Sunday 9th march,2003 11119العدد الأحد 6 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مصدر لـ « الجزيرة »: إلغاء منع شحن السيارات بحاويات مغلقة مصدر لـ « الجزيرة »: إلغاء منع شحن السيارات بحاويات مغلقة
الموانىء تخفض أجور مسافنة الحاويات بنسبة «50%» في ميناء ينبع التجاري لتعزيز قدرة المنافسة

* الرياض - حسين الشبيلي:
كشف مصدر ل«الجزيرة» أن المؤسسة العامة للموانىء شرعت بالغاء الفقرة «12/2/6» من الفصل الثاني عشر من الجزء الثاني من قواعد وتعليمات الموانىء البحرية والخاصة بمنع شحن السيارات في حاويات جافة مغلقة موضحاً ان هذا القرار بدأ تنفيذه من الأسبوع الماضي.
وأضاف المصدر ان المؤسسة العامة للموانىء بدأت أيضا بتخفيض أجور مناولة حاويات ومقطورات المسافنة من جدول أجور خدمات بضائع الترانزيت والمسافنة من لائحة محطة البضائع العامة بميناء ينبع التجاري وتكون نسبة التخفيض «50%» من هذه الأجور.
وبادرت جميع الجهات ذات العلاقة بالتعميم على جميع المخلصين الجمركيين بالمملكة للعلم والاحاطة بهذه القرارات الجديدة الصادرة عن الموانىء.
والجدير ذكره انه سبق وأعلنت المؤسسة العامة للموانىء عن تخفيض أجور مناولة الحاويات والمقطورات المسافنة بمحطات الحاويات بميناء جدة الاسلامي بنسبة «50%» العام الماضي وذلك لتعزيز قدرة الموانىء السعودية على منافسة الموانىء المجاورة ولاستقطاب الشركات وخطوط الملاحة العالمية الى الموانىء المحلية خاصة ميناء جدة الاسلامي الذي يعتبر أحد أكبر الموانىء الخليجية.
ومن المتوقع ان تساهم هذه الخطوة في زيادة حجم الحاويات المناولة بميناء ينبع التجاري بنسبة عالية وتأتي أيضا هذه الخطوة لتعزيز موقع الموانىء على خارطة شركات الملاحة بعد أن اشتعلت المنافسة بين الموانىء في مختلف دول العالم التي تعمل على استقطاب هذه الشركات.
ويرى المختصون ان هذه الخطوة ستعود بالنفع على المستثمرين من مشغلي محطات الحاويات ويساهم في تمويل عملياتهم التوسعية المستقبلية.
ووفق بيانات احصائية للعام الماضي حتى شهر سبتمبر فقد سجلت نسبة الحاويات التي تمت مناولتها بميناء جدة الاسلامي زيادة بنسبة «6 ،68%» وتمثل الزيادة في مسافنته أكثر من «19» مليون طن من الواردات والصادرات فقد بلغت حاويات المسافنة التي تمت مناولتها في ميناء جدة الاسلامي «22765» وحدة قياسية مقابل «13503» وحدات قياسية من نفس الشهر من العام الأسبق.
ويذكر ان الحكومة في العام الماضي كانت قد أصدرت «7» قرارات استهدفت تحويل ميناء جدة الاسلامي الى ادارة عملياته وفق قواعد العمل التجاري للموانىء العالمية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved