Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تصويت البرلمان التركي ينتظر تشكيل حكومة أردوغان تصويت البرلمان التركي ينتظر تشكيل حكومة أردوغان
أنقرة تحث واشنطن على الصبر بشأن استخدام القواعد التركية

  * واشنطن من ادام انتوس رويترز:
قال فاروق لوجوغلو سفير تركيا لدى واشنطن ان الولايات المتحدة وتركيا تجريان محادثات اولية بشأن فتح المجال الجوي التركي امام الطائرات الامريكية لشن حرب على العراق وهو امر ينتظر تصويت البرلمان بينما ينتظر البرلمان بدوره تشكيل الحكومة الجديدة برئاسةرجب طيب اردوغان.
ومن شأن تأمين حقوق الطيران فوق تركيا تسهيل نقل القوات والمعدات الامريكية جواً الى شمال العراق لتكون قاعدة انطلاق للغزو رغم ان واشنطن ما زالت تأمل أن يؤيد البرلمان التركي اتفاقا اوسع نطاقا يسمح لنحو 62 الف جندي امريكي باستخدام القواعد التركية.
وقال لوجاوغلو ان الاتفاق القائم الذي يسمح للطائرات الامريكية باستخدام قاعدة انجرليك الجوية في تركيا لمراقبة منطقة حظر الطيران في شمال العراق لا يمكن ان تكون جزءا في اي هجوم على العراق.
وقال دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي «كل الطلبات.. سواء المتعلقة بالقوات الجوية او البرية او فتح المجال الجوي متعلقة بموافقة البرلمان».
ورغم الوعود بمليارات الدولارات من المساعدات لم يوافق البرلمان التركي حتى الآن على نشر القوات الامريكية لكن تزايد الضغوط السياسية والمالية من المتوقع ان يؤدي الى اجراء تصويت آخر.
وحذر الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان الامريكية انقرة من أن رفض البرلمان السماح بنشر القوات الامريكية «يمنع القوات التركية من الخروج من تركيا» لتأمين منطقة عازلة في شمال العراق لوقف تدفق اللاجئين ومنع تسلل مقاتلين اكراد.
وقال لوجوغلو انه ليس من المعروف بعد متى يمكن ان يعيد البرلمان التصويت على نشر القوات وحث واشنطن على «الصبر» حتى يشكل طيب اردوغان زعيم الحزب الحاكم الحكومة الجديدة.
واشار الى انه ليس من الواضح بعد كيف ستتصرف الحكومة دون المساعدات الامريكية التي قد تشمل قرضا قصير الاجل قيمته 5 ،8 مليارات دولار من الخزانة الامريكية مباشرة.
وأبلغ الصحفيين في واشنطن «تركيا لديها مستوى كبير من الدين الخارجي وتحتاج لسداد مستمر لخدماته، واعتقد ان القرض المؤقت الذي تبلغ قيمته 5 ،8 مليارات دولار يهدف الى تعزيز قدرة تركيا على الوفاء بالتزماتها المالية».
وأضاف السفير «ماذا لو لم نحصل عليه، هذا امر يرجع للحكومة التركية، فهي المسؤولة عن البلاد، لا اعرف كيف سيدبرون امرهم لكني واثق انهم بحثوا البدائل».
واشار لوجوغلو الى ان محادثات فتح المجال الجوي ما زالت حتى الآن اولية بطبيعتها. وتابع «الولايات المتحدة لم تطلب رسميا بعد من تركيا اذناً بفتح اجوائها او اي شيء آخر يتعلق بذلك لكن يجري بحث هذه الامور بشكل استكشافي وبشكل غير رسمي.. لم نصل الى ذلك بعد». ومضى يقول انه فور التوصل الى اتفاق يجب ان تسعى الحكومة التركية للحصول على موافقة البرلمان، ويمكن ان يجري التصويت على ذلك في اطار التصويت على نشر القوات او كإجراء مستقل.
واذا غير البرلمان موقفه وفتح القواعد التركية والمجال الجوي امام القوات الامريكية للغزو فان الرئيس الامريكي جورج بوش سيطلب من الكونجرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون تقديم مساعدات مباشرة تقدر بنحو ستة مليارات دولار منها اربعة مليارات تضمن الحصول على قروض تبلغ قيمتها 24 مليار دولار، وفي بادئ الامر ستقدم الولايات المتحدة قرضا مؤقتا من الخزانة الامريكية قيمته 5 ،8 مليارات دولار.
ومن شأن اجراء تصويت جديد في البرلمان تمهيد الطريق كذلك امام القوات التركية للتحرك في شمال العراق للانتشار في منطقة عازلة تمتد 20 كيلومتر او التحوط لأي محاولة من جانب اكراد العراق لتأسيس دولة لهم. وقال رامسفيلد ان زعماء تركيا «لا يريدون قيام دولة منشقة وهو ما لا نريده نحن ايضا».
وقال مايرز انه ايا كان ما سيتوصل اليه البرلمان التركي فان واشنطن ستكون مستعدة لنشر قوات هجومية في شمال العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved