Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما قدم الشقير شكره للباحث القحيز فيما قدم الشقير شكره للباحث القحيز
لجنة الحكام تتسلم برنامجاً آلياً يساهم في عمل لجنتي التطوير والحكام

* كتب محمد الحناكي:
تسلم رئيس لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم الدولي عمر الشقير مساء امس الاول الثلاثاء برنامج «الحكم» في الحاسب الآلي من الباحث فهد القحيز الذي يعد احد الباحثين العرب الاوائل في مجال تحكيم كرة القدم، والذي يتوافق مع متطلبات لجنتي تطوير التحكيم والحكام حيث تم تصميمه وفقاً لمتطلبات هاتين اللجنتين.
وتأتي عملية تكاليف الحكام للمباريات والتقييم الفني والاختبارات المعرفية و الطبية واللياقية والترقية والبيانات الاولية والمشاركات الخارجية للحكام والتقارير العامة ابرز ملفات هذا البرنامج.
ويتميز برنامج الحكم بالقدرة على الربط بين هذه الملفات واخذ النتائج بيسر وسهولة مثل التعرف على المستوى الفني لأداء الحكم او الحكام في مباراة او مسابقة معينة، كما يمكن من خلاله ربط لجنة الحكام الرئيسية باللجان الفرعية عن طريق شبكة الانترنت.
ويعتبر هذا البرنامج واحداً من الاقتراحات التي قدمها القحيز للجنة الحكام الرئيسية في نهاية الموسم الرياضي الماضي، التي كان من اهمها الاهتمام بتطوير الاعداد البدني «خطط الاعداد الطويلة والقصيرة» ومتابعة مستوى اللياقة البدنية للحكام وذلك عن طريق زيادة تطبيق اختبارات «الكوبر» في الموسم الرياضي اكثر من مرة وبين حين وآخر، والتركيز على الاعداد النفسي للحكام عن طريق زيادة التأهيل النفسي بتطوير الجوانب النفسية «السمات الشخصية، القلق، التركيز، الاتصال» التي تساهم في رفع المستوى الفني للحكم خلال ادارته المباراة، كذلك الاهتمام بتطوير اسلوب التقييم الفني في تقارير المراقبين الفنيين مع مراعاة تطبيق الاسس العلمية في عملية التقييم للحكام، بالاضافة الى هذا البرنامج.
ويعد هذا البرنامج احد مخرجات الدراسة والتطوير في مجال تحكيم كرة القدم التي تقدم بها القحيز لنيل شهادة الماجستير في علوم حركة التربية البدنية من جامعة الملك سعود، والتي كان موضوعها العناصر البدنية والسمات الشخصية المساهمة في الاداء الفني للحكم في كرة القدم السعودي. ومن جهته ابدى رئيس اللجنة عمر الشقير رضاه وسعادته عن البرنامج الذي وصفه بانه رائع وسيفيد اللجنة ويتوافق مع متطلباتها مقدماً شكره للباحث القحيز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved