Sunday 9th march,2003 11119العدد الأحد 6 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دعم القطب الأوروبي في مواجهة القطب الأمريكي دعم القطب الأوروبي في مواجهة القطب الأمريكي

* القاهرة
مكتب الجزيرة - محيى الدين سعيد:
دعا الخبير الاقتصادي الدكتور سعيد النجار رئيس جمعية النداء الجديد الدول العربية وفي مقدمتها مصر الى المساعدة في بروز قطب آخر يقف في وجه الولايات المتحدة الأمريكية مرشحا أوروبا لأن تكون ذلك القطب المنتظر باعتبارها تملك كل المقومات لذلك وقال: ان التحرك الفرنسي الألماني في الفترة الأخيرة ليس تحرك مصالح فقط ولكنه أيضا تحرك معارضة للهيمنة الأمريكية.
وتوقع النجار ألا تتراجع فرنسا وألمانيا عن موقفها القوي المناهض للحرب الأمريكية على العراق كما يرى كثيرون مؤكدا ان القضية لا تنحصر في موضوع العراق فقط ولكنها تتصل بشكل النظام العالمي وهل يكون تحت سيطرة قوة واحدة أو تكون هناك قوى أخرى تشاركها وقال: ان وجود قطب آخر على قدم المساواة مع أمريكا هو أمل الانسانية وفي مقدمتها العالم العربي.
انتقد النجار في ندوة نظمتها المنظمة المصرية لحقوق الانسان تحت عنوان من جوانتانامو الى الحرب ضد العراق ما بعد النظام العالمي الجديد الاعلام الذي يقوم بتسويق وجهة النظر الأمريكية محذرا ان مصر تفقد دورها في المنطقة تدريجيا وأنه قد تنتهي هذه الأزمة بتهميش مصر تماما وجعلها بعيدة ومنفصلة عن عالمنا العربي.
حذر النجار من ان عدم المسارعة بدعم المحور الأوروبي الذي بدأ في التحرك سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة وسيكون مصيرها الفناء ما لم تقف في وجه الهيمنة الأمريكية وتدعم القطب الجديد.
وأشار الى ان أمريكا تريد اضعاف كل القواعد في الشرق الأوسط مؤكدا انه إذا تم القضاء على العراق فإن هذا يعني القضاء على أية مقاومة في المنطقة وقال: ان الولايات المتحدة تسعى الى تجزئة العراق الى دويلات صغيرة.
وحذر من ان ضرب العراق خارج الشرعية الدولية سيكون له تأثيراً كبيراً جداً على النظام الدولي وسوف يشكك في مصداقية الأمم المتحدة كتنظيم قادر على حماية الدول والسلم العالمي مشيراً في نفس الوقت ان هذ الأزمة قد تأتي بتأثير عكسي بأن تعمل أوروبا على تحجيم النفوذ الأمريكي في الأمم المتحدة والقائم على الزامها بدفع 25% من ميزانية المنظمة الدولية معتبراً ان التحجيم سيحدث بدفع كل دولة لنصيبها على قدم المساواة مع أمريكا التي تبتز الدول الأخرى والمنظمة الدولية بمساهمتها الكبرى في ميزانيتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved