Saturday 8th march,2003 11118العدد السبت 5 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أحمد الصانع لـ«الجزيرة»: أحمد الصانع لـ«الجزيرة»:
شركة الصانع لحفر الآبار ساهمت في تنفيذ العديد من مشاريع المياه
الشركة اكتسبت سمعة متميزة وتضم قائمة عملائها مؤسسات حكومية رفيعة المستوى
نسعى دائماً لتقديم حلول جديدة ذات تكنولوجيا متطورة في مجال حفر الآبار

في حوار مع «الجزيرة» استعرض الأستاذ أحمد الصانع مدير عام شركة الصانع لحفر الآبار اسهامات الشركة في مجال توفير المياه وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر الخليج السادس للمياه حيث قال عن المؤتمر
إن انعقاده تحت رعاية سمو ولي العهد يتوافق في توقيت كثر فيه الحديث من أن هناك نقصاً متوقعاً في المياه لدرجة تهدد حياة الناس في كافة مناطق العالم ولا سيما في عالمنا العربي عموماً والخليجي على وجه الخصوص لذلك كانت مشاركة شركة الصانع لحفر الآبار في هذا المؤتمر من منطلق المساهمة الفعلية ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلة في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.وحول مساهمة شركتهم في توفير المياه أوضح أن الشركة واحدة من أكبر شركات حفر آبار المياه في جميع أنحاء المملكة حيث إنها تأسست منذ أكثر من ربع قرن من الزمان ويشهد سجل الشركة والحمد لله على حسن الأداء على مدار هذه الفترة. وقد ساهمت الشركة في تنفيذ مشاريع عديدة في قطاعات مختلفة على مستوى المملكة وليس على سبيل الحصر بالتعاون مع وزارة الزراعة ومصلحة المياه والصرف الصحي ووزارة الدفاع والطيران ووزارة المياه الحالية والحرس الوطني وتحت رعاية ولي العهد حفظه الله.
وبخصوص مقترحاتهم من أجل تقديم حلول لتوفير المياه أشار إلى أنه من أولويات أعمال الشركة دائماً محاولة تقديم حلول جديدة ومتطورة في مجال حفر الآبار وكذا الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في عملية التطوير ذاتها. ويتزامن توقيت انعقاد مؤتمر الخليج السادس مع بداية الشركة في تنفيذ برنامج متكامل يشمل تطوير وتحديث أنظمة العمل بالشركة على المستوى الداخلي والتنفيذي أيضاً في طريقة معالجة الأمور الخارجية على مستوى المشاريع عن طريق استقدام الحلول الذكية والملائمة لبيئتنا آملين دائماً أن يكون عند حسن الظن.
وعن إنشاء المملكة وزارة للمياه قال إن توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين السديدة دائماً ما تأتي في التوقيت الملائم ودليلاً على ذلك أن أتى مؤخراً قرار المملكة بإنشاء وزارة المياه في هذا الوقت من أجل المحافظة على المياه ومواجهة النقص المتوقع فيها والذي يهدد حياة الناس في كافة مناطق العالم ولا سيما في منطقة الخليج العربي.
و لابد من المحافظة على المياه حيث إنه كما قال تعالى {وجعلنا من الماء كل شيء حي} صدق الله العظيم ومحاولة ترشيد طرق الاستهلاك والتوعية الدائمة لتحقيق هذا الهدف في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
أحمد الصانع مدير عام شركة الصانع لحفر الآبار
موجز تعريفي عن الشركة
واختتم الصانع حديثه عن الشركة بإعطاء نبذة عن طبيعة عملها.. وانجازاتها ومراحل تطورها قائلا: في الصفحات التالية نحاول أن نقدم لمراهني شركة الصانع صورة تعريفية عن الشركة واستخدمت كلمة مراهني الشركة لما تحمله هذه الكلمة من مفهوم ذي انطباع خاص لذهن كل من له صلة بهذا العمل، وقد أدركنا ان هناك مجموعات كبيرة من الناس تهتم كثيرا بأداء الشركة، وفضلا عن اصحاب الشركة فهناك منسوبو الشركة والموردون المحليون والعالميون ونخص من بين هؤلاء المجموعات عملاء الشركة.
ومنذ أن أدركنا هذه الأولويات وضعنا عملاءنا ضمن أول الاهتمامات التي يجب أن تجد تلبية عاجلة لطلباتها حتى نتمكن من تلبية متطلبات الاطراف الأخرى.
وهذا التعريف الموجز يهدف لتقديم فكرة عن طبيعة عمل الشركة، وعن التسهيلات التي تقدمها، وعن الناس الذين يقفون خلف هذا العمل اضافة الى ثقافة الشركة، وها نحن ندعو بكل ترحاب الجميع لزيارة قاعدة معسكرنا ومكاتبنا حيث يسعدنا امدادهم بجميع المعلومات التي قد يحتاجون إليها.
مقدمة
تعتبر شركة الصانع للحفريات احدى مجموعة الصانع الاستثمارية، وهي سعودية خالصة تتخصص في حفريات كل من البترول والغاز والمياه الجوفية حيث يصل عمق حفرياتها الى 5000متر تحت الأرض ويتوفر لدى الشركة نوعية الحفر على قطر قدم واحد مكتملا بجميع ملحقاته ومعداته بما في ذلك مخيمات العمال، مما يشعر طاقم العمل بالاكتفاء الذاتي، وتملك الشركة مستودعات متكاملة لدى مكاتبها الرئيسية ولدى قاعدة معسكرها بالرياض، بما في ذلك ورش العمل الميكانيكية والكهربائية والتشكيلية وأعمال اللحام، وتعمل قاعدة المعسكر بالرياض على تجهيز الاسطول بكامل عتاده وعدته للعمل في أي مكان داخل وخارج المملكة.
إضافة الى عمليات الحفر تقوم الشركة بكل من أعمال التثقيب والاختبار وعمل الانتاج، فوحدة أعمال الحفر والتثقيب الجيولوجية الفيزيائية المتنقلة وبمعداتها المتميزة على أتم الاستعداد للعمل على الفور في أي موقع كان خلال الخمسة والعشرين عاما الماضية اكتسبت شركة الصانع سمعة متميزة في مجال خدمات الحفريات والأعمال التقنية وتضم قائمة عملائها العريضة مؤسسات رفيعة المستوى كالوزارات الحكومية والمؤسسات العسكرية وأصحاب السمو أعضاء الأسرة المالكة وشركات القطاعين العام والخاص، وتدار شركة الصانع بسياسة التطور المستمر، فهدف ورسالة الشركة هي خدمة عملائها ومورديها ومنسوبيها ثم أصحابها. هذه المفاهيم تعد أهم الدوافع التي يتسلح بها أعضاء فريق الصانع للحفريات لتقديم خدمات لا مثيل لها في جميع مجالات فعاليات الشركة.
وفي عام 1999م حصلت الشركة على شهادة الجودة العالمية (ISO) في مجال أعمال حفريات المياه الجوفية والبترول والغاز الطبيعي ومتعلقات هذه الأعمال.
الموقع
المكتب الرئيسي وورش العمل وقاعدة المعسكر التي تتسع لأكثر من 1200 رجل تقع جميعها على الكيلو 38 على طرق الرياض الخرج، وخلال خمسة كيلومترات على الطريق الرئيسي الذي يربط معظم مدن المملكة الرئيسية والمحافظات المجاورة، يقع المجمع على مساحة تبلغ 000 ،150 متر مربع في منطقة تتوسط المسافات بين معظم المناطق الصناعية بالرياض، وتحتوي المستودعات وورش العمل على أعلى مستويات أدوات العمل مما يسمح بتقديم خدمات لا مثيل لها لدى جميع الشركات العاملة في مجال الحفريات بالمملكة.
المعدات وتشمل
1- المنصات: توجد تسع منصات حفر في غاية الحركة ومتعددة المقاسات تعمل خارج المملكة العربية السعودية وتستخدم نظام الحفر المتعاقب وجميع هذه المنصات أمريكية الصنع من منتجات كل من «جورج فيلنج» و«غراندر - دينفير» و«انديكو» ومعدل الحفر المسموح به لكل من المياه الجوفية والغاز الطبيعي والبترول يتراوح بين الآبار السطحية الى تلك التي يصل عمقها الى 3000 متر، ومنصات حفر آبار الغاز والبترول ذات قواعد مجنزرة مما يمكنها من بلوغ معدلات يصل عمقها الى 5000 متر. وجميع المنصات مدعمة بمضخات للطمي ومكاتب متجولة ومخيمات للعمال ومواصلات، مما يمكن الطاقم على العمل كوحدة متجانسة في المواقع البعيدة.
2- معدات الدعم: تمتلك الشركة عدداً كبيراً من المعدات التي يسعها العمل برفقة المنصات أو بتعاقدات عمل أخرى، وأهم هذه الأصناف هي:
3- وحدة الحفر، وحدة «بينجو» للحفر والتثقيب ملحقة على شاحنة متميزة من طراز GMC وهذه الوحدة تتمتع بكامل حرية الحركة والتجوال مما يمكنها من العمل بالمملكة ودول الشرق الأوسط الأخرى بما فيها دول شمال افريقيا وبأسرع وقت فهي ملحقة بالمعدات التي تمكنها من العمل على الثقوب المغلفة والمكشوفة.
4- وحدات الأسمنت: توجد وحدتان للعمل على الآبار السطحية مدعمتان بثلاث مقطورات لنقل الاسمنت الخام.
5- المضخات: توجد مضخات توربينية عديدة للعمل تحت الماء لتلبية جميع احتياجات اختبارات الضخ.
6- النقل: تمتلك الشركة لاسطول نقل يحتوي على وسائل نقل ثقيلة ومتوسطة لتغطية جميع احتياجات النقل المختلفة لعمليات الحفر.
ومن أهم الخدمات التي تقدمها الشركة هي حفارات عملاقة حديثة قادرة على حفر الآبار العميقة التي تتجاوز الثلاثة آلاف متر عمقاً. جهاز تصوير جيوفيزيائي وتخريم داخل الآبار العميقة ذو مواصفات تقنية عالية وحديثة. جهاز خدمات لضخ الأسمنت داخل الآبار العميقة وإطارات فنية بكفاءة عالية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved