Friday 7th march,2003 11117العدد الجمعة 4 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المؤيَّدون والمناوئون للحرب والمترددون ينتظرون تقريره اليوم المؤيَّدون والمناوئون للحرب والمترددون ينتظرون تقريره اليوم
بليكس: العراق عزَّز تعاونه والحرب تطيح بالتفتيش

  * الامم المتحدة من ايفلين ليوبولد واروين اريف رويترز:
على عكس ما تقوله ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش قال هانز بليكس كبير مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة ان العراق عزز في الآونة الاخيرة تعاونه في مجال نزع الاسلحة.
ورغم قوله ان قضايا كثيرة بشأن اسلحة العراق المزعومة للدمار الشامل ما زالت مفتوحة إلا ان بليكس رفض ان ينضم الى الادانة الامريكية العامة للتعاون العراقي.
وقال في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء اي قبل يومين من رفع تقرير حول سير عمليات التفتيش الى مجلس الامن اليوم الجمعة ان اندلاع حرب سيفقد عمليات التفتيش مصداقيتها ليس في العراق فحسب لكن في اي مكان آخر.
وقال انه سيكشف اليوم الجمعة عن قضايا لم تحسم فيما يتعلق بنزع اسلحة العراق في تقرير تسعى دول كثيرة الى التوصل من خلاله الى حل وسط بين الموقف الامريكي البريطاني الذي يهدف الى غزو العراق ووجهة النظر الفرنسية الالمانية الروسية التي تريد استمرار عمليات التفتيش عن الاسلحة.
والتزم بليكس الحذر كي لا يعطي زخماً لأي من الجانبين في الازمة العراقية.
وقال دبلوماسيون ان تقريره اذا جاء ايجابياً بدرجة كبيرة قد يؤثر على اولئك الاعضاء الذين لم يقرروا بعد ما اذا كانوا سيؤيِّدون مشروع القرار الامريكي البريطاني الاسباني الذي سيفوض بشن حرب.
ويحضر جلسة مجلس الامن اليوم وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا واسبانيا وسوريا والمانيا اضافة الى وزير الخارجية الامريكي كولن باول.
ووصف بليكس تدمير صواريخ الصمود 2 العراقية بانه «نزع حقيقي للسلاح»، ودمر العراق منذ يوم السبت نحو 19 صاروخاً من بين 100 صاروخ بعد ان قال مفتشو الاسلحة ان مداها يتجاوز المدى المسموح به بموجب قرارات الامم المتحدة.
وقال بليكس «هنا.. يجري تدمير اسلحة يمكن استخدامها في حرب بكميات كبيرة.. هناك برنامج كامل.. يشمل بنوداً مختلفة تتعلق بذلك مثل بطاريات الاطلاق وقوالب الصب الخ.. يجري تدمير هذه المواد»، وتحدث بليكس قبل قليل من قول باول ان العراق يخبئ معدات لانتاج صواريخ الصمود وليس لديه اي نية لتسليم جميع الصواريخ والمكونات ذات الصلة الى الامم المتحدة لتدميرها.
وقال باول في كلمة امام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن «نعرف من معلومات مخابرات حديثة ان النظام العراقي ينوي الاعلان عن تدمير جزء فقط من مخزونه من صواريخ الصمود المحظورة»، واضاف «انه العراق في الحقيقة اصدر اوامر بمواصلة انتاج الصواريخ التي ترون انها تدمر.. وبدأ ايضا اخفاء معدات يمكن استخدامها لتحويل انواع اخرى من المحركات لاستخدامها في اطلاق صواريخ الصمود».
وفي المؤتمر الصحفي ابدى بليكس اسفه لأن العمل العسكري سيقلص امد عمليات التفتيش وقال ان الحرب ستفقد مفهوم نزع السلاح من خلال عمليات التفتيش مصداقيته ليس فقط في العراق ولكن في اي مكان آخر.
وقال كبير مفتشي الاسلحة «اذا نشبت حرب.. اعتقد انها ستمثل فشلا ذريعا لنهج نزع السلاح من خلال عمليات التفتيش»، لكن بليكس اقر انه من الواضح ان التهديد العسكري الامريكي عزز نشاط العراق، وقال «هناك الآن تعاون اكبر بكثير والتهديد حقق ذلك بالتأكيد»، وردا على اسئلة قال ان فرقه لم تستطع التحقق من مزاعم بأن العراق دمر عناصر الجمرة الخبيثة او غاز الاعصاب بالحفر في مناطق قالت بغداد انها دفنتها فيها.
لكنه قال ايضا ان العراق سمح لاول مرة في الاسابيع الاخيرة باجراء سبع مقابلات مع علماء ومسؤولين آخرين دون حضور مراقبين حكوميين او وضع اجهزة تسجيل صوتية.
وقال «اجرينا عددا من المقابلات وفق شروطنا.. اعتقد ان سبعة مقابلات تمت وفق شروطنا بالكامل.. اظن ان الجانب العراقي شجع افراده على الحضور وفق شروطنا وأجرينا الان سبعاً وفقا لشروطنا»، وقال انه اضافة الى قبرص طلب من دولة عربية لم يذكرها استضافة مفتشين وعلماء عراقيين وافقوا على اجراء مقابلات خارج العراق.
ولم تحظ الولايات المتحدة وبريطانيا بعد بتأييد كاف لتمرير مشروع قرار يفوِّض بشن حرب ضد العراق وتواجه الآن تهديد فرنسا وروسيا باستخدام حق النقض «الفيتو».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved