Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أين المخرج؟ أين المخرج؟

* س: - تقدم إلى والدي وتم الزواج وانتقلت اليه وبعد عشرة مدة عشرة اعوام انجبت خلالها اربعة بطون تم الطلاق وأحسست بعد الطلاق الذي جاء من قبلي أنني ظالمة نعم ظالمة، فقد جندت والدي ووالدتي واسرتي ضد الزوج حتى تم الفراق، اتهمته بكل شيء يشينه وسبب ذلك أنني استضعفته احتقرته مع ما لاقيته منه من صلف لكن ما كان يجب أن افعل ما فعلت. تزوجت وأنجبت، وهو تزوج ورزق أولاداً، ولست أدري كيف علا ذكره؟ وتغير وضعه بعد طلاقي منه..؟ فقد ارتفع شأنه ووصف بأنه حكيم وقوي و..و..و لم أحسده لشعوري بأنني ظالمة نذلة مع انني قبل سنين اسقط عليه السبب واجعله هو الشر لكن الآن بعد «31 سنة» من الطلاق اعترف أنني مخطئة بحقه فهل من مخرج..؟

ج.أ.ا.أ.. الهلالية.. القصيم...
* ج: - صدق من قال في جملة القول عن: المرأة «عزامة ندامة» لقد كان السؤال فيه عجلة واضحة كنت آمل منك توضيح امور كثيرة لكن حسب فهمي أجيب من خلال تحليل نفسي فأقول:
انت امرأة عامية مغرورة ذات كيد متين مبطن كنت تفقدين رؤية المستقبل بعين عميقة مميزة منيرة جداً، وسرت مع الزوج سيرة استضعاف لم تدركي نتائجه لبعدك عن فقه الحياة، كما أنك تميلين الى العجلة مع حب بيِّن لسمعتك خاصة ولذلك رميت الزوج بما رميتهِ به وفيه فلم تعدلي ولم توفقي حينما وغرتِ صدر أسرتك عليه حتى شددتِ بطلب الطلاق إن لم يكن هناك أمور أخرى كنتِ بجنونك سببها دون ريب، فأنت مسيطرة غاشمة عجولة فيك من ضعف الإيمان بقدر ما فيك من الظلم، كما لم توفق أسرتك بعين عادلة ورعة أمينة بتبصر الحال فعساهم يتجرعون آثار ذلك من كثرة: مال/ وزوجات/ وولد/ ومرض/ وخوف/ كما هي مع من كان على غرار ذلك.
أليس كذلك..؟
حاولي ألا تكوني جاهلة ومكابرة فليس بالندم وحده ينجو الظالم وليس بالتوبة وحدها ينجو المسيء بل يرد الحق ورد الحقوق بصدق توجه وتواضع ووضوح بيِّن سريع ثم تكون «التوبة» بعد ذلك لا قبله. وهذا امر يجب أن تعيه أنت وتعيه أسرتك ومن وقف معهم ولو بمجرد الرأي فالظلم ظلمات، ردي حقه او حقوقه عليه اذكريه بخير دائماً صليه بالدعاء، صليه بجعل ولده بين يديه إن كنت تجاوزتِ الظلم بكبيرة من كبائر الذنوب لا تغفر لك الا بردها وسوف تجدين آثار ذلك ولو بعد حين أنت ومن ساهم معك. فسارعي اولاً برد حقه من ولد إليه ولا تأخذك العزة بالاثم مع الجهل خاصة البنات فهو وليُّهن ووالدهن وراعيهن، فإن كنت اثرت عليهن «فتزوجن» دون رضاه او حضوره فالزواج باطل شرعاً ولو كتب:« وكالة» إن كان قد استثنى فيها شيئاً فلا بد من تدبر هذا جيداً والحذر من زواج باطل تتضح آثاره بعد سنين وسنين، وحاولي ذكره بذكرحسن مع الدعاء له ومن ثم بعد «رد حقه اليه» حاولي جاهدة الاتصال به لطلب عفوه والصفح عنك بحجة جهلك وأميِّتك وصغر سنك قبل «31» سنة وتزلفي إليه بالبكاء ولو عن طريق الهاتف. حاولي جادة مجدة مسرعة غير مبطئة، اما كونه ارتفع بعد طلاقك منه واصبح فاضلاً وناجحاً وحكيماً كما تقولين فلعلك كنت سبباً في خيبة أمله وضره ورب ضارة نافعة. تدبري ما أقوله لك هنا بنظر مؤمنة عادلة جريئة مسرعة ولا تنظري الى حياءٍ او خوفٍ فالحق احق ان يتبع، والله لا يستحي من الحق،.
«الخطف»
هل خطف.. أختها.. ضحوةً
هل رأيت. .الكيد.. سُبَّ
هل ثلاثٌ.. هُنَّ.. عارهم
أبد الدهر:
يسفهون
***
هل تمعن في.. الوكالة.. جهرةً
هل جثم.. أمره.. سفهاً
هل تبصّر.. ويحه.. ويحه.. ويحه..
ما مدى جهله:
يرتعون
هل.. زوجوهن.. بكيد سفيه
هل.. زوجوهن.. بسقم مقيم
هل تبصَّر في.. الوكالة.. أين هو..؟
قد بطل ذاك الزواج:
يعلمون
***
هل علم.. ماذا فعل..؟!!
ويحهم.. كلهم.. في الأفون.
سوف.. من في الاصلاب.. يذكرهم
جيلاً وجيلاً:
يقدحون
هل قرأ تلك.. السطور.. مدركاً،
هل نظر.. كيف .. تم البلاغ..؟
هل تمعن في.. الوكالة.. جهرةً
قد بطل ذاك النكاح:
يعجزون
***
هل تمهل.. وارجهن.. برهةً
هل.. كيدها..جهلها.. شِرْعةً
هل ذكر.. سُبَّة.. تلحقهم
على مر القرون:
يقرأون
***
كم قادهم.. سوؤهم.. نحو الردى
ابد الآباد.. جَرَّه..
اذ زوجوا بنقص - القول - واضحةً
إناثاً بين.. جهل.. وكيد ما درى
فعلتهم عاقل.. ردهم
ويحهم والوكالة ناقصة
سوف نرى..فأسهم.. في رأسهم
وخيار الخلق:
يُبصرون
***
«أنكحوهن»
أسلمت نفسها
ولولت.. أختها..أختها
خالها..منهم..رابع
يقرعون في:
الجحيم
***
ليتهم.. أعادوهن.. صلةً
لكنهم.. وخالق الكون.. يكذبون
انكحوهن.. وليَّهم..
ثم ماذا.. يسرحون.. في العذاب المقيم،

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved