Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأزمة النووية تتفاعل والصين قلقة من تدفق آلاف اللاجئين الأزمة النووية تتفاعل والصين قلقة من تدفق آلاف اللاجئين
كوريا الشمالية تستعد لتجربة الصاروخ رودونج
الديموقراطيون يحضون بوش على فتح حوار مباشر مع كوريا الشمالية

* واشنطن - سول - بكين - الوكالات :
حض زعماء المعارضة الديموقراطية في مجلس الشيوخ وأبرز مسؤولي إدارة كلينتون السابقة، الرئيس جورج بوش على بدء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية لإيجاد حل للأزمة الخطرة معها.
وفيما أعلنت وزارة الدفاع الاميركية عن تعزيز قدراتها العسكرية حول شبه الجزيرة الكورية، قال السناتور طوم داشل زعيم الاقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ ان «البيت الأبيض لم يقم بعد بأي مسعى، مقللاً من التهديد، ويحاول كسب الوقت كما يتضح جلياً».
وأضاف في مؤتمر صحافي مع عدد من زملائه ومسؤولين سابقين في إدارة كلينتون ان «الوقت ليس في مصلحتنا».
من جهة أخرى، عزا السناتور جوزف بيدن العضو الديموقراطي البارز في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، شلل إدارة بوش و«انعدام خططها السياسية» إلى الخلاف بين أعضائه من جهة أخرى وصلت قاذفات امريكية إلى منطقة غرب المحيط الهادي لردع كوريا الشمالية في حالة شن واشنطن حرباً على العراق وسط مؤشرات عن وجود اتصالات غير رسمية مع بيونج يانج حول طموحاتها في امتلاك أسلحة نووية.
ونقلت وكالة كيودو للأنباء اليابانية عن مسؤول امريكي رفيع قوله أمس الخميس ان كوريا الشمالية تمضي قدما في استعداداتها لتجربة الصاروخ رودونج متوسط المدى وهو مختلف عن الصاروخ قصير المدى الذي أجريت عليه تجربة في الأسبوع الماضي قبيل ساعات من أداء رئيس كوريا الجنوبية روه موه هيون اليمين الدستورية.
ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله «في هذه المرحلة نحن قلقون من الصاروخ رودونج... إننا نراقب الوضع عن كثب». ولم تذكر الوكالة مزيداً من التفاصيل ولن امول قال ان الحكومة اليابانية ستبلغ إذا ما ظهرت معلومات عن اقتراب موعد إطلاق الصاروخ.
ويعتقد خبراء ان ما يصل إلى مئة صاروخ رودونج الذي يبلغ مداه نحو 1300 كيلومتر قادرة على ضرب اليابان تم نشرها بالفعل.
وقال القصر الأزرق الرئاسي ان روه سيلتقي مع مستشارين أمنيين لبحث التوترات في شبه الجزيرة بعد ساعات قليلة من وصول القاذفات الامريكية إلى جوام.
وقال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد الذي أمر بنشر 24 قاذفة في لقاء صحفي انه قرار حكيم. ودافعت أستراليا حليفة الولايات المتحدة عن نشر الطائرات الامريكية.
وقال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر في كانبيرا «لا أعتقد ان الادارة الامريكية اتخذت قراراً ببدء عمليات نشر متقدمة لقوات تهدد بها كوريا الشمالية».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved