Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

افتتح مجمع الدوائر الشرعية وجامع محمد بن عبدالوهاب بالمحافظة افتتح مجمع الدوائر الشرعية وجامع محمد بن عبدالوهاب بالمحافظة
الأمير سلمان: الوهابية ليست بمذهب جديد .. وإنما دعوة للتوحيد وإحياء للسنة

  * الدرعية : حمد الجمهور - حمود الوادي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء أمس الاول حفل افتتاح مجمع الدوائر الشرعية بالدرعية وافتتاح جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي انشئ على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - أيده الله-.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المحاكم بالدرعية سماحة مفتي المملكة فضيلة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ومعالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ ومحافظ الدرعية سمو الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن وأمين مدينة الرياض سمو الأمير د. عبدالعزيز بن عياف آل مقرن ومعالي وزير الشؤون الإسلامية صالح ال الشيخ ووكيل وزارة العدل الشيخ عبدالله اليحيى والوكيل للشؤون القضائية د. عبدالله الحديثي وأصحاب الفضيلة القضاة والمسؤولون بالمحافظة.
وبعد ان أخذ سموه مكانه في المقر المعد للحفل يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بدأ الحفل الخطابي بآي من الذكر الحكيم ثم القى قاضي محكمة الدرعية الشيخ د.عبدالرحمن بن سلمة كلمة أكد فيها ان العزة والنصر تحققا بنهوض الإمامين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمهما الله - من خلال الدعوة الى التوحيد وتحكيم شرع الله المطهر والجهاد في سبيله حتى سادت الدعوة كافة الجزيرة العربية وأقام حكام الدولة السعودية احكام الشريعة وتآلف الناس تحت ظلال الشريعة الإسلامية وأبان الشيخ بن سلمة ان الدرعية حظيت من العناية والاهتمام على مر العصور ومن ذلك بناء المحكمة الجديدة.
وفي ختام كلمته قدم بن سلمة شكره وتقديره للجهود المبذولة لحكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله لحرصهما المستمر لتطوير المحاكم والعناية بها.
ثم ألقى الشيخ علي الناصر كلمة الأهالي أبدى فيها اعتزازه نيابة عن أهالي الدرعية بالرعاية الكريمة من صاحب الأيادي البيضاء رجل الخير الأمير سلمان بن عبدالعزيز لافتتاح مشروعين من مشاريع الخير مشروع محكمة الدرعية وجامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
وقال الناصر: انه قبل ثلاثة قرون التقى السيف والقلم على أرض الدرعية فكونا قوة عظيمة كان نتاجها القضاء على البدع والجهاله من خلال لقاء الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحمهما الله.
ورفع شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - أيده الله - على تفضله ببناء جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعا الله ان يجعل هذا العمل في موازين أعماله وأن يثقل بها ميزان حسناته.
بعدها ألقى وكيل وزارة العدل الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى كلمة أكد فيها ان وزارة العدل تحظى في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - أيده الله بالمزيد من العناية والاهتمام - لدعم مسيرتها الحديثة نحو التطوير الإداري الشامل في مرافقها القضائية والتوثيقية وفي مقدمتها تحديث الأنظمة الاجرائية بصدور أنظمة المرافعات والإجراءات الجزائية والمحاماة والسجل العيني للعقار..
وأضاف اليحيى انه نظراً لارتفاع أعداد القضايا التي بلغت العام المنصرم أكثر من 178 ألف قضية والصكوك الصادرة مليوناً وثلاثمائة منذ عملت الوزارة لانشاء المباني الملائمة للمحاكم وكتابات العدل باعتبارها عنصراً مهماً في ادخال التحديث الإداري.
وأشار الشيخ اليحيى إلى أن هناك خمسة وعشرين مشروعاً تنفذها الوزارة في مختلف مناطق المملكة منها سبعة مشاريع في منطقة الرياض في كل من الدرعية والسليل والغاط وحريملاء وثادق ورماح وعروى وثلاثة مجمعات كبرى في جدة وعرعر وحفر الباطن وبلغ اجمالي تكلفتها 193 مليون ريال.
بعد ذلك ألقى معالي وزير العدل كلمة قال فيها: يسعدني وجميع الزملاء في وزارة العدل ان نرحب بسموكم الكريم وصحبكم الكرام في هذه الليلة المباركة وتشرفنا بافتتاح سموكم مبنى مجمع الدوائر الشرعية بمحافظة الدرعية.
إن هذه الدولة الواثقة المؤمنة التي قامت على العدل من هذه المدينة الطيبة الدرعية ونشرت الدين الحق في ارجاء المعمورة على مدى أدوارها المختلفة وحتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين تعد في سجل الأمم من الدول النادرة في صدق معتقدها ونزاهة رجالها ووفائهم وحب الناس لولاتها كما انها في السجل الحضاري تكاد تكون الدولة الأولى التي حققت قفزات في بنائها وأخذها بأسباب التقدم التقني المنطلق من روح الشريعة الإسلامية.
وأضاف معاليه ان وزارة العدل تحظى بعناية واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ولعل ما يشاهد اليوم من تأسيس الأنظمة التي تحفظ كرامة الإنسان ومن مبانٍ وتجهيزات مادية تعين على إنجاز العمل خير دليل على ذلك ولعل في ذكر المعلومات ممن سبقوني وما سيشاهده سموكم أثناء الجولة في المحكمة ما يغني عن التكرار والإيضاح..
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض كلمة قال فيها: بسم الله الرحمن الرحيم لقد كانت لحظة سعيدة عندما طلب مني معالي وزير العدل الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ أن أكون معكم هذه الليلة في هذا الحفل الكريم لنفتتح بيتاً من بيوت الله واعني به بيت القضاء الذي والحمد لله يحكم فيه بكتاب الله وسنة رسوله وان يتلوه كذلك افتتاح جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بعد الانتهاء منه.
وعبّر سموه عن سعادته بوجوده في الدرعية اليوم وقال: ما اجمل ان يقف الانسان مع التاريخ بل هي مسؤولية كبرى ان يكون الانسان بقرب التاريخ في هذا البلد التاريخي «اعني به الدرعية» يعود بي الزمن الى سنة 850 هـ عندما رحل «مانع المريدي» من بلدته الدرعية بالمنطقة الشرقية تلبية لدعوة من عمه ابن درع في الرياض حيث اقطعه غصيبه والمليبيد في الدرعية في هذا المكان في وادي حنيفه وسميت بالدرعية على مانع المريدي الذي يعطيه الدروع هنا جائزة الدرعية وللمعلومية البلدة التي بقرب القطيف سميت الدرعية باسم هذه القبيلة قبيلة الدروع.
واضاف سموه: ليس غريباً ان يكون مانع المريدي بقرب او بوسط وادي حنيفة وادي الاجداد البعيدين لكن الشرف والشرف الاكبر هو عندما التقى الإمامان.. عندما رحل الإمام محمد بن عبدالوهاب وجاء الإمام الى الامير محمد بن سعود في الدرعية. . هنا كان اللقاء الخير. . لقاء الخير والبركة. . لقاء لا اله الا الله محمد رسول الله. . فلقد كانت سنة 1157هـ سنة تاريخية سنة بركة عندما التقى الإمامان وتعاهدا على ان الدم بالدم والحد بالحد . . هنا بدأ التاريخ . .التاريخ الحقيقي لهذه البلدة . . بل التاريخ الحقيقي بعد العصر الاسلامي الاول لهذه الجزيرة العربية.
واكد سموه ان تلك الدعوة قامت على أسس صريحة من الاسلام وصحيحة وقال سموه: هي دعوة التوحيد واتباع نهج السلف الصالح لا كما قيل وادعى من اراد شرا بهذه الدعوة او من اراد تشبيها بدعوة سابقة سميت الوهابية في احد الاقطار العربية منذ زمن طويل . . بل هي دعوة لا اله الا الله محمد رسول الله . . دعوة التوحيد . . لا اقل ولا اكثر . . ولم يكن محمد بن عبدالوهاب مبتدعا او صاحب مذهب جديد يدعو لوهابية . . بل الشيخ رحمه الله محيي لسنة السلف ولدعوة السلف . . لا اقل ولا اكثر نظرا لما كان في هذه المنطقة من خرافات ومن اشياء لا يقرها لا دين ولا عقل.
وتابع سموه يقول: عندما التقى الإمامان بدأ التاريخ في هذه البلدة . .الدرعية . . والحمد لله الذي اراني هذا اليوم احفاد محمد بن سعود واحفاد محمد بن عبدالوهاب في هذا المكان في بلد الجدين العظيمين . . والحمدلله على ذلك والحمد لله ونشكره ان هذه الدولة في منشئها ولاتزال في حاضرها تطبق كتاب الله وسنة رسوله وستظل على ذلك قائمة ان شاء الله الى الابد.
وشدد سمو امير منطقة الرياض على ان هذه الدولة كما يقول سموه دائما تستمد شرعيتها من الدعوة. من كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله وستظل عليها دائما وابدا .واردف سموه يقول: تكلمنا عن الماضي ونحن الان والحمد لله في دولة عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل الذي قام ووحد هذه البلاد وحكم فيها كتاب الله وسنةرسوله وجعلنا اخوة متحابين متعاونين على البر والتقوى وذلك بفضل من الله عز وجل . . ولانزال حتى اليوم وسنبقى ان شاء الله اخوة متحابين مجتمعين على الخير والتراحم والمحبة في ظل لا اله الا الله محمد رسول الله ولقد رعى هذه الدعوة بعده ابناؤه في هذه الدولة . .ابناؤه سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله وجميع اخوتهم وشعبهم جميعا.
وتحدث سموه عن الدرعية حاضرا ومستقبلا وقال سموه: تكلمنا عن الماضي ونتكلم الان عن الدرعية في الحاضر اقول . .اهل الدرعية نحن كلنا بين اهلينا وبين اسرتنا في بلدنا الدرعية. . واقول الحمد لله فإن هذا المشروع الخير هو بداية الخير للمشاريع الكثيرة . . واقول انه يجب علينا ان نشكر وزارة العدل على اقامة مبنى مجمع الدوائر الشرعية هذا وكذلك بعد ما ننتهي من هذا الافتتاح سنصلي ان شاء الله في جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب . . وهنا يجب ذكر الفضل وشكر اهله.. حقيقة فيما اعتقد سنة 1418 هـ عندما كان المهندس حسن بن عبدالرحمن ال الشيخ رئيس بلدية الدرعية كتب لي كتابا شخصيا قال فيه: ان جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب الذي كان يصلي فيه في هذه المدينة الدرعية . . خرب . . ويحتاج الى تعمير وقال لى في كتابه الموجود معي بالنص : اقترح ان ابناء الاسرتين آل سعود وآل الشيخ يجمعون تبرعات لبناء هذا الجامع، وقد رحبت بهذه الفكرة وعرضتها على رجل الخير الملك فهد- حفظه الله - فقال لي. . بل سأقوم بكل ما يلزم لهذا الجامع. . والحمد لله سنراه بعد قليل ان شاء الله . .وقد قال لي - رعاه الله - سندفع كل تكاليفه.. وفعلا بلغت اكثر من اربعة عشر مليون ريال وهذا والحمد لله عمل خير وبركة يجب أن اذكره واشكره واشكر الله عز وجل قبل كل شيء.
واضاف سموه يقول: الشيء الآخر اننا قد هيأنا مشروعا لتطوير الدرعية وهوالان بين ايدينا وشكلت لجنة برئاستي لتطوير الدرعية وستتعاون تعاونا قويا وكليا مع هيئة تطوير مدينة الرياض . . والمشروع موجود ومهيأ . . وسيبدأ ان شاء الله من العام المقبل لتطوير هذه المدينة في كل مرافقها وفي كل ما يلزمها.. ولم اكن احب ان اتحدث عن هذا الامر الان وان كان نشر عنه بعض الشيء لكنني تعودت ان اتحدث بعد بدء العمل لكني واثق ان شاء الله انه بعدما تمت الموافقة عليه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الامين فسيبدا أن شاء الله في السنة المالية القادمة وسيكون مشروعا تطويريا للدرعية لمدة عشر سنين وستكون هذه المدينة من ارقى المدن.
بعدها قدم معالي وزيرالعدل درعين تذكاريين للأمير سلمان بن عبدالعزيز ولمحافظ الدرعية الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن ثم قام سموه بجولة على المبنى واطلع ما يحتويه من تجهيزات مهيأة لخصوصية القضاء.
من جهة ثانية قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتدشين موقع وقاعدة معلومات الدرعية التاريخية على شبكة الإنترنت والتي تنفذه دارة الملك عبدالعزيز ضمن مشروع توثيق تاريخ الدرعية الذي تضمن معلومات حول الأماكن الجغرافية والاحداث التاريخية المهمة واعلام الدرعية الى جانب معلومات التاريخ الشفوي التي تشمل تسجيلات السير الذاتية وروايات المعاصرين والمعمرين من ابناء الدرعية. بعد ذلك تناول صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومرافقوه طعام العشاء، ومن ثم غادر سموه موقع الحفل بمثل ما استقبل من حفاوة وتكريم.
وفي الختام ادلى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز بتصريح صحفي تحدث خلاله عن مشروع تطوير مدينة الدرعية قائلا: الحقيقة المشروع درس من قبل هيئة تطوير مدينة الرياض وبناء عليه صدرت الموافقة على مبدأ المشروع. . والمشروع جاهز للتنفيذ وهناك لجنة فرعية برئاسة محافظ الدرعية سمو الامير المهندس احمد بن عبدالله وقد اخترته ليشرف على تطوير الدرعية ولجنة برئاستي تتبع هيئة تطوير مدينة الرياض . . وسيبدا العمل ان شاء الله في السنة الجديدة القادمة وهو مشروع تطويري لكل الدرعية.
وقال سموه: عندما عين الامير عبدالرحمن بن ناصر وعين الامير احمد بن عبدالله محافظين للدرعية كانت مقصودة للاهتمام بالدرعية وحتى يشعران انهما معينان في بلد آبائهم واجدادهم . . وما عملوه فهذا واجب عليهم وكذلك يهمني في هذاالموقف ان اشكر رجلاً من ابناء الدرعية خدمها طويلا وهو الشيخ محمد الباهلي عافاه الله وكما اشكر لابناء الدرعية على ما اراه من حب وتكريم .
وردا على سؤال عن التكاليف الاجمالية لمشروع تطوير الدرعية قال سموه: ان الافضل توضيح هذا عندما نبدأ .. لم نبدأ بتكاليف ويترك الوضع لرجال الاعمال للمساهمة في تطوير الدرعية وتهيئة البنية الاساسية لهم . . هذا ايضا مصدرجذب لرؤوس المال لمدينة الدرعية .
وفي اجابته عن سؤال عن محاولة بعض الجهات خارج المملكة التشكيك في القضاءالسعودي اكد سموه انه لا احد يستطيع ان يشكك في القضاء السعودي لانه يقوم على كتاب الله وسنة رسوله وقال سموه: ما فيه تشكيك في الكتاب والسنة واللي يخاف الله ما يشكك فيه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved