Thursday 6th march,2003 11116العدد الخميس 3 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال الفترة من 12 17 مارس خلال الفترة من 12 17 مارس
الأمير فيصل بن بندر يفتتح المخيم الإداري والقيادي الأول

  * بريدة - محمد الحنايا:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم المخيم الاداري والقيادي الأول في مركز الملك خالد الحضاري ببريدة يوم الثلاثاء 15 محرم 1424هـ الموافق 17 مارس 2003م ويلقي معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمحسن العبدالقادر نائب وزير الخدمة المدنية محاضرة عامة بهذه المناسبة. كما وتبدأ برامج وفعاليات المخيم يوم الاثنين 14 محرم وتنتهي يوم السبت 16 محرم. ويقوم بتنظيم هذا المخيم كلٌ من الجمعية السعودية للادارة فرع منطقة القصيم وشركة تقنيات المستقبل المحدودة حيث يعتبر هذا المخيم الأول من نوعه على مستوى المملكة. ويعتمد المخيم على ممارسة التدريب والتعليم بشكل تجريبي تفاعلي وفي بيئة خاصة تجعل المشارك يستمتع ويتفاعل تحت اشراف نخبة من الممارسين المختصين بهذا النوع من التدريب وفق برنامج متقن وخطة علمية منهجية تتماشى مع أحدث التجارب والنظريات التعليمية وحيث ينقل المشارك من النمط التقليدي للتدريب الى النمط التجريبي التطبيقي وذلك بخوض تجارب عملية تعكس آليات ومتطلبات حل المشاكل وتوثيق عرى الاتصال الفعال وبناء فرق العمل التي يعيشها ويمارسها الموظف عبر حياته العملية.
مدير عام شركة تقنيات المستقبل الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل المدير التنفيذي للمخيم ذكر ان المخيم يحتوي على برامج مصاحبة على شكل دورات قصيرة بالاضافة الى المخيم حيث يقدم خلال أيام المخيم الثلاثة عدداً من البرامج تعتمد جميعها على خوض تجارب متكاملة وطرح معارف بطريقة حديثة وتفاعل بين المدرب والمشاركين لاكتشاف وتطوير المهارات تراعي اختلاف المشاركين تعليميا ووظيفيا وجسديا ويصاحب هذا المخيم ثلاث دورات تدريبية تقام في مركز الملك خالد الحضاري ومحاضرات عامة مسائية.
وذكر بأن العناية بتطوير القدرات الادارية والقيادية لدى الموظفين مطلب ملح تسعى اليه كافة الشركات والمنظمات نظرا لما يمثله ذلك التطوير من نتائج ايجابية ملموسة في الارتقاء بمستوى الأداء والانتاجية وبناء على تلك الأهمية المتزايدة أخذت البرامج التدريبية والتعليمية على عاتقها نقل الخبرات العالمية والاستفادة من البرامج المتخصصة وذلك لرفع مستوى التدريب وتحقيق أهدافه بكفاءة عالية، وانطلاقا من ضرورة تعدد الأساليب والانتقال من النمط التقليدي المتبع برزت فكرة «المخيم الاداري والقيادي الأول». حيث يهدف هذا المخيم الى تطوير القدرات الفردية للمشارك من خلال بث روح التحدي والمغامرة واطلاق العنان للمشارك للاستفادة من الطاقة والقدرات التي أنعم الله بها عليه. كذلك بناء المهارات القيادية للمشارك في الاتصال الفعال وقدرته على بناء الفريق. وترسيخ أسس القيادة الناجحة وحل المشكلات وتنمية الاهتمام بالوقت وتحقيق الأهداف وفق منهج علمي وبإطار نظري يسبق كل ممارسة.. بالاضافة الى تعزيز القيم الاسلامية وبناء الثقة بموروثاتنا وتأصيل التجارب التطبيقية في الادارة ومناقشة سبل تطبيقها.
ويستهدف برنامج المخيم شريحة المديرين في الادارات الوسطى والعليا والقياديين في مجالس الادارة. كما يستهدف البرنامج المصاحب قطاعاً عريضاً من المستفيدين والراغبين في تنمية مهاراتهم الذاتية. ويعتمد المخيم في اقامة أنشطته على الاقامة في بيئة تتمتع بمناخ معتدل يساعد على القيام بالأنشطة الخارجية طوال فترات اليوم، كما يعتمد على تنوع بيئي يضفي على التجارب غنى ومتعة حيث سيقام المخيم في منطقة تقع قرب وادي بقر وهي قريبة من مدينة بريدة وعنيزة. وسوف يوفر السكن لمن أراد الاقامة في المخيم وسوف يوفر النقل من وإلى الفنادق المعتمدة في بريدة وعنيزة.يقدم خلال أيام المخيم الثلاثة عدد من البرامج تعتمد جميعها على خوض تجارب متكاملة وطرح معارف بطريقة حديثة وتفاعل بين المدرب والمشاركين لاكتشاف وتطوير المهارات تراعي اختلاف المشاركين تعليميا ووظيفيا وجسديا. يبدأ البرنامج في كل صباح بطرح نظري لمهارةمحدودة ثم تعقبه ورشة مناقشة تطرح فيها الخطوات التنفيذية لتحقيق هذه المهارة، ثم يتم تنفيذ الجانب التطبيقي للمهارة باشراف المدرب المختص الذي يعتمد في تقييمه وتقويمه على أساس مزاولة المشارك للنشاط بفعالية، يعقبها حلقة نقاش تناقش فيها نقاط الضعف والقوة في التجربة ومدى الاستفادة منها.
ويتخلل البرنامج الصباحي فترات للراحة والصلاة وتناول وجبة الغداء. يعتبر هذا المخيم بمثابة رحلة ممتعة في جو تفاعلي متميز مع الزملاء تهيئ الفرصة للمشارك لتفريغ الشحنات السلبية وهموم العمل مع حصول التجربة والمعارف يكون لها أثرها في حياة المشارك العملية وتنعكس طردا على منظمته.
البرنامج المصاحب
العادات العشر ومتطلبات النجاح
الدكتور ابراهيم بن حمد القعيد
الاربعاء 16/1/1424هـ مركز الملك خالد الحضاري ببريدة
تهدف هذ الدورة المتكاملة إلى احداث تغيير في السلوك الحياتي من خلال التركيز على عشر عادات سلوكية بحيث تصبح جزءاً من حياة المشاركين مستقبلا. وتكون مسؤولة بإذن الله لتحقيق نجاحاتهم وتميزهم.
مهارات الخطابة والالقاء
الدكتور أيوب الأيوب
الخميس الموافق 17/1/1424هـ مركز الملك خالد الحضاري ببريدة
يعرض الدكتور الأيوب في هذه الدورة المحاور الأساسية لمهارة الخطابة والالقاء التي تعد من أهم وسائل الاتصال التي يستثمرها المشارك للنجاح في توضيح وطرح أفكاره للآخرين، من خلال استثمار تأثير الأداء الصوتي والحركي والجسدي مع العناية بأبرز الطرق الحديثة للتعبير عن المواقف المختلفة والقدرة على التأثير والاقناع من خلال ورش تطبيقية عملية حية تمثل نماذج للتجارب الناجحة.
أيقظ العملاق وأطلقه
الدكتور سليمان بن علي العلي
السبت 19/1/1424هـ مركز الملك خالد الحضاري ببريدة
تهدف هذه الدورة الى تعريف المشاركين بالقوة والطاقة التي تجعل كلاً منا يحقق ما يريده من خلال اكتشاف القدرات الكامنة التي منحها الله له، إذ يعتمد الدكتور العلي على أفضل الطرق لاكتشاف وتوظيف قدراتنا الشخصية للوصول الى الأهداف المنشودة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved