Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المقسمة منذ نحو 30 عاماً المقسمة منذ نحو 30 عاماً
تركيا تقترب من قرار تاريخي بشأن قبرص وأردوغان يجتمع مع دنكطاش سعياً إلى اتفاق

* انقرة -رويترز:
بدأ رؤوف دنكطاش زعيم القبارصة الاتراك محادثات مع مسؤولين اتراك فيما تتجه انقرة نحو قرار تاريخي أمس الخميس بشأن مستقبل جزيرة قبرص المقسمة منذ نحو 30 عاما.
واجتمع الزعيم التركي طيب اردوغان مع دنكطاش قبل اجتماع قمة لاتخاذ قرار يعقد بعد ظهر أمس الخميس. وكان متشددون قد انتقدوا اردوغان لجهوده الساعية للتوصل الى اتفاق بشأن خطة الامم المتحدة الخاصة بقبرص.
ويضم الاجتماع دنكطاش والرئيس التركي ورئيس الوزراء وقائد القوات المسلحة. ونتيجة هذا الاجتماع قد تكون حاسمة لاحتمالات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.
ومن المقرر ان يسافر دنكطاش الى لاهاي في مطلع الاسبوع تلبية لدعوة من الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في محاولة اخيرة للتوصل الى اتفاق مع القبارصة اليونانيين. ويريد عنان ان يوافق الطرفان سريعا على طرح خطته لاعادة توحيد الجزيرة في اقتراعين منفصلين في قسمي الجزيرة في 30 مارس اذار حتى يمكن لقبرص موحدة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
ورفض دنكطاش خطة عنان ووصفها بأنها «خداع» كما رفض بصفة شخصية فكرة اجراء استفتاء قبل التوصل الى اتفاق.
وفي حالة فشل الجانبين في الوصول الى اتفاق فان عنان حذر من ان جهود الامم المتحدة لحل الازمة المستمرة منذ عقود قد تتوقف.وقال عنان في تصريحات للصحفيين «اذا كانت الاجابة بالنفي فعندها بالطبع لن نستطيع المضي قدما. وهذا يعني ايضا ان قبرص الموحدة لن يكون في استطاعتها الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في 16 ابريل نيسان» .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved