Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مركز الحبيب الطبي يعقد ندوة تثقيفية وتوعوية بمشاركة الدفاع المدني مركز الحبيب الطبي يعقد ندوة تثقيفية وتوعوية بمشاركة الدفاع المدني
د. الحبيب: تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية والرقي بالخدمات الصحية من أهم أهداف المعهد

  محاور الندوة (2/2)
* دور الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ.
* أهمية إجراءات عمليات وهمية وإخلاء للمجمعات التجارية والمنشآت السكنية والقطاعات العامة والخاصة.
* عرض لحالات حوادث ناتجة عن التقصير والإهمال.
* كيفية استقبال حالات الحروق والغرق والاختناق والحوادث (طبيا).
* أهمية عمل إسعافات أولية للمصابين (طبيا).
* الدور الهام للقطاعات الخاصة في مجال التوعية والتثقيف.
المشاركون
من إدارة الدفاع المدني
* العقيد / عابد بن مطر الصخيري - مدير إدارة الدفاع المدني بمدينة الرياض.
* العقيد سعيد القحطاني - مدير شعبة السلامة بإدارة الدفاع المدني بمدينة الرياض.
* المقدم / سالم بن محمد آل مذهب - مدير إدارة الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بمديرية الدفاع المدني بالرياض.
من مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
* المدير التنفيذي بالمركز - الأستاذ / ناصر بن محمد الحقباني.
* مدير الإعلام والنشر والعلاقات العامة بالمركز - الأستاذ / عبد العزيز بن محمد الفريان.
* استشاري جراحة التجميل بالمركز - الدكتور مصطفى آيات عيسى.
***
الموضوع: ندوة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الزمان: الأربعاء الموافق 25/12/1423هـ الساعة السابعة مساء
المكان: مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي الدور التاسع قاعة الدكتور كمكم.
المناسبة:مساهمة مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي في الجهود التي يبذلها رجال الدفاع المدني للتوعية والتثقيف بأخطار الحوادث الناتجة عن الإهمال والتقصير.
معهد الحبيب الطبي الجديد يعد رافدا للقطاع التدريبي الصحي
وبهذه المناسبة فإن مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي على وشك استكمال إنهاء التصاريح اللازمة من الجهات المختصة لافتتاح معهد متخصص للدراسات الصحية الفنية المساندة. ذكر ذلك الأستاذ/عبد الرحمن العييد مدير عام المركز والذي قال أن المركز عقد اجتماعاً لمجلس إدارته لمناقشة إمكانية تقديم المركز لخدمة إضافية للمجتمع ولأبنائنا الطلاب والطالبات في مجال التدريب وبصفة أكاديمية، وذلك بعد نجاح المركز أيضاً في تدريب طلاب جامعة الملك سعود ومعهد الإدارة العامة والكلية التقنية إضافة إلى التوسع في خدمات المركز لاسيما بعد النجاح الذي حققه ولله الحمد والمنة خلال الثماني السنوات الماضية من عمره، والمتمثل باستضافة وتنظيم المركز للعديد من المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية وقال أن المجلس قد أقر الموافقة على افتتاح هذا المركز التدريبي ليكون رافداً أساسياً في تأهيل وتدريب أبناء هذا الوطن في إطار خطط الدولة لسعودة الوظائف الصحية.
وأضاف أن المركز قام بإجراء الدراسات اللازمة وإعداد المناهج الدراسية لهذه التخصصات وتم تقديمها للهيئة السعودية للتخصصات الصحية من أجل اعتمادها. وعن التخصصات التي ينوي هذا المعهد البدء بتنفيذها قال الأستاذ العييد إن التخصصات هي التمريض، الصيدلة، الأشعة، المسعف المتقدم والبراميدك وحالياً يتم التفاوض لتنفيذ برامج الإسعاف بالإشتراك مع جمعية الهلال الأحمر السعودي. وأضاف العييد انه قد تم استقطاب كفاءات علمية متخصصة لتنفيذ هذه الدبلومات وسيتم تدريب الطلاب في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي.
وفي سؤاله عن مدة الدراسة بالمركز قال العييد" إن مدة الدراسة في المركز سنتان ونصف السنة بعد المرحلة الثانوية ويمنح من بعدها الطالب المتخرج شهادة الدبلوم. وأضاف أنه يتم التنسيق حالياً مع مجموعة الجامعات العريقة لاحتساب ساعات التدريب بهذا المركز لمن رغب من الطلاب في إكمال دراسته للحصول على البكالوريوس في كل من كندا وبريطانيا وأمريكا واستراليا والأردن وماليزيا، هذه ميزة يوفرها هذا المركز المتخصص لخريجيه.
كما قال العييد: إن المركز يقوم بتنفيذ دورات قصيرة ومعتمدة وتقديم الدراسات والاستشارات أيضاً.
وفي ختام حديثه قال العييد: لاشك أننا نأمل أن يكون هذا المركز التعليمي رافداً أساسياً للعديد من القطاعات الصحية في مجال تأهيل الكوادر الوطنية.
معهد الحبيب الطبي يدرب منسوبي الهلال
وبهذه المناسبة أيضا وضمن التعاون المشترك لتدريب طلبة البرامج الإسعافية مع المعاهد الصحية الأهلية فقد وقع معالي الدكتور عبدالرحمن السويلم رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي اتفاقية تعاون مع معهد الحبيب للتعليم والتدريب ممثلاً برئيس مجلس الإدارة الدكتور سليمان الحبيب من شأنها العمل على تأهيل وتدريب كوادر وطنية من المسعفين والفنيين في مجال الخدمات الاسعافية وتوفير الفرص التدريبية وفرص العمل بعد التخرج ويأتي ذلك سعياً من جمعية الهلال الأحمر السعودي لتنظيم العلاقات مع المعاهد الصحية الأهلية ومراكز التدريب ورغبة منها لتوفير الإطار المناسب للتعاون وتشجيعا ًللكوادر الوطنية للانخراط في مجال العمل الإسعافي.
وفي تصريح لمعالي الدكتور عبدالرحمن السويلم رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي عندما تم توقيع عقد التدريب شكر د / السويلم القائمين على هذا المعهد وعلى رأسهم الدكتور سليمان الحبيب وقال: أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار دعم برامج التدريب للمواطنين للحصول على شهادة الاسعاف وهذا جهد كبير من الاخوة الزملاء في معهد الحبيب للتعليم والتدريب وخطوة موفقة لتفعيل فرص التدريب للشباب السعودي ليكون مؤهلا وقادرا على أداء العمل الاسعافي بشكل متميز.
ونوه معاليه بإسهامات القطاع الخاص في دعم برامج التدريب في المجالات الصحية وتأهيل المواطنين وقال: إن جمعية الهلال الأحمر وبالتعاون مع معهد الحبيب للتعليم والتدريب نسعى لأن يكون الزملاء المتخرجون مؤهلين ومدربين بشكل يستطيعون من خلاله تقديم الخدمات الإسعافية إلى المحتاجين بشكل متميز. وفي نهاية حديثه قال: أتمنى لأسرة معهد الحبيب للتعليم والتدريب النجاح والتوفيق وأن يقوموا بهذه الرسالة على الوجه المطلوب ونتطلع إلى الوقت الذي نرى فيه ثمار جهودهم في أرض الواقع.
من جهته صرح الدكتور سليمان الحبيب رئيس مجلس إدارة مركز الحبيب الطبي بعد توقيع هذه الاتفاقية بقوله: يهدف هذا المعهد في المقام الأول إلى المساهمة في رقي الخدمات الصحية في هذا الوطن الغالي من خلال تقديم دبلومات الإسعاف والدبلومات الصحية المختلفة، تشجيعاً للكوادر الوطنية للانخراط في مجال العمل الإسعافي والصحي مؤكدا أن هذا المعهد من شأنه أن يدعم النهضة الصحية ويساعد على سرعة سعودة الوظائف في القطاع الصحي. وأضاف الدكتور الحبيب: إن برنامج دبلوم المسعف المتخصص يؤهل الخريجين للعمل في مجال الإسعاف سواء في جمعية الهلال الأحمر أو في الأماكن الإسعافية الأخرى داخل المملكة. وذكر الدكتور الحبيب بأن المعهد سيبدأ بإذن الله تعالى باستقبال الطلاب في تخصصات التمريض ( دبلوم مشارك لمدة 3 سنوات ونصف السنة وذلك لأول مرة على مستوى المعاهد الصحية الأهلية) والأشعة والصيدلة والعلاج الطبيعي (دبلوم لمدة سنتين ونصف) بالإضافة إلى دبلوم المسعف المتخصص ( لمدة سنتين ). كما أوضح أنه تم تجهيز المعهد بالمعدات والأجهزة اللازمة ويشرف عليه كفاءات تعليمية وتدريبية عالية المستوى وأنه يتوقع البدء بتدريب ستين متدرباً في دبلوم المسعف المتخصص بالإضافة إلى أعداد مماثله للتخصصات الأخرى مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
وهذا الجانب يبرز دور مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي في التدريب الطبي والتعاون مع جميع أجهزة الدولة للإسهام في كل ما من شأنه الرقي بقدرات منسوبي القطاعات التي تقدم خدمات إنسانية كالدفاع المدني والهلال الأحمر وهذه تعد بادرة يشكر عليها المركز وقد أشاد بها كما سبق العقيد عابد الصخيري أيضا عندما عرض عليه المنسق الإعلامي بالمركز إمكانية التعاون لعقد دورات تدريبية طبية لمنسوبي ورجال الدفاع المدني فأيد العقيد الصخيري هذه الفكرة مبديا استعداده بالمشاركة فيها. ومثل هذه المبادرات تبرز أهمية التفاهم والتكامل والانسجام التام فيما بين القطاعات الحكومية والخاصة خصوصا فيما يدعم الجوانب الإنسانية.
تجهيز المباني والمنشآت
وفي سؤال للمنسق الإعلامي عن كيفية إشراف الدفاع المدني على تجهيز المباني والمنشآت ومدى تأكده بصفة مستمرة على مراعاة قواعد السلامة فيها، تحدث في هذا الخصوص المقدم سالم بن محمد آل مذهب مدير إدارة الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بإدارة الدفاع المدني بمدينة الرياض فقال: عن احتياطات السلامة والوقاية عند الإنشاء وتهيئة المباني فلدى الدفاع المدني نظام ولوائح وهذه الأنظمة واللوائح مفصلة لجميع الأنشطة سواء كانت سكنية أو تجارية أو صناعية وهذه اللوائح يقوم الدفاع المدني بزيارات أساسية لجميع المنشآت وهناك إجراءات نظامية متبعة لهذه الحالات في أنظمة الدفاع المدني والدفاع المدني يأتي دوره في تطبيق اللوائح والأنظمة والتعليمات بما يتوافر ونوع المنشأة سواء كانت سكنية أو تجارية أو صناعية أو حتى مرافق تعليمية أو أماكن عامة فهنا اللوائح والتعليمات والاشتراطات واضحة وتسير على النظام وتختلف من موقع إلى آخر وحسب النشاط وهنا نجد أن الدفاع المدني يحاول ويجاهد أن يلزم صاحب الموقع بتطبيق ما يمكن تطبيقه دون إخلال بالنظام لتلافي وقوع أي أخطار أو حوادث.
المنشآت تختلف بحسب نشاطاتها
وأضاف المقدم آل مذهب: المنشآت تختلف حسب نشاطاتها سواء كانت تجارية أو سكنية أو صناعية أو ما إلى ذلك وكل منشأة لها نشاطات معينة فصاحب نشاط معين يتقدم بمخططات معينة للأمانة وهذه المخططات إنشائية وهذه المخططات الإنشائية تحول من الأمانة إلى الدفاع المدني والدفاع المدني يطلب مخططات السلامة ومخططات السلامة تعد من قبل مكاتب استشارية مرخصة من قبل الدفاع المدني تتولى هذه المكاتب وضع شروط ومتطلبات السلامة التي تنطبق على مختلف المنشآت من خلال المخططات ولابد للدفاع المدني من دراسة المخططات الإنشائية التي تعدها المكاتب للتأكد من توفر وسائل السلامة كاملة ليتم تنفيذها على الطبيعة، وطبعا لدينا في اللوائح حوالي 36 لائحة كل لائحة تتولى نشاطا معينا في منشأة صحية أو أسواق تجارية أو عمائر سكنية، فنادق، كل منشأة حسب نشاطاتها حيث تدرس مخططاتها وتنفذ اللوائح وتعليمات السلامة عليها، وطبعا لابد من الملاحظات على بعض المخططات وبهذه الحالة يرجع صاحب المنشأة للقسم الميداني ولدينا أكثر من 9 أقسام ميدانية في الرياض لتتولى تنفيذ مخططات السلامة وهي من ثلاث نسخ واحدة للأمانة ونسخة مع المالك ونسخة للدفاع المدني ( القسم الميداني المختص ) للمتابعة فيما بعد وتنفيذ المشروع حتى ينتهي ومتى ما انتهى المشروع يراجع قسم السلامة في الدفاع المدني وبعد ذلك يرخص بشهادة من الدفاع المدني ومن الشركة المنفذة لأنظمة السلامة معتمدة من قبل الشركة تقدم للدفاع المدني وبعد ذلك تصبح المنشأة مؤهلة كاملة.
حملات الدفاع المدني للتوعية
ويتحدث المقدم سعيد القحطاني مدير شعبة العمليات بإدارة الدفاع المدني بمدينة الرياض حول الحملات التوعوية التي يقوم بها الدفاع المدني ويقول: من هذه الحملات التي يقوم بها الدفاع المدني وهي حملة توعوية تحت عنوان (الوقاية هي الغاية ) التي أقامها الدفاع المدني منذ فترة وهذه الحملة كانت تحت آلية وخطة معينة على مدار سنة كاملة وشاملة لجميع مناطق المملكة ووضع فيها من العبارات التوعوية والبرامج التثقيفية وسخرت كافة وسائل الإعلام في توصيل أهداف هذه الحملة من تلفاز وإذاعة ولوحات على الطرق وفي الأماكن العامة وغيرها وقد تبقى لها ما يقارب ثلاثة الأشهر وليس معنى هذا أن نقف بعد ذلك بل حملتنا مستمرة بكافة الطرق الفعالة فأعتقد أن الدفاع المدني خطا خطوات كبيرة ونقلة نوعية في التوعية ويبقى في المقابل مدى الاستجابة وحملة الدفاع المدني مقارنة بالحملات الأمنية الأخرى نجد أن رسالة الدفاع المدني أشمل والصيغ والعبارات معبرة وراسخة في الذهن.
ويضيف المقدم سعيد القحطاني: هذه الحملات تحت إشراف علمي من أساتذة جامعات ومن إعلاميين مرموقين في الدولة وهذا ولله الحمد أعطى نتائجه الجيدة في تلقي الرسالة. وأشير إلى أن الوقع النفسي له دور كبير جداً فتجد رجل الحماية المدنية في الأمن الداخلي يساعد على إنقاذ المصابين ويتدارك الحوادث بتصرفه السليم وفي الوقت المناسب.
تعليمات السلامة وطلاب المدارس
وحول دور الدفاع المدني في ترشيد وتوجيه الطلاب تحدث العقيد عابد الصخيري بقوله: ينظم الدفاع المدني زيارات للمدارس حسب خطة معينة وشاملة حتى يمكن ربط الطفل بهذا الجانب من التوعية كما أن الدولة ممثلة ما بين الدفاع المدني والاتفاق مع وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات وقبل فترة كانت هناك موضوعات تدرس للطلاب تخص الدفاع المدني من ضمن المواد على سبيل المثال مادة التدبير المنزلي والذي تتعلم فيه الفتاة كيف تتعامل مع المطبخ وما يحتويه وكيف تتعامل مع وسائل السلامة الموجودة داخل المنزل وهناك البرامج التوعوية واليوم العالمي والمحاضرات التي تلقى في المدارس كذلك هناك محاضرات تطرح في الكليات والمدارس الثانوية والمتوسطة وبلا شك تختلف طريقة ومنهجية الطرح باختلاف المراحل الدراسية.
الوقت.. وتطوير القدرات والإمكانات
سؤال: يبقى عامل الوقت هو الفاصل في كثير من الحوادث فهل هناك خطط معينة من حيث موقع الدفاع المدني في المنطقة ومن حيث الآليات؟
يجيب العقيد عابد بقوله: الدفاع المدني ليس في منأى من أهداف الدولة بشكل عام من تطوير أجهزتها وخدماتها لخدمة المواطن والمقيم وللحفاظ على ممتلكاتها ويعتبر من أهم الأجهزة في الدولة ولنا خطط وتطلعات كبيرة وعندما نتحدث فنحن نتحدث باسم المواطن وباسم الحاجة ولدينا الآن مراكز جيدة وأصبحت بشكل موسع في منطقة الرياض وفي المحافظات القريبة تشمل حوالي 20 محافظة وكل الإمكانات موجودة وبشكل جيد والمديرية العامة للدفاع المدني ممثلة في مدير عام الدفاع المدني وبتوجيه من سمو سيدي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية تعمل على تطوير خدمات القطاعات الأمنية ومنها الدفاع المدني وطيران الدفاع المدني موجود في كثير من مناطق المملكة ودوره دور جيد في كثير من الحوادث والإنقاذ والبحث في المناطق النائية خارج المدن وفي الصحاري وفي الجبال وله دور مميز في أعمال الحج أيضاً والإسعاف على الطرق طرق الحج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والكل يعلم بهذا فلا زلنا نطمح ولازالت الدولة توفر الكثير من الآليات والإمكانات وتوفر أيضاً معاقل تدريب الرجال ولا نزال نطمح إلى الكثير من التجهيز والكثير من التدريب والإمكانيات وإنشاء عدد من المراكز حتى يكون عندنا أيضاً تغطية شاملة ودقيقة وسريعة للحفاظ على الأرواح.
الوقت مدى تأثيره في
إحداث التشوهات
سؤال: ما درجة تأثير عامل الوقت في علاج أو تجميل الحالات المصابة؟
يجيب الدكتور مصطفى بقوله: النقطة المهمة في هذا هي طريقة استلام المصاب كما أن الوقت كلما كان سريعاً كلما كان التدخل أسهل لذلك منهجية وصول المراجع إلى المكان الذي يعالج فيه لا بد أن يكون تحت منهجية مدروسة فإذا كان هناك عشوائية في ذلك فسنفقد بعض الثواني والتي قد تكون مهمة بالنسبة للمصاب. وأشير هنا إلى أن هناك تفرقة في استلام الحوادث بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي فالقطاع الخاص يمكن القول بأن الإصابات التي يستلمها إجمالاً تكون متوسطة إلى الخفيفة كذلك الجانب الذي أشار إليه العقيد عابد وهو الإهمال ووجود طرق خاطئة مستخدمة كاستعمال المواد الكيماوية والمواد السامة والنقطة الأساسية في هذا الموضوع وبصفتي طبيب لا بد وأن أعرف كيف يتعامل رجل الدفاع المدني مع الإصابات فلابد وأن تكون الخبرات متبادلة وكثير من الأطباء لا يعلم ما هية أو طريقة رجل الدفاع المدني والقليل منهم يعرفون أن لديه خلفية كاملة ففي فرنسا كانت هناك تجربة مقارنة بين كفاءة رجل الدفاع المدني مع الفرق الطبية فوجد أن الاتصال والتواصل مع رجال الدفاع المدني أكثر لأن لدية منهجية تعتبر أنها كاملة فهو رجل إنقاذ ورجل يعرف كيف يتعامل مع المصاب ولديه خلفية طبية متكاملة فهذا التكامل ينتج عن تبادل الخبرات فأنا كالدكتور لدي مستجدات يجب ربطها بالدفاع المدني فيكون هناك تبادل في المعلومات وعندما نصل إلى إقامة مثل هذه الندوات فهذه خطوة جيدة بحد ذاتها يشكر المركز على تنظيمها.
مطبوعات الدفاع المدني
ويتحدث المقدم سالم حول نشاطات الدفاع المدني ودوره في إصدار المطبوعات والنشرات التوعوية وقال: تم طبع عشرات الآلاف من النشرات والمطبوعات التوعوية تعين على تخطي جميع مخاطر الحياة المختلفة والتي تحدث بشكل يومي وفي المقابل يتم توزيع جزء من هذه المحاضرات التوعوية أثناء إلقاء المحاضرات في المدارس وفي الأماكن الأخرى وفي اليوم العالمي الواحد نطبع ما يزيد عن 500 ألف نسخة ما بين منشورات ومطبوعات مختلفة ونوزع الكثير من الهدايا المعبرة والهادفة وكذلك هناك معرض متنقل جاهز يحمل الكثير من الصور المعبرة عن الحوادث وإبراز نتائج الإهمال المؤلمة كما يحدث من استخدام الفلاش في المنازل.
رسالة خاصة للأمهات
وفي رسالة خاصة للأمهات وجهها العقيد عابد قال فيها: أوجه رسالة خاصة وهامة إلى ربات المنازل وهي الحرص أثناء استخدام الآلات خاصة تلك الآلات الخاصة بفرم اللحم فلدينا صور كثيرة ومؤثرة لمثل هذه الحالات وكان للدفاع المدني دور كبير في إنقاذ المصاب وبالتعاون مع الأطباء.
ويضيف: ومجمل هذا الكلام يقودني إلى أن أوجه دعوة ومن خلال مركز الحبيب الطبي لكونه بادر بتنظيم هذه الندوة أن نستضيف أطباء متخصصين في إحدى المحاضرات التي تنظمها إدارة الدفاع المدني وكذلك لجميع المراكز الطبية لإلقاء الضوء على الجوانب الطبية وما يخلفه حوادث الحريق من مشاكل.
اسطوانات الغاز وشبابيك الحماية في المنازل
كما تطرق المجتمعون إلى العديد من الحوادث والأخطار وعرض نماذج منها تقشعر لها الأبدان حيث تحدث عن ذلك رجال الدفاع المدني محذرين من الإهمال والتقصير اللذين دائما ما يكونان خلف أي حوادث أو كوارث لا سمح الله وفي سؤال حول ما يلاحظ على اسطوانات الغاز أنها قديمة ألا يشكل هذا خطورة معينة؟
يجيب العقيد عابد بقوله: موضوع الغاز يأخذ في بعض الأحيان إثارة لا أقل ولا أكثر فأي وسيلة من وسائل الحياة إن أنت أسأت استخدامها فهي عدو لك. فالدفاع المدني يحذر ويوجه ويتابع فهو طرف في الموضوع وهناك ضوابط ولوائح مع شركة الغاز معمول بها ومحلات الغاز تخضع تحت إشراف الدفاع المدني وترخص من عدة جهات وهناك فيه ضوابط ولوائح ملزمة لكل الجهات وهناك أجهزة معتمدة من شركات معروفة وخاضعة لجميع متطلبات الجودة تستشعر الغاز من هذه الأسطوانات المنزلية والتي بلا شك لها فائدة ومردود جيد تعطي إنذارا بمجرد تسرب الغاز.كما تطرق العقيد الصخيري إلى مشكلة لازالت قائمة وهي شبابيك الحماية في المنازل والتي دائما ما يحدث بسببها كوارث مذهلة وضرب لذلك مثلا حيث قال أنه حصل في إحدى حوادث الحريق والذي كان في الدور الخامس من إحدى المباني أن بادر أحد أفراد الإنقاذ بالدفاع المدني لإنقاذ محتجزين ولكنة فوجئ بشبك حماية لم يتمكن بسببه من إنقاذ طفل تحترق وأكلته النار أمام ناظريه، وعن حادثة أخرى قال إن امرأة في ساعة متأخرة من الليل قامت لتجهيز رضعة لطفلها فتفاجأت بالنار وسط الصالة فما كان منها إلا أن أيقظت زوجها وتلقفت رضيعها وقفزت من النافذة التي لحسن الحظ لم تكن محمية بشبك وتبعها زوجها ولم يصابوا إلا بكدمات بسيطة ما حال لو كان هناك شبابك حماية ؟.
تأخر الدفاع المدني في الوصول
سؤال: يشتكي البعض من تأخر الدفاع المدني وعدم وجود طريقة معينة تسهل معرفة مكان الحادث بصورة سهلة ومتطورة.؟
أجاب العقيد عابد بقوله: ما نعانيه من البعض أنه لا يعطي الوصف أو شرح المكان بصورة سهلة وفرق الدفاع المدني يكفيها فقط اسم الحي واسم الشارع والدفاع المدني له نشاط كبير وملحوظ في هذا الصدد حيث يقوم بزيارات ميدانية للأحياء والتعرف على الشوارع ومخارجها بشكل موسع ويقوم بمسح كامل على المنازل وأرقامها ويتعامل مع الأمانة العامة لمدينة الرياض ونستفيد من الخرائط الرسمية ولدينا الآن ما يمكننا في القريب العاجل إن شاء الله أنه عندما يتصل المتصل من هاتفه وخاصة الثابت الوصول له وتحديد موقعه وأدعوكم لزيارة غرفة عمليات الرياض وستجدون ما يسر بإذن الله.
المشاركات والخبرات العالمية
سؤال: ما مدى الاستفادة على مستوى العالم من حيث المشاركات وإقامة الدورات والاستفادة من الخبرات؟
أجاب المقدم سالم بقوله: لدينا دورات خارجية وضباط مدربون في الخارج في عدة دول واستفدنا من التقنية الموجودة لديهم ومن خبراتهم فحتى نستطيع أن نصل إلى درجة مرضية لا بد أن نستفيد من تجارب الآخرين وبصفة عامة لدينا نافذة على العالم تربطنا بكل ما يستجد من أمور تهم الدفاع المدني كما تم ولله الحمد تسخير شبكة المعلومات الإنترنت لخدمة الأهداف التي نتطلع لها.
دور القطاع الطبي الخاص في مجال التوعية والتثقيف
سؤال: ومركز الحبيب الطبي يبادر في تنظيم مثل هذه الندوة التوعوية، برأيكم ما هو الدور المطلوب من القطاعات الطبية الخاصة للمساهمة في تفعيل خطط الدفاع المدني؟
يجيب المقدم سعيد القحطاني بقوله: هناك دور جيد بيننا وبين القطاعات الخاصة في مجال التوعية والمساهمة في مجال الإعداد وكذلك في معارض الدفاع المدني وفي الحملات التي يقوم بها. وأقول اننا سنوياً نلحظ ما هو أفضل فدور التوعية من جانب القطاعات الطبية دور كبير ووقع نفسي مؤثر.
ويضيف الأستاذ ناصر الحقباني: نحن هنا في مركز الحبيب الطبي ومنذ إنشائه عام 1995م حرصنا على المشاركة الفعالة وتوعية المجتمع وخلال تلك الفترة نظم المركز العديد من الندوات والمحاضرات وفي جميع المجالات ولكلا الجنسين وحسب المناسبات كما أن هناك سلسلة الحبيب الطبية التي اشتملت على موضوعات طبية مختلفة منها الإسعافات الأولية كذلك في جانب الصيدلة وفرنا حقائب إسعافات أولية استوردناها من خارج المملكة ووفقاً لمواصفات معينة حتى الطفل له حقيبة إسعافات أولية ويمكنني القول أن المركز ولله الحمد يعتبر أول مركز طبي خاص على مستوى مدينة الرياض والذي يعتبر من المراكز المعترف فيها من قبل جمعية القلب السعودية وجمعيات القلب الأمريكية يمنح دورات في الإنعاش القلبي الرئوي وترجمة ذلك بإقامة محاضرات لربط الأسرة بذلك وزيارات ميدانية للأسر في منازلهم ولدينا طاقم كامل من نساء ورجال وتم حالياً افتتاح معهد الحبيب للتعليم والتدريب والهدف منه ضخ خريجين على مستوى عالٍ من الكفاءة للمجتمع ويقدم أول برنامج يقدمه القطاع الخاص وهو دبلوم التمريض المشارك وهذه المساهمة واجبة على كل قطاع طبي خاص لدوره الكبير في المجال الطبي.
المقدم القحطاني: حملات الدفاع المدني يشرف عليها أكاديميون من تخصصات مختلفة
***
النتائج والتوصيات
* الإهمال سبب رئيس في كثير من الحوادث والإصابات والخسائر المادية والبشرية.
* ضرورة التوعية والتثقيف لطلبة وطالبات المدارس والتركيز على المرأة حيث أنها هي المدرسة.
* التأكيد على أهمية حقيبة الاسعافات الأولية في أي مرفق كان لدورها الإيجابي في الحد من تفاقم الإصابات.
* أهمية التكامل والتفاهم بين القطاعات الحكومية التي تؤدي خدمات إنسانية مع القطاع الطبي الخاص.
* التوصية بربط المراكز الطبية بصورة أكثر فعالية وكذلك الأطباء مع إدارة ورجال الدفاع المدني.
* الطريقة التي يتم من خلالها استلام المصاب يجب أن تكون طريقة مدروسة وسليمة.
* العمل على تكثيف اللقاءات والمحاضرات العلمية من قبل المراكز الطبية لرجال الدفاع المدني.
* وجوب الاعتبار مما يقع من حوادث لتلافي السلبيات التي تؤدي لها بسبب الإهمال والتقصير.
* أهمية التوعية والتثقيف في كل جوانب الحياة وأهمها ما يتعلق بأمور السلامة الوقائية.
* التأكيد على أن حامي شبابيك المنازل من أسباب إعاقة جهود رجال الدفاع المدني وهناك شواهد لما يحصل بسببها من كوارث.
لابد من الإيقان أن أي وسيلة من وسائل الحياة أسيء استخدامها فهي عدو لمن يستخدمها وقد تطال الآخرين.
* تشجيع الكوادر الوطنية للانخراط في مجال العمل الإسعافي والصحي لدعم النهضة الصحية والمساهمة في سرعة سعودة الوظائف في القطاع الصحي.
* إمكانية دراسة فكرة ربط بعض أعمال الهلال الأحمر بالدفاع المدني لوجود العديد من المهام التي يتطلبها عمل الدفاع المدني وهي تابعة للهلال الأحمر ليتم تأدية خدمة. من جهة واحدة.
* ضرورة توحيد رقم الطوارئ بين جميع جهات النجدة وربطها بغرفة عمليات مركزية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved