Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عشر نقاط للعناية بأسنان الأطفال عشر نقاط للعناية بأسنان الأطفال

المحافظة على أسنان الأطفال هي مسؤولية الوالدين منذ بزوغ الأسنان أي حوالي عمر الستة أشهر وحتى يشب بأسنان قوية وسليمة، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على المحافظة على أسنان الأطفال:
1 - يجب عدم إهمال تنظيف أسنان الأطفال اعتقاداً أن هذه الأسنان ستسقط وستحل مكانها أسنان دائمة، بل تبدأ العناية منذ ظهور أول سن للطفل، حيث تستخدم الأم قطنة صغيرة أو قطعة شاش صغيرة مبللة بالماء لتنظيف السن وإزالة آثار الحليب المتراكم على اللثة والأسنان الحديثة البزوغ، وتستمر الأم في ذلك حتى عمر السنتين .
2- عند عمر السنتين «24 شهراً» تبدأ الأم باستعمال الفرشاة، الخاصة بالأطفال مرتين يومياً على الأقل.
3 - في عمر الثلاث سنوات تبدأ الأم بتعليم الطفل كيفية استعمال الفرشاة ولا يهم في هذه المرحلة طريقة التفريش، بقدر ما يهم اعتياد الطفل على استعمال فرشاة الأسنان.
4 - تلجأ الكثير من الأمهات إلى ترك زجاجة الإرضاع في فم الطفل عند النوم ظناً منها أن لهذا تأثيراً مهدئاً على الطفل، ولكن تكمن المشكلة في أن غالبية مستحضرات حليب الأطفال تحتوي على مواد سكرية تؤدي إلى تسوس الأسنان.
5 - في المناطق التي لا تحتوي مياه الشرب على جزء في المليون من مادة الفلورايد يجب عمل تطبيق سطحي للفلورايد على أسنان الأطفال من سن «3» وحتى عمر «13» سنة.
6 - يجب على الأم ملاحظة أي تغيير في لون السن، وفي حال ظهور تسوس مراجعة الطبيبة فوراً، حيث تلجأ إلى سد الشقوق العميقة للتسوس.
7 - في حال التسوس أو التهاب العصب يجب على الأهل الاهتمام بعملية حشو السن أو سحب العصب، وعدم اللجوء إلى الخلع قبل الموعد الطبيعي لسقوط الأسنان اللبنية.
8 - في حال اضطرت الطبيبة إلى خلع السن تقوم بتصميم أحد أجهزة حفظ المسافات لحفظ مكان للسن الدائم الذي سيبزغ لا حقاً.
9 - يجب على الأهل أن يتعاملوا بهدوء مع الأطفال الذين لديهم عادة وضع الإصبع داخل الفم، واستشارة طبيبة الأسنان لإرشادهم حول كيفية التعامل مع هذه العادة.
10- وأخيراً يجب على الأم زيارة طبيبة الأسنان مع أطفالها بشكل دوري كل ستة أشهر، واستشارتها دائماً حول كيفية وقاية أطفالها من أمراض الفم والأسنان، وبذلك تتفادى الكثير من المشاكل الفموية والتجميلية التي يمكن أن تظهر في المستقبل.

د. قمر الحجة *
* إخصائية في طب الأسنان وجراحتها بمستشفى الحمادي بالرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved