Thursday 6th march,2003 11116العدد الخميس 3 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أضواء أضواء
البراعة في إضاعة الوقت
جاسر عبدالعزيز الجاسر

الدول الاسلامية والعربية منها، لا تضيِّع الفرص السياسية فحسب، بل تجيد ايضاً اضاعة الوقت والانشغال في الاجراءات البروتكولية والاحتفالية دون حصر الاهتمام بجوهر الموضوع والتفرغ لمعالجة القضية المطروحة.
وامس تكرر في الدوحة عاصمة دولة قطر الضياع الاسلامي والاصرار على هدر الوقت، والذهاب بعيداً عن جوهر القضايا الملحة التي تحاصر الامة الاسلامية.
القمة الاسلامية الطارئة.. وقبلها قمة شرم الشيخ، وقبلهما قمة دول عدم الانحياز.. بِمَ اسهمت هذه القمم في اعتراض طريق الحرب المرتقبة على العراق..؟!!
لا شيء.. سوى هدر مزيد من الوقت.. وتضييع اهتمامات الدول وتشتيت جهود القادة الذين يسعون الى تحقيق شيء ما يمنع الحرب.
كل ما تمخضت عنه القمم قرارات وبيانات غلب عليها عبارات الانشاء التي تؤكد القدرة البلاغية العربية، وتميز العرب ولغتهم في استعمال الكلمات لاكثر من معنى، بحيث يرضي البيان الختامي كل الاطراف دون ان يسهم في حل القضية الاساسية.
ومثلما خرج القادة العرب من قمة شرم الشيخ في بيان ارضى القيادة العراقية، ولم يغضب الامريكيين، وابرأ ذمة المشاركين في القمة، ستصدر القمة الاسلامية في الدوحة بيانا مشابها لن يغضب احدا، الا انه لن يسهم في حل القضية، هذا ان لم يزد اعباء اخرى على عاتق رئاسة القمة التي عليها ان تعالج التداعيات وتنشغل باجراء المصالحات، بعد ان أُلقيت الخطب وتلبَّس رؤساء الوفود ادوار المنظرين يستعرضون قدراتهم التحليلية للاوضاع السياسية، رغم انهم لم يوظفوا هذه القدرة في التعامل مع الاوضاع الدولية، وفضلوا ابراز «عضلاتهم الفكرية» فضائياً وفرضها على المتابعين من مشاهدي المحطات الفضائية، وهذا ما يستفز القادة الآخرين الذين يردون على ذلك «المنظِّر» وهكذا تندلع المشادات والمعارك اللفظية، لتضاف لمشاكل العرب والمسلمين مشاكل اخرى. حيث سيأتي يوم يحتاج القادة الى عقد قمة طارئة لبحث مشاكل المنظرين وخطب القادة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved