Sunday 9th march,2003 11119العدد الأحد 6 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فهرسة المخطوطات بمعهد الفيصل لتنمية الموارد البشرية فهرسة المخطوطات بمعهد الفيصل لتنمية الموارد البشرية

* الرياض مندوب الجزيرة:
ينظم معهدالفيصل لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية بجامعة الدول العربية دورة تدريبية متخصصة بعنوان «فهرسة المخطوطات» في الفترة من 12/1/1424هـ إلى 7/2/1424هـ.
وأفاد المشرف على المعهد صالح بن ناصر الخريجي أنه سيشارك في هذه الدورة متدربون من مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى منسوبي الجامعات ومراكز البحوث العلمية والمكتبات السعودية. وتأتي هذه الدورة في إطار تفعيل علاقات التعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية والدول العربية الشقيقة، وحرصاً على المساهمة في الاهتمام بالتراث العربي والإسلامي الذي تزخر به مكتبات العالم، والمحافظة على هويته العربية والإسلامية، والمساهمة في جمعه وإعداده وحفظه بالطرائق العصرية لتسهيل الانتفاع به في عالم يشهد الكثير من التحولات والتحديات السريعة.
وتعد المخطوطات من أهم مصادر المعلومات، وتمثل جانباً مهماً من تراث الأمة، ألا وهو الجانب الفكري، ولا شك في أن العناية بهذه المخطوطات وتنظيمها والحفاظ عليها أمر ضروري للحفاظ على مخزون تراث الأمة وذاكرتها، فأمة بلا تراث لا أساس لها، ولا أركان متينة لها تميل مع الريح حيث مالت مهما بلغت من تقدم وتصنيع ومدنية.
وما من شك في أنه ليس هناك أمة من الأمم، لها من التجذر والقدم الراسخة في التاريخ والتراث الإنساني ما للأمة العربية والإسلامية من تراث علمي مجيد، تفاخر به يدل عليه هذا الكم الهائل من المخطوطات والكتب المطبوعة التي تركها أجدادنا العلماء الأفذاذ في شتى مناحي العلوم الحضارية والإنسانية والعلمية. وما هذا التراث الموجود بين أيدينا اليوم الذي يقدر بملايين المخطوطات إلا نزر يسير من كمّ هائل فقد على مر العصور، وعدت عليه عوادي الزمن من كوارث، وعوامل طبيعية، وأسباب بشرية، ولذلك، فإن واجب أبناء المسلمين تجاه هذا التراث الهائل واجب كبير، وإنه أمانة في أعناقهم، عليهم أن يؤدوها بفهرسة هذا التراث، ونشره نشراً علمياً محققا.
ومهمة الفهرسة تكمن في إعداد البيانات، وتيسير المعلومات عن هذه المخطوطة أو تلك، فهي مفتاح الباحث إلى ما تحويه هذه الخزانة أو تلك من الكنوز. ومن هذا المنطلق سعى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالتعاون مع معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية إلى تنظيم دورة تدريبية تخصصية في هذا المجال لتحقيق جملة من الأهداف، منها:
1 تسهيل الوصول إلى المخطوطات بالتعريف بها وبأهميتها.
2 التعرف على المشكلات التي تطرحها عملية فهرسة المعلومات المتعلقة بالمخطوطات ونشرها من فحص أوراق المخطوطة، ودراسة أحبارها، ونوعية خطوطها..
3 - العمل على إثارة اهتمام الباحثين بهذا التراث، والكنوز الدفينة في غياهب المكتبات العربية والغربية، وتغطي موضوعات هذه الدورة المحاور الآتية:
المخطوط العربي «النشأة والتكوين».
الخط العربي وأنواعه.
العناصر المادية للمخطوط العربي (الورق، الحبر، الجلد...)
الرموز والمصطلحات المدونة على المخطوطات.
الدلالات التوثيقية في المخطوطات.
مصادر المعلومات عن المخطوطات.
المصادر التراثية الإلكترونية.
مشكلة المخطوطات غير المؤرخة.
سبل كشف التزوير في المخطوطات.
مشكلة المخطوطات الناقصة.
التصنيف الموضوعي للمخطوطات.
مفهوم الفهرسة وعناصرها.
طرائق فهرسة المخطوطات.
مشكلات وتجارب عملية في الفهرسة.
مراجع مهمة للمفهرس.
ثقافة المفهرس.
تدريبات عملية على الفهرسة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved