Sunday 9th march,2003 11119العدد الأحد 6 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السيارات ذات المحركين أقل ضرراً للبيئة من محركات الهيدروجين السيارات ذات المحركين أقل ضرراً للبيئة من محركات الهيدروجين

* نيويورك - رويترز:
خلصت دراسة جامعية الى ان السيارات التي تدار بمحرك كهربائي بالاضافة الى محرك صغير يعمل بالبنزين ستكون أقل ضررا على البيئة من المحركات التي تدار بخلايا وقود الهيدروجين حتى عام 2020 على الاقل.
ووفقا للدراسة فإن السيارات التي تدار بخلايا وقود الهيدروجين تصدر انبعاثات ضارة للبيئة منخفضة وهي ذات استهلاك منخفض للوقود ولكن تحويل الوقود الهيدروكربوني مثل الغاز الطبيعي أو البنزين الى هيدروجين لامداد هذه السيارات بالوقود يستهلك قدرا كبيرا من الطاقة ويؤدي الى انبعاث غازات مسببة للاحتباس الحراري.
ونشرت دراسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بعد ان أعلنت الحكومة الأمريكية مبادرة لتطوير محركات خلايا وقود الهيدروجين بتمويل حكومي يصل إلى 2ر1 مليار دولار.
وأوضحت الدراسة ان محركات خلايا وقود الهيدروجين لن تكون افضل من السيارات ذات محركين احدهما يعمل بالكهرباء والآخر يعمل بالديزل فيما يتعلق باجمالي الطاقة والانبعاثات الضارة بالبيئة حتى عام 2020م.
ويرجع السبب في ذلك الى ان كل امدادات الهيدروجين حاليا مصدرها الغاز الطبيعي ويقول المحللون انه في المستقبل سيتم فصل كميات كبيرة من الهيدروجين من الماء الذي تتحد فيه مع الاكسجين عن طريق استخدام وسائل طاقة بديلة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.ويتكهن العلماء انه بعد عام 2020م ستكون الغلبة للسيارات التي تعمل بالهيدروجين ولذا فإنهم ينصحون بالاستمرار في تطوير خلايا وقود الهيدروجين. ويجب انذاك إنتاج الهيدروجين دون انبعاث غازات ملوثة للبيئة عن طريق مصدر غير كربوني مثل الطاقة الشمسية أو من المصادر التقليدية للوقود وعزل الانبعاثات الكربونية تحت الأرض.وحتى الآن فإن هوندا موتور كورب وتويوتا موتور كورب اليابانيتين هما الشركتان الرائدتان في إنتاج السيارات ذات المحركين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved