Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أرامكو السعودية تنجز 90% من مشروع غاز حرض والتشغيل الفعلي يوليو القادم أرامكو السعودية تنجز 90% من مشروع غاز حرض والتشغيل الفعلي يوليو القادم

* الرياض - فهد الشملاني:
يعقد رؤساء الشركات المنفذة لمشروع غاز حرض يوم 21 محرم الحالي مؤتمراً صحفياً يحضره رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير ادارييها الأستاذ عبدالله صالح جمعة وذلك بعد ان قامت هذه الشركات بانجاز 90% من أعمال المشروع ومن المتوقع ان يتم انجاز المعمل مع بداية شهر يونيو 2003م ليدخل مرحلة التشغيل الفعلي بعد شهر واحد من انجازه وقبل خمسة أشهر من الموعد المحدد لذلك.
ويشكل مشروع معمل الغاز في حرض وهو ثاني معمل في أرامكو السعودية يخصص للغاز غير المرافق لمعالجة 6 ،1 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.. ميدانا للارادة القوية والنشاط المتواصل والجهود الدؤوبة التي أثبتت قدرة الشركة وامكاناتها العالية في تطوير وانجاز المشاريع الصناعية البترولية العملاقة كما عكست الحماس الذي تحلى به ألوف العاملين في هذا المشروع تجمعهم غاية واحدة لتحقيق النجاح والتميز ويعزز من اخلاصهم هدف مشترك يتمثل في انجاز هذا المعمل في وقت قياسي.
وقد صمم هذا المعمل من خليط الغاز الخام الحلو والمر مما سيعمل على امداد شبكة الغاز الرئيسة بـ5 ،1 بليون قدم قياسية من غاز البيع يستخدم معظمها في المنطقة الشرقية وتنقل الكمية المتبقية الى الرياض وينبع. وسوف يستقبل المعمل عند اكتمال انشائه 000 ،170 برميل من المكثفات في اليوم يتم نقلها الى معامل بقيق عن طريق خط أنابيب يتراوح قطره بين 18 و24 بوصة وطول 240 كيلومتراً كما سيقوم المعمل بمعالجة 90 طنا متريا من الكبريت في اليوم.
وقد قامت أرامكو السعودية في هذا المشروع كما فعلت في مشروعي الشيبة والحوية باختيار موردي هذه المعدات والاتفاق معهم على أسعارها ومواعيد تسليمها قبل ترسية العطاءات بغية توفير وقت كاف لتأمين هذه المعدات.
كما سمحت الشركة لهؤلاء الموردين بالبدء في تنفيذ الأعمال الهندسية التفصيلية للمعدات كما تم شراء كميات متنوعة من المواد من السوق المحلية وقد بلغت قيمة ما تم شراؤه من مواد عن طريق مصنعين سعوديين نحو 1185 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 44 في المائة من اجمالي مواد المشروع بما في ذلك شراء معظم خطوط الأنابيب.
ويتميز المصنعان المحليان بقدرتهما على تسليم المواد اللازمة بسرعةكبيرة كما أنهما يستطيعان الاستجابة بسهولة للتعديلات التي قد تطرأ على جداول التسليم أثناء العمل وضمن هذا السياق قامت أرامكو السعودية بشراء 11 من المائة من المواد المستخدمة في بناء المعمل عن طريق موردين سعوديين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved