطرح خطة خارطة الطريق على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بعد تعيين رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد فورا للتنفيذ وليس للنقاش.
جاء ذلك في تصريح للدكتور صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني امس.. وقال إن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد سترفيلد أبلغه بأن الولايات المتحدة الامريكية ستطرح خارطة الطريق للتنفيذ وليس للنقاش.
وأشار عريقات الى أن سترفيلد أكد له في اتصال هاتفي أن المناقشة ستتم على أساس التنفيذ وليس النقاش.
وكانت القوى والفصائل الفلسطينية قد شككت في نوايا وتصريحات كل من الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بخصوص القضية الفلسطينية واعتبرتهما يهدفان الى توظيف تصريحاتهما بشأن القضية الفلسطينية لضرب العراق.
وطالب مسؤولون فلسطينيون الرئيس جورج بوش أن يترجم تصريحاته بشأن طرح خريطة الطريق الى أفعال معتبرين أن التزامات الولايات المتحدة بصيغة خريطة الطريق دون أى تعديل عليها هو خطوة في الاتجاه الصحيح.
وقال المسئولون الفلسطينيون إن الادارة الامريكية اذا كانت جادة فعلا في توجهها نحو حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي فعليها أن تطلب من الحكومة الاسرائيلية وقف الأعمال العدوانية بكل أشكالها فورا وإنهاء النشاط الاستيطاني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved