Thursday 6th march,2003 11116العدد الخميس 3 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

توصم نجوم هوليود بعدم الوطنية توصم نجوم هوليود بعدم الوطنية
واشنطن ترفع شعار : لا صوت يعلو على صوت المعركة

* لوس أنجليس من جيل سيرجانت رويترز:
أثار ممثلو هوليوود الذين يواجهون رد فعل لاذعاً لمعارضتهم شن حرب على العراق شبح العودة الى فترة الحرب الباردة عندما كان يتم توجيه اتهامات علنية غير عادلة بعدم الولاء السياسي دون أدلة كافية وذلك في مناشدة لتجنب العودة الى احدى أحلك الفترات التي شهدتها صناعة السينما.
وقالت نقابة الممثلين السينمائيين ان عدداً كبيراً من رسائل تعبر عن الكراهية موجهة الى ممثلين اتخذوا موقفاً شخصياً علنياً ضد الحرب، إضافة الى دعوات لمقاطعة الافلام والالبومات الموسيقية في البرامج الحوارية الاذاعية وفي منتديات الحوار عبر الانترنت «تشير الى أن البعض صموا اذانهم عن دروس التاريخ».
وقالت النقابة التي تعد أكبر اتحاد عمالي بالبلاد في بيان «نستهجن فكرة أن من يحظون عادة باهتمام وسائل الاعلام يجب أن يعانوا مهنيا لأن الشجاعة واتتهم للتعبير عن وجهات نظرهم. حتى مجرد التلميح الى قائمة سوداء يجب ألا يسمح بها مرة أخرى في هذه الامة».
وصدر بيان النقابة رداً على موجة متنامية من سوء معاملة مشاهير أمريكيين أعلنوا معارضتهم «للاندفاع نحو الحرب» في البرامج التلفزيونية الشهيرة والمقابلات وفي اعلانات تلفزيونية مناهضة للحرب أو بالاشتراك في احتجاجات حاشدة.
وأصبح الممثل التلفزيوني الشهير مارتن شين موضع هجوم منذ أصبح المتحدث الرئيسي باسم التحالف المناهض للحرب.
وقالت نقابة الممثلين السينمائيين ان التصريحات التي تذهب الى أن «المشاهير الذين يعبِّرون عن آراء غير مقبولة يجب أن يعاقبوا بفقد حقهم في العمل.. تطور مفجع» يعيد الى الاذهان لجنة الانشطة المناهضة لامريكا بمجلس الشيوخ الامريكي التي أنشأت في الخمسينات وترأسها السناتور جوزيف مكارثي.
وكان أكثر من 320 شخصا منهم ارثر ميلر وأورسون ويليس وداشيل هاميت وبول روبيسون وتشارلي شابلن قد وضعوا على قائمة سوداء توقفهم عن العمل في صناعة الترفيه بسبب آراء اعتبرت يسارية أو غير وطنية.ووصفت النقابة ذلك بأنها «فترة مشينة» لصناعة الترفيه وقالت ان الصناعة اليوم عليها واجب بحماية وتخليد المبادئ الدستورية الامريكية التي تكفل حرية التعبير بدلا من أن «تخضع لحملات شعواء لتشويه سمعة المخالفين بآرائهم للرأي السائد» كما حدث قبل خمسين عاما.وكان شين والممثل سيان بين الذي زار بغداد في يناير/ كانون الثاني والمغنية شيريل كرو التي غنت في حفل توزيع جوائز جرامي الموسيقية الشهر الماضي وهي ترتدي حزام جيتار مكتوبا عليه «لا حرب» وعشرات من المشاهير الآخرين قد وصموا بأنهم غير وطنيين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved