Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المستثمرون الأجانب يقلصون الاستثمار في البلاد المستثمرون الأجانب يقلصون الاستثمار في البلاد
الاسرائيليون يواصلون نقل أموالهم إلى الخارج

* عمان الجزيرة خاص: يديعوت
يتواصل الهبوط الحاد في استثمارات الأجانب في الاقتصاد الاسرائيلي. ففي شهر كانون الثاني من هذا العام بلغت الاستثمارات الأجنبية 18 مليون دولار فقط. هذا ما تفيد به معطيات بنك اسرائيل.
وقد بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في شهر كانون الثاني 136 مليون دولار، ولكن هذا المبلغ اقتطع من السحب بحجم كبير لأرصدة السكان الأجانب في البنوك في اسرائيل.
كما ويتبين من المعطيات بان استثمارات سكان اسرائيل في الخارج بلغت 300 مليون دولار، بالأساس بسبب الإيداعات للبنوك الاسرائيلية في البنوك الأجنبية في الخارج، كجزء من إدارة السيولة في العملة الصعبة..
ومقابل النشاط البنكي، فان القطاع الخاص غير البنكي قلص بالذات الاستثمارات المباشرة في الخارج ب 80 مليون دولار..
وبالمقابل يتواصل ميل نقل الأموال إلى الاقتصاد الخارجي، ففي شهر كانون الثاني أودع الاسرائيليون في البنوك في الخارج مبلغ 72 مليون دولار، وذلك بعد أن كانوا في العام 2002م أودعوا نحو 8 ،1 مليار دولار في أرصدة البنوك في الخارج.
وفي شهري كانون الأول كانون الثاني أودع الاسرائيليون في البلاد مبلغ 150 مليون دولار في صناديق الإئتمان المختصة بالعملة الأجنبية . ومعظم المبلغ «126 مليون دولار» أودعت في الصناديق في شهر كانون الثاني.
وفي قسم النشاط الاقتصادي بالعملة الصعبة في بنك اسرائيل أشاروا أمس بأن حجوم التراكم في الصناديق المختصة بالعملة الأجنبية أقل نسبياً من الحجوم التي كانت في النصف الأول من العام 2002م.
كما أشار بنك اسرائيل بان أساس النشاط بالعملة الصعبة للمستثمرين الأجانب في شهر كانون الثاني وجد تعبيره بشراء العملة الأجنبية بمبلغ نحو 700 مليون دولار.وقالت أوساط البنك بانه بعد شهر كانون الثاني تغير الميل وقام الأجانب ببيع العملة الصعبة أساساً، وإن كانت بحجم منخفض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved