Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما يسعى لجذب استثمارات بمليار ريال فيما يسعى لجذب استثمارات بمليار ريال
مجلس الاستثمار في المدينة يستكمل تأسيس شركة ينبع لتنمية الاستثمار الصناعي

* المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس الاستثمار أمس الأربعاء الاجتماع الرابع لمجلس الاستثمار بمنطقة المدينة المنورة..
وفي بداية الاجتماع ارتجل سموه كلمة افتتاحية رحب فيها بأعضاء المجلس وشكرهم على جهودهم المتواصلة لمتابعة توصيات الاجتماعات السابقة كما شكر سموه مركز خدمة وتشجيع الاستثمار على مجهوداتهم لتشجيع الاستثمار بالمنطقة، واطلع سموه على إنجازات المركز في مجال الترخيص للاستثمار ومسودة دليل الاستثمار الذي يوضح إجراءات الاستثمار والتراخيص بمنطقة المدينة المنورة.
وأكد سموه على أن التحديات التي تواجه هدف تحسين مناخ الاستثمار ما زالت قائمة وأن التغلب عليها يتطلب المزيد من الجهود والتكاتف بين الجهات الحكومية لتحسين مناخ الاستثمار وخصوصاً في المجالات التالية:
التزام الجهات الحكومية بتطوير إمكاناتها الإدارية ورفع كفاءتها الإنتاجية..
غياب المعلومة الدقيقة عن الأنشطة الاقتصادية وإجراءات وضوابط الترخيص للاستثمار في الدوائر الحكومية.
توفير البنية التحتية والمرافق الحوافز اللازمة لقيام استثمارات كبيرة.
بعد ذلك استعرض سموه جدول الأعمال وأذن ببداية الاجتماع.
وصرح الدكتور أحمد بن محمد الفضلي أمين عام مجلس الاستثمار بأن المجلس استعرض الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.
وأوضح الدكتور أحمد بن محمد الفضلي بأن المجلس اطلع على الدراسات الأولية لفرص تأسيس شركات تطوير الاستثمار التي أعدها مركز خدمة وتشجيع الاستثمار بتمويل من الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة.
حيث أوصى المجلس باستكمال إجراءات تأسيس شركة ينبع للتنمية والاستثمار الصناعي برأسمال عشرة ملايين ريال سعودي كشركة متخصصة في تطوير المشاريع الصناعية ذات الطبيعة التكاملية مع المشاريع القائمة في مدينة ينبع الصناعية.
كما اطلع المجلس على الدراسات المقدمة من مركز خدمة وتشجيع الاستثمار لإنشاء شركات مماثلة في قطاع السياحة والتعدين والعقار والتعليم.
وأوضح الدكتور أحمد الفضلي بأن شركات تطوير الاستثمار المقترحة تنطوي على فكرة مبتكرة تتمثل في تأسيس آليات منظمة بالمنطقة تساهم في مسح القطاعات الاقتصادية وتدريس الفرص الاستثمارية في كل قطاع وتعمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في مشروعات استثمارية وتنموية.
وعن إنجازات مركز خدمة وتشجيع الاستثمار أوضح أمين عام المجلس بأن المركز باشر بالتنسيق مع الجهات المختصة الترخيص ل 20 مشروعاً استثمارياً بالمنطقة بإجمالي استثمار حوالي 300 مليون ريال خلال العام الحالي كما قدم المركز خدماته لأكثر من 70 مشروعاً يتضمن خدمات الترخيص والخدمات والمرافق اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات.
واختتم الدكتور الفضلي تصريحه بالإشارة إلى أن منطقة المدينة المنورة وفي ظل اهتمام ومتابعة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بموضوع الاستثمار والجهود الكبيرة لمجلس الاستثمار ومركز خدمة وتشجيع الاستثمار استطاعت وللمرة الأولى في تاريخها استقطاب رؤوس أموال أجنبية ومشتركة خلال العام الحالي بالترخيص لسبعة مشروعات بموجب نظام الاستثمار الأجنبي بإجمالي استثمارات 5 ،76 مليون ريال.
وأضاف بأن المنطقة تستهدف توطين واجتذاب استثمارات وطنية ومشتركة في حدود مليار ريال خلال العام الحالي بإذن الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved