Thursday 6th march,2003 11116العدد الخميس 3 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دعوا لمزيد من الوقت لعمليات التفتيش دعوا لمزيد من الوقت لعمليات التفتيش
أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون يشككون في خطط بوش بشأن الحرب

* واشنطن رويترز:
اعرب ديمقراطيون كبار في مجلس الشيوخ الامريكي يوم الثلاثاء عن تشككهم في خطط حكومة بوش للهجوم على العراق قائلين انهم لا يعرفون تفاصيل مهمة مثل التكلفة المحتملة للحرب والى متى ستبقى القوات الامريكية هناك.
وقال السناتور الامريكي ادوارد كنيدي عن ولاية ماساتشوستس انه يتعين على حكومة الرئيس الامريكي جورج بوش تأجيل خططها لغزو العراق والسماح للأمم المتحدة بمواصلة عمليات التفتيش عن الاسلحة ما دامت تحقق تقدماً.
وقال السناتور توم داشل عن ساوث داكوتا وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ان الرد العراقي على مطالب الامم المتحدة بنزع الاسلحة تغير في الاسبوع الماضي او نحو ذلك حيث بدأ العراق إزالة صواريخ محظورة.
وقال داشل للصحفيين «الحكومة ترفض ان تبلغنا كم من الوقت سنبقى هناك وما هي تكلفتها وما هو عدد القوات المطلوبة حتى يتم انجاز العملية العسكرية».
واضاف قوله «اما انهم ليس لديهم فكرة او لا يريدون مشاركتنا ما يعرفون، ولكن في الحالتين فان الالتزام بموقف بدون تلك المعلومات أمر يثير القلق».
وكان مجلس الشيوخ ومنهم ديمقراطيون كثيرون اعطى بوش سلطة شن هجوم على العراق العام الماضي قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس لكن بعض الديمقراطيين يقولون الآن ان ذلك ربما كان قراراً متسرعاً.
وابلغ كنيدي مؤتمرا للكنيسة الحرب ستكون انحرافاً عن مهمة مكافحة تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن وقد تجعل العالم مكاناً أكثر خطراً على الامريكيين.
وقال العضو الديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس «يتعين ان تكون الحرب الملاذ الاخير دائما، مازال امام التفتيش فرصة للنجاح.. يتعين علينا منح المفتشين فرصة ماداموا على الارض ويحققون تقدماً».
ويوم الاثنين شكك باتريك ليهي السناتور الديمقراطي عن ولاية فيرمونت في الحاجة لشن هجوم على العراق وقال ان ادارة بوش لم تقدم تفسيرات كافية بشأن دوافعها وخططها لمستقبل العراق والتكلفة المحتملة للحرب.
وقال السناتور جوزيف بايدن وهو عضو ديمقراطي عن ولاية ديلاوير انه يشعر بالقلق بشأن التزام الرئيس بوش نحو العراق بعد الحرب. وارسلت الادارة الامريكية 200 الف جندي الى المنطقة المحيطة بالعراق استعداداً لغزوه اذا قرر بوش ان الرئيس العراقي صدام حسين لم يبذل جهداً كافياً للأذعان لمطالب الأمم المتحدة الخاصة بنزع الأسلحة.
وقال كنيدي أحد أقوى الاصوات المناهضة للحرب في مجلس الشيوخ الامريكي ان الادارة الامريكية بددت التعاطف الدولي الذي اكتسبته بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة وتثير كراهية العالم بسياساتها الخارجية.
واضاف «لا نستطيع ان نستأسد على العالم ثم نتوقع التعاون والصداقة والدعم من بقية دول العالم».
وقال كنيدي ان الهجوم على العراق قد يؤدي الى اشتعال منطقة الشرق الاوسط ويثير «موجة هائلة جديدة من مناهضة الولايات المتحدة» ويخلق ايضاً كارثة انسانية في العراق وسينتهي حتماً برفض عراقي للاحتلال العسكري الامريكي.
واضاف كنيدي ان ادارة بوش سمحت «للمتعصبين المناهضين للعراق داخلها» باستغلال هجمات 11 سبتمبر لإعطاء الحرب على العراق اولوية على مكافحة تنظيم القاعدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved