Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محافظة الجموم البوابة الشمالية لمكة المكرمة 5/6 محافظة الجموم البوابة الشمالية لمكة المكرمة 5/6
«الريان» المدينة التي نشأت على مجرى الوادي منذ 250 عاماً
وادي «حورة» انعش القطاع الزراعي.. والمانجو أكثر المزروعات
«الشاحنات» تضايق أهالي الريان.. والحوادث تهددهم

  أعداد: عبيد الله معتوق الحازمي-عمار الجبيري
تصوير: سليمان علي وهيب
نتناول في حلقة اليوم مركز الريان والقرى التابعة له وهو أحد المراكز التابعة لمحافظة الجموم حيث نستعرض تاريخ المدينة وأهم مطالب السكان بها.
الريان
مركز قرية الريان التابع لمحافظة الجموم الذي يبعد عن مكة المكرمة على الطريق الرئيسي الذي يمر بمحافظة الجموم المؤدي إلى الزيما والطائف حوالي سبعين كيلو متراً، هذا الطريق الخطر المزدحم بالسيارات الكبيرة الصهاريج والشاحنات التي تأتي من جدة لنقل المياه والبضائع التي تذهب إلى الطائف والرياض والمنطقة الشرقية وبقية مناطق المملكة.
صعوبة كبيرة للسكان
نقل لنا أهالي الريان أنهم يواجهون صعوبات كثيرة من ازدحام الطريق بالسيارات الكبيرة وأنهم يقضون ساعات حتى يصلوا إلى الريان.. وأحياناً يسلكون الطريق الذي يمر بالجعرانة.. والسبب أنهم يخشون من الحوادث المرورية.. وكان بصحبة «الجزيرة» أحد أعيان الريان الأستاذ المربي عبدالمطلب المنعمي الذي نقل لنا المعلومات عن الريان وقراها وعاداتها وتقاليدها.. وكيف أنها منطقة زراعية توجد بها مزارع الخضراوات والفواكه بأنواعها.. إذن ماذا قيل عن الريان وكيف كانت بين الماضي والحاضر؟
وصف لنا معظم سكان الريان بأن هذه القرية التي تعتبر في الوقت الراهن مدينة صغيرة يقطنها المناعمة من الاشراف الذين استوطنوا فيها منذ فترة طويلة.. حيث كانت بدائية وبسيطة حسب قول كبار السن الذين عاشوا في الريان في حياة صعبة جداً بين وديانها وشعابها وأوديتها يتنقلون من موقع لآخر. يزاولون الزراعة وتربية المواشي من الماعز والضأن والإبل والبقر وغيرها من تلك الأصناف.
لماذا سميت بالريان؟
لم تكن هنالك معلومات تدل على هذا المسمى ويقول الأهالي إن سبب هذه التسمية كثرة جريان الأودية والشعاب بالمياه وخصوبة أرضها.. حتى ان الأهالي لا يعانون في أثناء حفر الآبار في مزارعهم حيث كانت المياه سطحية وعميقة في الماضي.
إمارة الريان
إمارة مركز الريان منذ زمن طويل يقوم بها أحد أفراد القبيلة من المناعمة حيث جعل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الإمارة من أهل الريان من المناعمة الاشراف وهذا أمر معلوم.. وعادة معتبرة.. كما يقول عبدالمطلب المنعمي الإمارة تقوم بدورها الآن في الإصلاح بين الناس في حالة المنازعات والخصومات بينهم.
ويتولى مركز الإمارة شباب مثقف والحمد لله والأمور تسير بفضل الله وما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.. والدعم غير المحدود لهذه القرية الريان من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز إلى الأفضل.
أول مدرسة
أسست مدرسة الريان الابتدائية عام 1374هـ وكانت للمرحلة الابتدائية فقط والآن تشمل جميع المراحل الابتدائي والمتوسط والثانوي.. كما أن خريجي هذه المدرسة وصلوا إلى مراكز قيادة في عدة قطاعات حكومية ويروي عبدالمطلب المنعمي أن هذه المدرسة منذ عهد الملك عبدالعزيز.. حيث كان يدرس فيها الطلاب على يد عدد من المتعلمين وكانت أيام الكتاتيب والحلقات الدراسية على أيدي المشايخ من أهالي الريان الأوائل حتى ان المدرسة القديمة تعتبر من المواقع الأثرية حيث إن مبناها من الحجارة والطين.
مركز صحي حكومي
يوجد بالريان مركز صحي وهو مبنى حكومي يقدم الخدمات العلاجية والوقائية والتوعوية لسكان الريان الذين يأملون أن تتوافر فيه جميع التخصصات الطبية الاستشارية.
مدرسة للبنات
كما يوجد مدرسة للبنات تم تأسيسها منذ فترة طويلة وتضم جميع مراحل التعليم المتوسط والثانوي والابتدائي وقد تعاقب فيها العديد من المدرسات اللائي يقمن بالتدريس.
وتخرج منها عدد كبير من فتيات الريان وكان لها دور فاعل في تعلم الفتاة في هذه القرية.. كما أن بعض خريجات المدرسة يعملن بها الآن.
الزراعة وتطورها
يوجد بالريان العديد من المزارع نظراً لوجود وادي «حورة» ووادي مد الظهران من الجهة الشمالية ويصب الواديان في السد الذي يوجد في القشاشية الذي أنشأ من قبل وزارة الزراعة.
وتلك المزارع توفر الخضراوات بجميع أنواعها لمحافظات جدة ومكة المكرمة والطائف والماء يتوافر بكثرة إذا نزلت الأمطار وبكميات كبيرة.
والناحية الزراعية تتأثر أحياناً بسحب الوايتات من مياه الآبار.. وإن كان نقل الماء لسقيا الأهالي في محافظة جدة ومكة والقرى التابعة لمحافظة الجموم إلا أن التأثر ونقص المياه يتم تعويضه عند هطل الأمطار.
وهنالك أنواع كثيرة يتم زراعتها في الريان منها الفول والطماطم «القوطة» الفاصوليا الملوخية والباميا والذرة والشعير والجزر والخس والمنقا وهي في طور التجربة وقد نجحت زراعته.. وربما تتوافر كميات كبيرة قريباً.
الآثار
يوجد بالقرية بيوت قديمة مشيدة بالحجارة والطين وسقفها من جذوع النخل والأخشاب القديمة جداً وكثير من الأهالي يستخدم بعضها وهو محافظ عليه.
وتلك البيوت بعضها له أكثر من مئتين عام أو 250 عاماً وذلك من عام 1116هـ و 1118هـ وذلك حسب الصكوك الموجودة. وتلك المنازل تحكي حقبة تاريخية للعصور الماضية وكيف كان يعيش أبناء هذه القرية الأوائل.
ويوجد آبار قديمة اندثرت والآن يوجد آبار حديثة ومتطورة.. وإن كانت تلك الآبار القديمة موجودة ولكنها مواقع أثرية وأطلال وسط الوديان والشعاب.
ثلاث قرى متجاورة
مركز الريان يضم ثلاث قرى هي الريان والمبارك والطرفاء حيث إن سكان هذه القرى الثلاث من المناعمة لهم صلاتهم مع بعضهم البعض.
العادات
ما يميز الريان والمبارك والطرفاء كأنهم أسرة واحدة.. حيث من العادات والتقاليد أن السكان تعودوا في العيد بأن يكون اليوم الأول لأهل كل قرية حيث يتبادلون التهاني والزيارات في القرية ثم اليوم الثاني يأتون قرية المبارك وقرية الطرفاء إلى قرية الريان وفي اليوم الثالث يذهب جميع السكان إلى قرية المبارك وفي اليوم الرابع يذهبون إلى قرية الطرفاء وأما حفلات الزواج فيجتمع الأهالي في مقر الاحتفال في القرية التي يوجد بها حفل الزواج والآن أكثر الناس يقيمون حفلاتهم في قصور الأفراح.
عين الريان
كانت عين الريان يعتمد عليها قديماً في السقاية والزراعة.. وكانت من العيون الجارية ومتوافرة فيها المياه.. ولكن هذه العين انقطعت منذ فترة من الزمن ولا يعلم أحد ما هي أسباب انقطاعها.
الأودية
يوجد وادي حورة الذي يجتمع مع وادي مر من مسافات بعيدة عن المنطقة ثم وادي الزبارة الذي يسمى تاريخياً وادي مر الظهران الذي يأتي من جهة الطائف ويمر بالزيما وبني عميد وهناك أودية صغيرة مثل وادي دسم ووادي نبع ووادي ذرعاء.
وعن حدود وادي فاطمة فهومن الزيما حتى منطقة حداء. ويمر بالقرى مثل أبو عروة والخيف والجموم وأبو شعيب والدوح الكبير والدوح الصغير.
مشاهدات
* لقد شاهدنا خلال الجولة في الريان.. مشاهد متعددة.. كثرة المزارع الخاصة بالخضراوات التي يعمل بها الأهالي على امتداد الطريق الرئيسي من جميع جوانبه.. حيث المنظر جميل.. كذلك الطبيعة الخلابة من الغابات والأشجار في الوادي والجبال خاصة بعد نزول الأمطار على قرى الريان.
* الأحياء السكنية في القرى الثلاث الريان والمبارك والطرفاء.. تحتاج إلى الاهتمام والعناية بسفلتة الشوارع ورصفها من قبل بلدية الجموم.
* الخط المؤدي إلى الطائف سيل الجموم الذي يمر بالريان بحاجة إلى دراسته من قبل وزارة المواصلات بأن يكون خطاً سريعاً.. حيث تشكل الشاحنات والوايتات عوائق كبيرة لعابري الطريق حيث إن تلك السيارات الكبيرة تسير بالمئات خلف بعضها.
* التقطت عدسة «الجزيرة» لقطات لبعض المنازل لها أكثر من 250 عاماً منذ عام 1116هـ/1118هـ حسبما ذكر لنا الأهالي بالريان.
* سحب المياه بالوايتات ظاهرة غير طبيعية لكثرتها على الآبار.. ونقلت تلك الملاحظة لنا من المزارعين الذين تضررت مزارعهم وقلت المياه في الآبار من جراء سحب المياه من الآبار.
* معظم أهالي محافظة الجموم ومكة المكرمة وجدة يرتادون هذه القرى للنزهة والاستجمام لمشاهدة الطبيعة الخلابة والمناظر الجميلة.
غداً
سنستعرض غداً.. مركز عسفان.. إحدى محطات القوافل قديما.. وبئر التفلة.. والقرى التابعة لها الشامية وفيدة والمقيطع والغولاء والحنو والحسينية وشعثاء والطلعة والحائر والحميمة.. وكيف تطورت هذه القرى اليوم.. وكيف كانت في الماضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved