Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نجم الأسبوع نجم الأسبوع

دينيس بيركامب
ولد دينيس في العاشر من مايو من عام 1969 وعن سبب تسميته يقول بيركامب كان والدي مولعاً بكرة القدم وكان من أشد المعجبين بنادي مانشتر يونايتد وكان مانشستر في ذلك الوقت فريقا عظيما لذا قرر والدي أن يسميني دينس على اسم نجم المانشستر دينس لاو وأما عن سبب اختلاف اسمه عن اسم نجم مانشستر فذلك راجع الى الموظف الحكومي في مكتب التسجيل والذي اصر على أضافة حرف ((ن)).
كان بداية بيركامب في نادي أجاكس الهولندي وكان حينها يبلغ من العمر 12 عاما وجاء انضمامه للنادي بعد اختبارات أجريت على أكثر من 200 صبي يقول دينيس كان الاختبار صعبا فللمرة الأولى أقف أمام مدربين محترفين يلاحظون ويسجلون كل صغيرة وكبيرة وبعد انضمامي لناشئي النادي لم يكن لدي وقت للخروج فاذا كانت لدينا مباراة يوم السبت بقيت في النادي يوم الجمعة واخرج يومي السبت والاحد لاداء واجباتي المدرسية ولم أكن أدخن وكنت محافظا على نفسي جيدا. وبعد مستويات كبيرة قدمها دينيس في صفوف الناشئين لفت انتباه الاسطورة الهولندي يوهان كروييف فطالب كرويف بضمه للفريق الأول ولعب اول مباراة له صفوف الفريق الأول أمام فريق رودا في العاشر من ديسبمر/ كانون الأول من العام 1986 وحقق دينيس ألقابا عدة مع نادي أجاكس منها بطولة الدوري الهولندي عام 90 وكأس الاتحاد الأوربي عام 92 والكأس الهولندي عام 93 بالإضافة إلى تحقيقه لقب الهداف لثلاثة أعوام وسجل رقماً قياسياً هولنديا وكان ذلك بتسجيله في عشر مباريات متتالية.
وأما أول ظهور له على المستوى الدولي فكان السادس والعشرون من سبتمبر/ أيلول 1990 وكان أمام المنتخب الإيطالي وأحرز أول هدف دولي له في مرمى المنتخب اليوناني في ثاني مباراة دولية له.
ثم شارك في البطولة الأوربية عام 92 بصحبة نجوم الجيل الذهبي الهولندي ونجوم نادي الميلان الإيطالي فان باستن وخولييت وريكارد.
وبعد مواسم ناجحة مع نادي اجاكس فاجأ دينيس الجميع برفضه عدة عروض من نادي الميلان الإيطالي ونادي برشلونة الأسباني مفضلا الانتقال الى نادي الانتر ويقول دينيس عن هذا الانتقال «كنت أرغب في اللعب في الدوري الإيطالي لذا كانت فكرة الانتقال الى أسبانيا مستبعدة جدا ولم أكن أرغب في الانتقال للميلان لأني سأقع تحت ضغوط انجازات الثلاثي الهولندي فان باستن وخوليت وريكارد لذا كان الانتقال للانتر هو الخيار الأمثل».
وفي إيطاليا لم يتمكن دينيس من التأقلم فواجه هجوما عنيفا من الصحافة الإيطالية ولم يلق ترحيبا وارتياحا من جانب بعض اللاعبين وخاصة من المهاجم الارجوياني روبن سوزا والذي كان يعامله على أنه منافس اكثر من كونه زميلا. ومثل دينيس الانتر طيلة موسمين كاملين ولم يتمكن من احراز سوى 11 هدفا وفي خضم هذه المشاكل كان لابد من الانتقال وتغيير الوجهة فكان نادي الارسنال هو محطة التالية لهذا الهولندي في مسيرة الاحتراف.
ومع النادي الارسنال وخلال 8 مواسم قدم دينيس ألوانا من الفن الكوري توجها بتحقيق القاب عدة مع النادي الانجليزي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved