Thursday 13th march,2003 11123العدد الخميس 10 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خبراء في السياسة الخارجية الأمريكية : خبراء في السياسة الخارجية الأمريكية :
إعادة إعمار العراق قد تكلف أمريكا 20 مليار دولار سنوياً

* واشنطن رويترز:
قال خبراء كبار في السياسة الخارجية الامريكية أمس الأربعاء ان إعادة إعمار العراق قد تكلف دافعي الضرائب الامريكيين 20 مليار دولار سنويا لعدة أعوام وانه ينبغي للرئيس جورج بوش ان يصارح الشعب بالتكلفة.
والخبراء أعضاء فريق عمل مستقل كونته مؤسسة أبحاث مجلس العلاقات الخارجية.
ودعت مجموعة الخبراء بوش إلى السعي للحصول على موافقة الكونجرس لما قالوا انه برنامج إعادة إعمار للعراق سيستمر أعواماً كثيرة بعد أي حرب.وفي تقرير بعنوان «العراق.. اليوم التالي» حثت مجموعة الخبراء بوش على نشر قوات لتوفير الأمن العام واشراك المجتمع الدولي سريعاً في عملية إعادة الإعمار وضمان اضطلاع العراقيين بأدوار رئيسية في إدارة شؤون البلاد خلال فترة انتقالية للحكم الذاتي.
وقالت المجموعة ..التي يرأسها توماس بيكرنج وجيمس شليزنجر وهما مسؤولان سابقان عملا مع رؤساء جمهوريين وديمقراطيين.. ان إعادة بناء العراق «سيتطلب التزاماً غير عادي من الموارد الامريكية من المال والأفراد».
وقدر الخبراء هذه الالتزامات بنحو 20 مليار دولار سنوياً على افتراض نشر قوة لتحقيق الاستقرار بعد الحرب قوامها 75 ألف جندي بتكلفة 8 ،16 مليار دولار وتخصيص 5 ،2 مليار دولار لاعادة الاعمار و500 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في العام الأول.
وأضافوا «إذا كانت الاحتياجات للقوات أكبر كثيراً من 75 ألف جندي وهو احتمال كبير فإن متطلبات التمويل ستكون أكبر بكثير». وأشاروا إلى ان بعض التقديرات تشير إلى أكثر من 200 ألف جندي.
وقالت مجموعة الخبراء انه ينبغي للولايات المتحدة ان توضح جليا انها مستعدة لتقديم مساهمات «كبيرة» للأغراض الانسانية وإعادة الإعمار لان توقف عائدات النفط العراقي قد يتطلب مساعدات انسانية «أكبر كثيرا».
وقال تقرير الخبراء «ينبغي للرئيس ان يدعم بياناته الأخيرة المؤيدة لعمل امريكي في العراق بأن يوضح للكونجرس والشعب الامريكي وشعب العراق ان الولايات المتحدة ستظل ثابتة على موقفها، عليه ان يعلن برنامج إعادة إعمار بعد الحرب يتكلف مليارات الدولارات ويستمر عدة سنوات ويسعى للحصول على موافقة الكونجرس عليه».
وأضاف ان المصالح الامريكية في العراق بعد الحرب تشمل إزالة أي أسلحة دمار شامل وانهاء الروابط العراقية «سواء كانت محدودة أو واسعة النطاق» مع الجماعات «الإرهابية» وضمان وجود حكومة عراقية جديدة يمكنها الحفاظ على استقلال البلاد وسلامة أراضيها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved