Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صندوق النقد يرى هبوط النمو بفعل حرب طويلة في العراق صندوق النقد يرى هبوط النمو بفعل حرب طويلة في العراق

* برلين - ويترز:
قالت صحيفة هاندلشبلات الالمانية أمس الثلاثاء ان صندوق النقد الدولي يرى ان حربا طويلة في العراق ستقلل معدل النمو الاقتصادي العالمي نقطتين مئويتين من تنبؤه المعدل لسنة 2003 .
وقال الصندوق في تقريره افاق الاقتصاد العالمي الذي حصلت الصحيفة على نسخة منه قبل نشره في ابريل نيسان ان حربا في العراق ستؤدي الى «عواقب اقتصادية وخيمة» واذا استمرت وقتا طويلا فقد تؤدي الى تراجع معدلات النمو.
وقالت الصحيفة: ان التقرير حذر من ان حربا قد تتسبب في موجة ركود عالمية اذا قفزت اسعار النفط وهبوط ثقة المستهلكين والمستثمرين وحالة من الغموض في اسواق المال وانه من المحتمل ان تكون اقتصاديات الولايات المتحدة ومنطقة اليورو اكثر المناطق تضررا.
ونقلت الصحيفة عن تقرير صندوق النقد الدولي قوله «في سلسلة من البلدان ستتعرض النظم المالية لضغوط اذا هبطت اسعار الاسهم اكثر وازدادت مشكلات الائتمان».
واضافت ان ذلك قد يؤثر على شركات التأمين والبنوك،
ولمعالجة هذه الازمة قالت هاندلشبلات ان الصندوق اوصى باجراء تخفيضات سريعة لاسعار الفائدة ودعا الى منح تمويل طارى قصير الاجل للدول التي تمر بأزمة مالية في حالة حدوث ركود اقتصادي حاد.
وقالت الصحيفة الالمانية: إن التقرير الجديد لصندوق النقد الدولي تنبأ ان النمو العالمي في عام 2003 سيبلغ 3ر3 في المئة نزولا من 7ر3 في المئة في التنبؤ السابق للصندوق في سبتمبر ايلول الماضي، غيران الرقم قد ينخفض ما يصل الى نقطتين مئويتين اذا نشبت الحرب.
ونسبت الصحيفة الى التقرير قوله ان الانتعاش الاقتصادي العالمي تباطأت خطاه منذ الربع الاخير لعام 2002 ولاسيما في الدول الصناعية.
وتنبأ التقرير بنمو الاقتصاد الامريكي 4 ،2 في المئة في عام 2003 نزولامن تنبوء سابق بنموه 6 ،2 في المئة وفي اليابان 5 ،0 في المئة هبوطا من 1 ،1 في المئة في تبنوء سبتمبر ايلول.
وخفض صندوق النقد الدولي تنبؤه للنمو في منطقة اليورو الى 3 ،1 في المئة من 3 ،2 في المئة ولالمانيا الى 7 ،0 في المئة من اثنين في المئة في تقريره في سبتمبر ايلول.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved