Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

2/1/1390هـ - 10/3/1970م - العدد 284 2/1/1390هـ - 10/3/1970م - العدد 284
من الذاكرة
بقلم: عبد العزيز التويجري

جاء إليّ شاب يبلغ من العمر حوالي السادسة عشرة يقول لي: إنني دائما ًولله الحمد أنجح بتفوق ولكني بعد الدراسة بل وفي كل وقت فارغ أي ليس عندي شيء أعمله. هذا بعد الدراسة اليومية فقلت له: ان الفراغ مشكلة سيئة، ولابد من القضاء عليها، فاختر لنفسك من الكتب المفيدة وتعود على ذلك، ومن ثم تشعر بأنك لست في فراغ وذلك بعد ان تدرس دروسك المدرسية فبالاطلاع على الكتب تقتل الفراغ الذي تشكو منه.
كذلك سألني طالب من طلبة المعهد العلمي يقول: أنا عندما تأتي حصة الفرائض اشعر بكسل وخمول لعدم معرفة حل المسائل، وينتابني نوع من الضيق اذا أتت هذه الحصة.
فقلت له: يا أخي، أنت طالب عليك عماد المستقبل، ولابد لك من القضاء على هذه العادة فتعود يا صديقي على البقاء في الفصل وكذلك حاول أن تحل بعض المسائل في البيت، وإذا كانت نفسك قوية ستكون أنت أقوى منها وبذلك تجد نفسك مهيأً للفهم والانشراح وحاول أن تلقي سمعك وبصرك على ما يقوله المدرس وبذلك تفهمه فهماً جيداً وإذا صعب عليك شيء فاسأل المدرس عنه لأنك اذا صعب عليك شيء ولم تسأله كان من الصعب أن تفهمه.. كذلك بينما كنت سائراً أوقفني صديق لي يقول: من فضلك أنا شاب وكما ترى ولقد انهمكت بالفراغ والضياع دائما أذهب للنادي وأترك دروسي، فهمست في أذنه قائلاً:
ان الفراغ مشكلة كبيرة تعود على تركها وترك النادي واذهب للنادي كل أسبوع مرة أو مرتين على الأقل وذاكر دروسك جيداً فسنجدك كل يوم أحسن من اليوم الذي قبله.
هذا والى اللقاء في حلقة أخرى، ولكم أصدق تحياتي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved