Thursday 6th march,2003 11116العدد الخميس 3 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية واهتمام سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز برعاية واهتمام سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز
الطلبة المتفوقون والموهوبون السعوديون يختتمون رحلة علمية ناجحة إلى أفريقيا
الطلبة يقفون على خط الاستواء ويدرسون الأعشاب الاستوائية

  متابعة: عبدالرحمن المصيبيح:
عاد الى المملكة وفد النادي العلمي السعودي بعد القيام بالرحلة الدولية الثانية عشرة الى كينيا وتنزانيا والتي تمت خلال الفترة من 5 الى 21 ذي الحجة وتأتي هذه الرحلة ضمن اهتمام وحرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس النادي العلمي السعودي بهدف الاهتمام بأوائل الطلبة المتفوقين والموهوبين والعمل على تنمية قدراتهم العلمية والاكاديمية من مختلف مدن ومحافظات المملكة.
وقد اشرف على هذه الرحلة مدير النادي التنفيذي الاستاذ عبدالحفيظ محمد أمين والاستاذ سلطان عبادي خياط سكرتير النادي ومرافقة الأستاذين حمد المنيعي واسامة حداد.
شكراً لسمو الأمير
هذا وقد التقت «الجزيرة» بالاستاذ عبدالحفيظ محمد امين مدير عام النادي والمشرف على الرحلة والذي قال: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
في البداية اقدم خالص الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس النادي العلمي السعودي على دعمه واهتمامه المتواصل بابنائه المتفوقين والموهوبين من مختلف مناطق المملكة حتى استطاع النادي العلمي السعودي أن يؤدي الرسالة المطلوبة منه على أكمل وجه ويأخذ بأيدي هؤلاء الطلبة الموهوبين والمتفوقين ويبرز مواهبهم وقدراتهم.
سعادة كبيرة وفرحة غامرة
حقيقة كم نحن سعداء ونحن نشاهد ابناءنا يقومون بهذه الرحلة العلمية المهمة ويستفيدون من البرنامج المعد لها، لتحقيق اهداف النادي السعودي وننفذ برامجه خير تنفيذ وعلى اكمل وجه.
قواعد ترشيح واختيار الطلاب
وقد تم ترشيح المشاركين بناء على حصولهم لنسبة 97% وأعلى في التحصيل الدراسي من الصف الثالث ثانوي وإلمامهم بشبكة الإنترنت الدولية واللغة الانجليزية ومشاركتهم الفعالة في الأنشطة الداخلية للنادي في الفصل الدراسي الأول وتقديمهم للتقارير العلمية المميزة وذلك من مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان وحائل والقصيم.
وقد قام المشاركون برحلة سفاري لدراسة سلوك الحيوانات الضارية في محمية (سيرنجيتي) وهي اكبر محمية في العالم بشمال غرب تنزانيا وتقدرمساحتها ب 230 كيلومتر مربع، حيث تعرفوا على طرق تكيف وتغذية الأسود والفهود والنمور والغزلان والجواميس البرية والزراف وشاهدوا منظراً بانوراميا لهجرة الحيوانات التي زادت عن مليون رأس من قطعان ظباء النو والحمير الوحشية والغزلان في هجرتها السنوية الى وسط أفريقيا بحثا عن الكلأ والعشب.
كما درسوا عادات قبيلة (الماساي) الاجتماعية والدينية في الأدغال والسهول الأفريقية، وتعرفوا على أنماط المعيشة البدائية لهم وطرق تكيفهم في بيئة الغابات المفتوحة وطريقة إشعالهم للنار بالأخشاب الجافة، ويتميزون بأرديتهم الحمراء.
كما درسوا ممالك النمل الأبيض المسماه (الترمايت) على شكل قباب طينية مختلفة الأحجام في مواقع عديدة بالغابات الاستوائية في محمية ترانجير.
طيور الفلامنجو
وفي بحيرة نيفاشا شاهدوا مستعمرات طيور (الفلامنجو) التي تصل أعدادها الى مئات الآلاف وتعرفوا على كيفية هجرتها ونمط تغذيتها بالطحالب الخضراء المزرقة في البحيرات الضحلة شبه المالحة وألوانها الوردية المميزة بسبب مادة الكريتين الموجودة في غذائها، كما شاهدوا وحيد القرن الإفريقي المهدد بالانقراض حيث لم يتبق منها سوى المئات على مستوى دول افريقيا نظراً للصيد الجائر.
الوقوف على خط الاستواء
من ناحية اخرى قام أعضاء النادي العلمي بالوقوف على خط الاستواء الوهمي الذي يقسم العالم إلى قسمين متماثلين، واجروا تجربة العالم الإيطالي «كلريوس» في حركة جزئيات الماء التي تتجه مع عقارب الساعة في جنوب خط الاستواء والعكس في شمال الخط، فيما تظل ساكنة على خط الاستواء تماماً.
في بحيرة «المنتاتا» بمنطقة «ناكورو» قام أعضاء النادي بدراسة بعض الأعشاب الاستوائية وتعرفوا على بعض استخداماتها في علاج مرض الحمى الصفراء الذي اصاب المستكشفين الأوربيين الأوائل للقارة السوداء.
أما في منطقة بحيرة باقوريا تعرف الطلبة المتفوقون على النشاط البركاني للمنطقة بسبب تأثير الوادي المتصدع Rift Valley والممتد من مثلث عفار بجيبوتي إلى كينيا فتنزانيا ثم موزمبيق بسبب انفتاح صدع البحر الأحمر وخليج عدن وانفصال شبه الجزيرة العربية عن قارة أفريقيا في حين الميوسين 300 مليون سنة)، كما تعرفوا على كيفية استخدام الطاقة الجيو حرارية GEO Thermal Energy في توليد الطاقة الكهربائية بسبب قرب بعض الأجسام والمتداخلات النارية في سطح الأرض.
غابة جبل كينيا
وفي تجربة ميدانية مختلفة قام أعضاء النادي بزيارة غابة جبل كينيا حيث شاهدوا ليلاً بعضا من قطعان الفيلة والجواميس البرية والضباع المفترسة في فندق أنشىء في وسط الغابة لهذا الهدف.
كما قام الأعضاء برحلة سفاري دولية اخرى في أكبر فوهة بركانية في شرق افريقيا بقطر 20 كيلو متر تقريبا في محمية (نجرنجورو) بتنزانيا حيث شاهدوا المئات من حيوانات وطيور افريقيا المميزة في واحدة من اجمل المناطق العلمية التي يؤمها علماء الأحياء الاجانب من انحاء العالم، وتشاهد مناظرها على القنوات الفضائية العلمية المتخصصة.وفي تجربة اخرى قام الأعضاء بدراسة ثعابين البايثون، وبحثوا عن التماسيح النهرية، كما درسوا نسر الأسماك في بحيرة بارينجو الضحلة.
يستقبلهم سفير خادم الحرمين الشريفين في نيروبي
في نهاية الرحلة العلمية استقبل أعضاء النادي سفير خادم الحرمين الشريفين في نيروبي المهندس نبيل عاشور وهنأهم على المستوى الرفيع لهم في التحصيل العلمي في مقر السفارة السعودية.
من ناحية أخرى استقبل معالي الدكتور فري جومو عضو البرلمان ووزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا الكيني اعضاء النادي العلمي السعودي نيابة عن فخامة الرئيس الكيني ماو كيباكي حيث رحب معاليه بالوفد الطلابي وحث على تطوير اواصر الصداقة والتبادل الثقافي بين شعبي البلدين الصديقين، وتسلم درع النادي نيابة عن الرئيس.
وقدغطت قناة (سبيس توب الفضائية) فعاليات البرنامج وستذاع على مدى ستة أشهر قادمة، كما غطت القناة الأولى في تلفزيون المملكة العربية السعودية فعاليات البرنامج وستذاع بعد الانتهاء من اعمال المونتاج في محطة جدة بمشيئة الله.
أوضح ذلك ل (الجزيرة) مدير النادي العلمي السعودي التنفيذي والمشرف العام للبرنامج عبدالحفيظ محمد أمين والذي وجه شكره وتقديره لأصحاب السمو الملكي أمراء المناطق (حفظهم الله) على تشجيعهم لأوائل المتفوقين من مختلف مدن ومناطق المملكة وتغطيتهم لنفقات المشاركة لهم في هذا النشاط الدولي تقديرا منهم على نبوغهم وتفوقهم المميز، وحرصهم (حفظهم الله) على تلقي الطلبة المتفوقين للعلوم وفق ارقى المعايير التعليمية على مستوى دول العالم المتقدمة.
كما وجه شكره لمعالي الدكتور فؤاد عبدالسلام الفارسي وزير الاعلام، ومعالي الدكتور خالد بن عبدالله بكر مدير عام الخطوط السعودية، ولرجال الاعمال الأفاضل اللذين يستثمرون أموالهم في تنمية العقول المبدعة ذات الأفكار الخلاقة لخدمة الوطن.
أولا: منطقة المدينة المنورة:
1 فايز خالد الأحمدي ثانوية الملك فهد 100%.
2 تركي غالب النزهة ثانوية الملك فهد 99%.
3 عماد نزار داغستاني ثانوية خالد بن الوليد 98%.
4 علي حسين حجار ثانوية الخندق الأهلية 100%.
ثانيا: الهيئة الملكية بينبع الصناعية:
5 عبدالله رضا رضوان ثانوية ابن حيان 97%.
ثالثا: منطقة تبوك:
6 أحمد عطاء السبيتي ثانوية الملك فيصل 99%.
رابعا: منطقة حائل:
7 إبراهيم بن سليمان الزامل من الثانوية النموذجية الأولى 100%.
8 خلدون بن أحمد العقلا ثانوية المنتزه 97%.
خامسا: منطقة الرياض:
9 ياسر سليمان الفريح مدارس منارات الرياض 100%.
10 فيصل محمد البلاع ثانوية مدارس رياض نجد 97%.
11 جلال بديع الجلالي ثانوية دار السلام الأهلية 100%.
12 عبدالمحسن اسماعيل طرابزوني ثانوية دار السلام الأهلية 100%.
سادساً: منطقة القصيم:
13 محمد صالح الخويلد ثانوية مجمع الأمير سلطان للمتفوقين 100%.
14 ياسر بن خالد العودة ثانوية مجمع الأمير سلطان للمتفوقين 100%.
سابعا: مدينة جدة:
15 ابراهيم عبدالرحمن شنقيطي ثانوية مجمع الأمير محمد بن سعود 100%.
ثامنا: مدينة مكة المكرمة:
16 أحمد عبدالله رضا ثانوية أبي أيوب الانصاري 98%.
تاسعا: منطقة جازان:
17 محمد بن يحيى بن مقنع الأمير من ثانوية الشيخ عبدالله القرعاوي بصامطة 99%.
المشرفون المرافقون:
المشرف العام الاستاذ عبدالحفيظ محمد أمين وعضوية كل من الأستاذ حمد ابراهيم المنيعي، الأستاذ أسامة شاذلي حداد.
مدير الرحلة العلمية: الأستاذ سلطان عبادي خياط.
إنها رحلة علمية مميزة
هذا وقد أبدى هؤلاء الطلبة سعادتهم بهذه الرحلة العلمية الموفقة وقدموا الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على اهتمامه ودعمه كما اثنوا على المشرفين والمسؤولين عن الرحلة وتمنوا للجميع التوفيق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved