Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المفتشون يفحصون طائرة عراقية بدون طيار المفتشون يفحصون طائرة عراقية بدون طيار
سحب طائرتي تجسس من أجواء العراق بعد احتجاج بغداد

* الأمم المتحدة بغداد واشنطن الوكالات:
قال مفتشو الاسلحة الدوليون انهم سحبوا طائرتي استطلاع من طراز « يو 2 » كانتا تقومان بطلعات فوق العراق بعدما شكا العراق من تحليقهما معا في نفس الوقت.
وقال ايوين بوكانان المتحدث باسم لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للامم المتحدة انه لايعرف شيئاً عما اذا كانت طائرات سلاح الجو العراقي قد اعترضت الطائرتين.
لكنَّ مسؤولاً امريكياً قال ان العراق «ابلغنا عندما كانت لطائرتين في الجو ان واحدة فقط هي المقبولة وان الاخرى ستعتبر معادية».
وقال ان المفتشين طلبوا من واشنطن وقف طلعات هذه الطائرات مؤقتاً حتى يجتمع مسؤولو الامم المتحدةوالمسؤولون الامريكيون في نيويورك لبحث الحادث.
وقال المسؤول الامريكي انه كان قد تم ابلاغ العراق مسبقاً بتحليق الطائرتين قبل 48 ساعة إلا ان مصادر اخرى قالت ان ذلك لم يكن واضحا وان العراق توقع طائرة واحدة « يو 2 » من واقع التجارب السابقة.
وقال مصدر بالامم المتحدة «ربما كان الامر نتيجة سوء تفاهم بسبب الموقف المتوتر».
مضيفاً ان العراق لا يمكنه تقييد عدد طائرات يو 2 لكنه شعر بالقلق فوراً عندما وجد ان هناك اكثر من طائرة.
واذا ما تبين ان العراق تدخل لمنع تحليق الطائرات فسيتعين على هانز بليكس رئيس لجنة المراقبة ان يرفع تقريراً بالحادث الى مجلس الامن فوراً.غير ان السفير الروسي لدى الامم المتحدة سيرجي لافروف الذي تعارض بلاده القيام بعمل عسكري ضد العراق قال ان لجنة المراقبة «لا تعتبره استفزازاً» وقال ان الحادث مجرد «سوء تفاهم» جرى المبالغة فيه.
ومن جانبه اكد وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفلد ان الطلعة الاستكشافية لطائرتي تجسس امريكيتين من نوع يو/2 فوق العراق قد أوقفت في اعقاب احتجاج قدمته بغداد التي اكدت انها لم تتلق من الامم المتحدة سوى اشعار بطلعة واحدة.
وأوضح رامسفلد انه لا يعرف مصدر الخلل في الاتصالات لكنَّ العسكريين الامريكيين كانوا يظنون أن لديهم اذناً للطلعتين.وأضاف رامسفلد «نريد ان تستأنف الطلعات لان لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش تريد ان تستأنف ولان بليكس طلب منا ذلك».
ومن جانب آخر أعلن المتحدث باسم لجنة الامم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش (الانموفيك) هيرو يوكي بأن مفتشي اللجنة يعكفون على فحص مقدرة وإمكانات الطائرة العراقية التي تعمل بدون طيار والتي اكتشفها المفتشون في شهر شباط/فبراير.
وقال يوكي في مؤتمر صحفي في بغداد إنه هناك حاجة لمزيد من الفحص لتقرير إمكانات الطائرة وخاصة فيما يتعلق باتساع جناحها الكبير، وأضاف «يجب علينا تقرير ما إذا كانت الطائرة تستطيع الطيران إلى مدى أكثر من 150 كيلومترا وما إذا كانت قادرة على نقل أسلحة كيماوية أو بيولوجية، وطبقا لتقارير الصحف البريطانية فإن اتساع جناح الطائرة الصغيرة التي يتم توجيهها والتحكم فيها عن بعد يبلغ 45 ،7 أمتار ومحظور على العراق بمقتضى العديد من قرارات الامم المتحدة حيازة أسلحة كيماوية وبيولوجية وكذلك الانظمة التي يمكنها نقل شحنات الاسلحة لاكثر من 150 كيلومترا. وأشار يوكي إلى تعليقات كبير مفتشي الاسلحة الدوليين هانز بليكس الذي وصف العثور على الطائرة التي تعمل بدون طيار بأنها «في الوقت الراهن» ليست دليلا دامغا». ومن المتوقع أن يقدم بليكس تقريراً جديداً لمجلس الأمن حول مدى التقدم الذي تم إحرازه بالعراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved