Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في احتفال تقيمه مؤسسة الملك فيصل مساء غد في احتفال تقيمه مؤسسة الملك فيصل مساء غد
تتويج مؤسسة سلطان الخيرية بجائزة فيصل العالمية لخدمة الإسلام
المؤسسة تعد ثالث مؤسسة خيرية تفوز بالجائزة بعد هيئة البوسنة والهرسك ومؤسسة الأزهر الشريف

  * إعداد صالح الفالح:
تتوج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز بن سعود الخيرية بالفوز مساء غد بجائزة الملك فيصل العالمية في مجال خدمة الإسلام لعام 1423هـ في احتفال كبير تقيمه مؤسسة الملك فيصل الخيرية بهذه المناسبة وقد جاء منح الجائزة للمؤسسة تقديراً لدورها الريادي الفاعل لما قامت به من عمل خيري نبيل وإنساني عظيم انتفع به عدد كبير من المسلمين وهي تعتبر ثالث مؤسسة وهيئة خيرية تفوز بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام حيث سبق أن منحت الجائزة لكل من الهيئة العليا لجمع التبرعات لدعم مسلمي البوسنة والهرسك كما منحت لمؤسسة الأزهز الشريف.. وقد تمكنت المؤسسة العملاقة من تحقيق الكثير من الإنجازات خلال فترة وجيزة منذ إنشائها قد جاوز 7 سنوات .
وذلك عبر إنجاز العديد من البرامج والمشروعات الخيرية داخل المملكة وخارجها وكانت مؤسّسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية قد أنشئت لهدف تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية للمسنين إلى جانب تأهيل المعوقين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة علاوة على مشروعات الإسكان الخيري وعدد من البرامج التعليمية والصحية الأخرى ..
وقد تم إنشاء مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية كأحد ثمار المؤسسة وتعتبر المدينة مؤسسة تأهيلية كبيرة تشمل على مركز متكامل للفحوص الطبية يتبعه 18 غرفة للعمليات ومركز للتأهيل الطبي لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن يشتمل على 400 سرير ومركز لتنمية الأطفال المعاقين يستوعب 150 طفل في آن واحد ومركز للتدريب وعدد من العيادات الخارجية وقد تحولت مدينة سلطان مظلة حانية لتقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية الخيرية والإنسانية وتوفير العلاج الناجع والبلسم الشافي لكل مراجع من كافة الفئات العمرية وذلك من خلال ما وفرته بين أروقتها وأجنحتها الفسيحة والمتعددة من أجهزة طبية متطورة ذات تقنية عالية الجودة وإمكانات ضخمة تعكس مدى الاهتمام والدعم الذي تلقاه المدينة من القائمين عليها وبإشراف مباشر ومتابعة دائمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي جاء إنشاؤه لهذه المؤسسة العملاقة تتويجاً لسلسلة كريمة من أعماله الخيرية والإنسانية كما ان مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تعتبر عملا إنسانيا نبيلا وإنجازا خيريا عظيما نبعت فكرتها من سموه الكريم الأمير سلطان .. الإنسان صاحب الأيادي الخيرة البيضاء التي امتدت إلى كافة وسائر ربوع الوطن وللمواطن تقدم الدعم المادي والمعنوي وتنفق بسخاء وتعطي بلا مِنَّة لا ترجو إلا الجزاء من الله سبحانه وتعالى .. والأمير عرف بحبه للخير وجبل عليه ويسعى إليه دائماً وأبداً حتى أطلق على سموه بأنه جمعيات خيرية في رجل .. فأعمال سمو الأمير سلطان الخيرية والإنسانية الجليلة لا تعد ولا تحصى فكم من بسمة زرعها على شفاه المساكين وكم من عطاء سخي فرج فيها كرب المكروبين.
فسمو الأمير سلطان كسحابة مطر تحمل الخير والغيث كلما حلت أوارتحلت . عطاء بلا حدود وإنفاق سخي بلا منة.. وشلال متدفق بالخير والعطاء لكل مواطن يعيش على أديم هذا الوطن المعطاء .. يمتد هذا الخير لينشر غيثه الخيري والإنساني لكل صاحب حاجة خارج الحدود ولكل من تقطعت به السبل ليصبح سموه البلسم الشافي والأمل المشرق لكل صاحب حاجة ينشر الفرح ويزرع البسمة على كل الشفاه بفيض كرمه وعطائه السخي الذي لا ينقطع.
يذكر أن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، مؤسسة غير ربحية أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وصدر بتأسيسها الأمر الملكي رقم أ/77 بتاريخ العشرين من شهر شعبان سنة 1415هـ وللمؤسسة أهداف كثيرة أبرزها:
تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية، والتأهيل الشامل للمعاقين والمسنين.
إيجاد دور للنقاهة والتأهيل والتمريض، لتقديم خدمات متطورة طبياً وتجهيزياً وبشرياً.
توعية المعاقين والمسنين لاستخدام وسائل الرعاية المنزلية والاجتماعية إضافة إلى توعية المواطنين بمظاهر الشيخوخة المبكرة والعجز البدني والعقلي، والعمل على التقليل منها بالوسائل المتاحة.
تقديم الأجهزة التعويضية للمعاقين والمسنين لمساعدتهم على التكيف مع ظروفهم وتخفيف معاناتهم وتشجيعهم على المشاركة في مجالات الحياة العامة مع أقرانهم الأسوياء.
إجراء الأبحاث في مجال الخدمات الإنسانية وكل ما يتعلق بالإعاقة والشيخوخة المبكرة أمراضها وأسبابها والحد من آثارها وذلك بالتعاون مع مراكز الأبحاث والهيئات الأكاديمية التي تعنى بأوضاع المعاقين والمسنين وأمثالهم من مرضى آخرين على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.
وأهم مشاريع المؤسسة التي دخلت مراحل التنفيذ:
أولا: مشروع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية:
مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية مشروع خيري من المشاريع الرئيسة لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، والمدينة منشأة صحية تأهيلية بسعة 400 سرير، سوف توفر عند اكتمالها خدمات علاجية شاملة للمرضى المحتاجين الذين يعانون من أمراض الإعاقة المختلفة.
تقع المدينة على طريق الرياض القصيم السريع، على بعد 30 كيلومتراً من الرياض .. وتشغل أرضاً مساحتها مليون متر مربع. وتبلغ المساحة الإجمالية للمباني الطبية والإدارية أكثر من «000 ،80م2».
وفيما يلي نبذة عن المشروع.
1 مركز التأهيل: يتكون من «4» مبان من ثلاث طوابق، بمساحة إجمالية «800 ،26م2» سعته 250 سريراً، يقدم خدمات تأهيل متقدمة غير متوفرة حاليا بالمملكة لتأهيل المعاقين ذوي الحالات الحادة على اختلاف أعمارهم ممن يعانون من عجز بدني أو إدراكي أو تشوهات خلقية أو قصور في السلوك، بهدف تحسين صحتهم وتخفيف المعاناة عن أسرهم، وذلك بالعمل مع المريض وذويه لتمكينه من استغلال إمكاناته على النحو الأمثل سواء في أماكن الدراسة أو العمل أو في إطار محيطه ومجتمعه.
وتقدر الطاقة الاستيعابية لهذا المركز بحوالي 4500 مريض في السنة.
2 مركز النقاهة: يتكون من «3» مبان من ثلاثة طوابق، بمساحة إجمالية «800 ،15م2» سعته 150 سريراً سوف يقدم الرعاية الصحية للمرضى من كبار السن الذين يحتاجون رعاية خاصة عقب خروجهم من عمليات جراحية نتيجة إعاقة شديدة أو مرض عضال بهدف تمكينهم من استعادة قدراتهم البدنية والمعنوبة بشكل تدريجي للاعتماد على أنفسهم. كما سيوفر المركز عيادات خارجية للمرضى الذين لا تستوجب حالاتهم التنويم. وتقدر الطاقة الاستيعابية للمركز ب «500 ،1» مريض تنويم في السنة و«100» مراجع يومياً للرعاية النهارية.
3 مبنى العيادات والجراحة: ثلاثة طوابق، بمساحة «700 ،15م2» يشتمل على ثلاث عشرة عيادة تضم 55 غرفة كشف بمرافقها، ومركز علاج وجراحة الوجه والجمجمة لتقويم التشوهات الخلقية، ومركز الجراحة النهارية به «8» غرف عمليات، وأقسام التشخيص كالأشعة، الرنين المغناطيسي.
كما تنظم العديد من الأقسام والأجنحة الطبية والعلاجية والتأهيلية المتقدمة لخدمة المراجعين.
ومن برامج المؤسسة دعم بحث مرض الخرف بالمملكة فقد تمت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة على إجراء بحث بإشراف عضوين رئيسيين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عنوانه «مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية انتشاره والخصائص المرتبطة به».
برنامج سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الوطني:
مشروع القحمة السكني: بدأت المؤسسة بتمويل مشروع القحمة السكني بعسير والمتمثل بإقامة مائة فيلا مسجد مدرسة بنين مدرسة بنات مركز صحي مركز اجتماعي مع جميع المرافق والأعمال الخارجية، وتبلغ تكلفة المشروع «508..260 ،28» ريال..
مشروع الإسكان الخيري في منطقة تبوك: يعتبر مشروع الإسكان الخيري بتبوك ضمن سلسلة مشاريع الإسكان الخيرية التي تبنتها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لمساعدة الأسر المحتاجة في مناطق المملكة لتوفير سكن مناسب لها وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة. يحتوي مشروع الإسكان الخيري بتبوك على «100» فيلا سكنية تقام كل منها على أرض مساحتها «600م2» ومساحة المبنى «225م2» للفيلا الواحدة، ومسجد جامع يستوعب 500 مصل، ومدرسة للبنات وأخرى للأولاد سعة كل منهما 400 طالب وطالبة، ومركز صحي وقد وقع في 14/3/1422ه صاحب السمو الملكي تركي بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام المؤسسة بالإنابة عقد المشروع في تبوك مع شركة الطريسي السعودية بقيمة «26 ،000 ،856» ريال ومدة تنفيذ المشروع 18 شهراً.
ومن مشاريع المؤسسة العلمية تدشين وإصدار الموسوعة العربية العالمية والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والتي تقوم بإدارتها مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع وصدرت منها الطبعة الثانية وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله بتخفيض قيمة الموسوعة الى 50% من سعرها السابق..
والمؤسسة على اتصال دائم مع المراكز والجمعيات الخيرية ومن تلك المراكز مركز الأمير سلطان لأبحاث الإعاقة، فهي تدعم بحثاً وطنياً عن الإعاقة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هذا المركز، كما تم دعم مشروع النظام الوطني للمعاقين بمبلغ 000 ،500 ،1 ريال لإعداد النظام الوطني للمعاقين والذي أقره مجلس الشورى، كما ساهمت المؤسسة بمركز مكة الطبي بمبلغ خمسةعشر مليون ريال مع تخصيص 50% من ريع المبلغ الى الصندوق الخيري بالمركز، كما قامت المؤسسة بالمساهمة في شركة القصيم للصناعات الطبية بمبلغ عشرة ملايين ريال.
كما تقوم المؤسسة بدعم ومساعدة جمعيات تحفيظ القرآن الكريم والجمعيات الخيرية داخل المملكة ومن ضمنها جمعية النهضة النسائية الخيرية، حيث تقوم بتحمل نفقات خبيرات التعليم الخاص لزيارة جمعية النهضة النسائية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved