Thursday 6th march,2003 11116العدد الخميس 3 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وثيقتان للتعاون الانتخابي والاصطفاف الوطني بين الأحزاب وثيقتان للتعاون الانتخابي والاصطفاف الوطني بين الأحزاب
استكمال الاستعدادات للانتخابات البرلمانية في اليمن

* صنعاء الجزيرة عبدالمنعم الجابري:
كشفت مصادر سياسية في صنعاء أن لجنة إعداد وثيقة الإصطفاف الوطني والتي وجه الرئيس علي عبدالله صالح بتشكيلها برئاسة الدكتور عبدالكريم الإرياني توصلت إلى اتفاق مبدئي حول صيغة مشروعي وثيقتين بميثاق شرف للاصطفاف الوطني والثانية عبارة عن وثيقة للتعاون الانتخابي بين الأحزاب السياسية في اليمن .
وأوضحت المصادر ل «الجزيرة» ان اللجنة المذكورة ستجتمع اليوم الأحد لغرض إعداد مشروع وثيقة التعاون الانتخابي تمهيدا للتوقيع عليها من قبل الأحزاب وهي تنص على التزام جميع الأطراف بالثوابت الوطنية والدستور والقوانين النافذة وتجسيد مبدأ التنافس الشريف في انتخابات مجلس النواب القادمة وإجراؤها في أجواء حرة ونزيهة والابتعاد عن العنف.
مضيفة أن اللجنة ستواصل عملها كذلك لإعداد مشروع وثيقة الاصطفاف الوطني التي تهدف إلى إيجاد رؤية مشتركة لجميع الأحزاب والقوى السياسية للتعامل من خلالها مع مختلف القضايا الوطنية و كذا المستجدات الإقليمية الراهنة وبما من شأنه مواجهة أية انعكاسات سلبية لهذه المستجدات على اليمن.
وأكدت المصادر أن التوقيع على الوثيقتين سيتم في غضون أيام قلائل بعد أن كان قد تأجل بسبب انشغال الرئيس علي عبدالله صالح خلال الأيام الماضية ومشاركته في مؤتمر قمة عدم الانحياز ثم القمة العربية.
من جهة ثانيةأعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اليمن انها استكملت كافة الترتيبات التنفيذية والفنية لإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في الـ27 من أبريل القادم، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن رئيس قطاع الإعلام في لجنة الانتخابات عبده محمد الجندي قوله ان اللجنة انتهت من توفير كافة الوسائل والمتطلبات الفنية والإجرائية لمرحلة الترشيح والاقتراع والفرز، بما في ذلك كبائن وأحبار وصناديق الاقتراع والشمع الأحمر ووسائل الإضاءة ..إضافة إلى تجهيز السجلات الانتخابية النهائية اليدوية والالكترونية المصورة التي تحتوي على بيانات الناخبين وصورهم وكذا إقرار النماذج والمطبوعات والمستندات والرموز الانتخابية والأوراق الخاصة ببطائق الاقتراع.
وأشار الجندي إلى أنه قد تم البدء في تنفيذ الترتيبات الخاصة بتشكيل اللجان الميدانية التي ستتولى إدارة مرحلة الترشيح والاقتراع والفرز وأن اللجنة ستعلن أسماء اللجان الإشرافية والأصلية قبل نهاية النصف الأول من الشهرالجاري.
مضيفا بأن اللجنة العليا للانتخابات اليمنية أعدت كذلك كافة الضوابط التنظيمية والتدابير العملية الكفيلة بتنفيذ ما لديها من البرامج التوعية والدعائية الهادفة إلى رفع وعي الناخبين والناخبات وحثهم على المشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية كناخبين ومرشحين من خلال سياسة توعية سيتم تنفيذها في إطار برنامج مشترك بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.
من جهة اخرى شارك مئات الآلاف من المواطنين اليمنيين في تظاهرة كبيرة شهدتها صنعاء أول أمس السبت احتجاجاً على التهديدات الأمريكية بشن حرب ضد العراق.
ورفع المشاركون في المظاهرة والذين قدر عددهم بـ300 ألف شخص شعارات منددة بالولايات المتحدة الأمركية وحشودها العسكرية في المنطقة .. كما رفعوا لافتات كتب عليها «فلتسقط أمريكا وليسقط شارون وبوش» «أمريكا وإسرائيل هما محورالشر»و«لا للدم من أجل النفط».وفي تلك الأثناء ألقى الدكتور عبدالكريم الإرياني المستشار السياسي للرئيس علي عبدالله صالح والأمين العام للمؤتمر الشعبي العام -الحزب الحاكم - بياناً باسم المشاركين في التظاهرة أشار من خلاله إلى أن المعركة تستهدف الأمة العربية.. مطالباً القادة العرب أن يستشعروا واجبهم المقدس للدفاع عن العراق ومنع العدوان ..كما طالب بالالتزام بمقررات قمة بيروت وتفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك واعتبار التهديدات الأمريكية تستهدف الأمة العربية.
هذا وكانت صنعاء قد شهدت مظاهرة أخرى شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين اليمنيين عقب صلاة الجمعة يوم أمس الأول.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved