Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
من أجل دي موس
علي الصحن

أتمنى ألا أعكر صفو بعض الهلاليين السعداء بإقالة أو استقالة مدرب الفريق «السابق» إيلي بلاتشي بعد أن توصل وغيره إلى طريق مسدود وباتت القناعة بأن استمراره مدرباً للفريق المقبل على جملة مشاركات صعبة لن يكون مفيداً لا للفريق ولا له.. أقول أتمنى أن لا أعكر هذا الصفو وهذه السعادة عندما أشير إلى أن رحيل بلاتشي وحضور بديل عاجل لن يكون كافيا لرأب الصدع الحاصل في الفريق أو رتق كل الشقوق الواضحة فيه بالسرعة التي يتخيلها البعض من «السعداء»!! وأزيد في القصيد بيتاً عندما أقول إنني لا أعتقد أن ثمة مدرباً بالغاً ما بلغت قدراته سيكون قادراً على إعادة الهلال الذي ينشده أنصاره بين عشية وضحاها.. وحسبي أن عجز بلاتشي وهو المدرب الكبير الخبير بكل الأمور الهلالية عن فعل شيء في هذا الوقت قد يكون مؤشراً أو دلالة على أن في الهلال أموراً أخرى تحتاج للعلاج ووضع اليد عليها حتى يعود الهلال إلى ما نريد ويريد كل محب وغيور على رياضة الوطن!!
هنا لن أكون متشائماً وأرسم ما قد يكون سيناريو المدرب الجديد مع الفريق.. «تطور مفاجئ.. روح معنوية عالية.. فوز أو فوزن.. عوداً علي ذي بدء.. ثم يبدأ البعض في المطالبة بمدرب جديد لقيادة الفريق»!! وهذا السيناريو هو ما حدث مع وصول بلاتشي وصاحب الذاكرة الخالية من الثقوب يدرك ذلك جيداً!!
** آد دي موس مدرب هولندي ربما يكون ضالة الهلال بثلاثة شروط..
* اعطاؤه الوقت الكافي للعمل ومنحه كافة الصلاحيات دون أي تدخلات أو «وشوشة» قد تؤثر على عمله وتقضي على الهدف من إعداده..
- الصبر على النتائج التي يحققها.. حتى وإن حدث اخفاق هذا الموسم من أجل أن يبدأ الهلال الموسم القادم باستقرار فني وبمدرب بدأ التعرف على الفريق ولاعبيه وكل ما يحتاج!!
* رمي المجاملات جانباً والتأكيد على أن المستوى هو الكفيل بالمشاركة أما الاسم فليحتفظ به صاحبه وهو لن يغني الفريق شيئاً ما دام حامله عاجزاً عن تقديم شيء مفيد للفريق!!
أما دون ذلك..
تدخلات.. وساطات.. مجاملات.. فربما تجعل الفريق على وضعه ولا يطوره اطلاقاً.. وسيعود الهلاليون إلى دوامة البحث من جديد.. وكما فشل مدربون بحجم جورج آرثر.. وماتورانا وإيلي بلاتشي فإن آد دي موس لا يملك عصا سحرية يصلح بها الفريق وتقوده للنجاح ما لم توفر لها مقومات ذلك!!
عندما يكبر النجم
* النجوم طرق ومشارب وتوجهات «وعقليات» أيضاً.. وليس أسوأ من النجم حينما يصل إلى مرحلة يعتقد معها أنه قد بلغ القمة.. ثم الاعتقاد بأن هذه القمة لا تتسع إلا له.. بل والعمل على التصدي إلى كل من يحاول أن يقدم نفسه ويعمل على الوصول إلى ذروة المجد!!
- ثمة نجوم نالوا كل ما يريدون..
المجد.. والشهرة.. والمال..والانجازات.. لكنهم يظنون أن هذه الأمور ستدوم غير آبهين بالقاعدة التي تقول «لو دامت لغيرك.. ما وصلت إليك» وهذه سنة الحياة لا تدوم لأحد..
هؤلاء يحسون في دواخلهم بأنانية «مقيتة» يرفضها الجميع لكنهم لا يجدون بداً من الاستمرار عليها خوفاً من أن يجدوا أنفسهم يوماً على الرف وهو المكان الذي سينتهون إليه ولابد فمن خصائص كرة القدم أن نجوميتها لا تدوم وبريقها لا يستمر إلا لمن أعد العدة وبدأ يرسم طريق المستقبل وسعى لنيل رضا الجميع وكسب قناعاتهم..
* بعض «النجوم» والحمد لله أنهم «بعض وليس كل» يحاربون أي لاعب جديد يخط أول سطوره في ملاعب الكرة خاصة عندما يكون شريكاً لهم في نفس «المركز» ويسعون إلى إنهائه قبل أن يبدأ!!
- هؤلاء وإن ابتسمت لهم النجومية يوماً فإنها سوف تعبس في وجوههم طويلاً.. وسيندمون فيما بعد.. بعد أن يخسروا كل شيء!!
التعاون.. شيخ الأندية
يظل نادي التعاون في مدينة بريدة رمزاً كبيراً شامخاً من رموز الرياضة في منطقة القصيم.. ويكفي أنه صاحب أكبر وأهم انجاز رياضي في تاريخها الطويل وذلك عندما تأهل لنهائي كأس الملك - كأس ولي العهد حالياً - عام 1410هـ وقابل فريق النصر في جدة وفاز الأخير بهدفي ماجد!!
وتاريخ التعاون حافل بالانجازات والعطاء وتقديم النجوم ومن أبرز النجوم الذين قدمهم الفريق الأول لكرة القدم سليمان الرشودي أحد المشاركين في الانجاز التاريخي لمنتخب الناشئين الفائز بكأس العالم 1409هـ.. وحماد الحماد صانع الألعاب الفريد الذي أعتبره من وجهة نظري أفضل لاعب في تاريخ الملاعب القصيمية.. كما قدم النجم البارع عبدالله الباهلي في كرة الطائرة اضافة إلى زميله الدولي السابق حمود العكرش.
هذه أشياء قليلة من جملة أشياء رائعة قدمها هذا النادي الكبير برجاله ونجومه وأنصاره وتاريخه.. وهذه أشياء فقط أقدمها للذين يجهلون تاريخ شيخ أندية القصيم ويعتقدون أنهم سينالون منه عبر كتابات لا تقدم ولا تؤخر ولا تخدش صفحات ناصعة براقة لنادٍ عريق تضرب أمجاده في الأعماق ويشهد التاريخ له بالتميز.. وكل ما أتمناه الآن أن يواصل «السكري» انطلاقته في دوري الأولى وأن يحط رحاله في مكانه الطبيعي في دوري الأضواء وهذا لن يكون صعباً عليه في ظل إدارته ونجومه وجماهيره الكبيرة.
مراحل.. مراحل
** التصرفات المؤسفة التي حدثت في مباراة ناشئي الاتحاد والأهلي مؤخراً يجب أن تضرب بعصا من حديد حتى يكون المتسببون فيها عبرة لغيرهم في قادم المنافسات!!
** مسيرة النادي الفيصلي المظفرة في دوري الدرجة الثانية وصدارته التي لا يلامسها أحد رمت الكرة في ملعب بعض الأندية التي مازالت تراوح مكانها غير قادرة على تحقيق أي نجاح يذكر متذرعة بقلة الامكانيات وضعف الحيلة وهو الشيء الذي لم يثن أبناء حرمة عن هذا الانجاز التاريخي!!
** وماذا لو صبر الاتفاقيون على رايسنبرغ.. هل سيمثلون هذا المركز المتأخر الذي يصارعون فيه حالياً؟؟
- الزميل سلطان المهوس كسب الجميع في متابعته لقضية علي مال الأخيرة ورصد كافة ردود الأفعال المتعلقة بالقضية.. وأثبت المهوس «الصحفي» الحالي و«اللاعب» المميز السابق أنه أفضل الأقلام في متابعة الرياضة القصيمية والانفراد بأخبارها.
انضمام عبدالعزيز الخالد للهلال واحد من أهم مكاسب الفريق الحالية.. وأعتقد أن الخالد الذي يعد حالياً واحداً من أهم المدربين الوطنيين سيكون الرقم الأبرز في نجاح مدرب الفريق الجديد آد دي موس وذلك بفضل متابعته الجيدة للفريق ومعرفة كل أسراره وخباياه!!ليت ذلك الحارس يطور مستواه.. كما يكثر أحاديثه.. خاصة بعد أن غدا بوابة سهلة لأهداف الفرق الأخرى.
لا أدري إلى متى ستتواصل هذه العلاقة الحميمة بين بدرا والبطاقات الملونة!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved