Thursday 6th march,2003 11116العدد الخميس 3 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قانون الغاب الامريكي ! قانون الغاب الامريكي !
جون دانيال (*)

هل يمكن إجبار العالم على التغيير بالحرب؟ طبعا لا ! ليس من حق أحد أن يغير شيئاً لا يعجبه بالقوة حتى لو كان ذلك الأحد أمريكا العظمى التي تريدأن تقيم عدالة إنسانية على الأرض هل بإمكاننا الاستماع إلى ذلك دون أن نضحك قائلين: اسمعوا هذا الهراء الأمريكي أليست هذه إمبريالية ترفض الاعتراف بها إدارة بوش؟ تطلق على الفرنسيين مصطلح أعداء اليهود لأننا نؤمن بأن حق الفلسطينيين في أرضهم لا يختلف أبدا عن رغبة كل العالم في التخلص من الديكتاتوريين.كيف يطالب بوش برأس النظام العراقي في الوقت الذي يؤيِّد فيه جرائم شارون في الشرق الأوسط؟ هذا هو سؤالنا الذي عبره وقفنا ضد الحرب ومن خلاله نتمسك بنفس الرفض فهل يمكن تجديد هيكلة قارة بعينها بالقنابل أيها الرئيس الأمريكي؟ هل كان «ألكسندر» و «قيصر الروم» أكثر تواضعا من جورج بوش ؟! طريقة غريبة لتمرير لغة السلاح ! ما الذي يجري لرجال السياسة ؟ نعرف جميعا منذ الحروب القديمة أن السلاح لن يجلب الطمأنينة لأي بيت وها نحن نكتشف أن ثمة سلاحا يجلب المآسي، سلاح يقول ما لا يمكن فهمه.خارج معاني الحرب المرتبطة بالهدم والتشريد لنتذكر في البداية الجملة التي قالها هنري كيسنجر: إن كانت أمريكا التي أرسلت000 ،200 جندي إلى المنطقة سوف تطالبهم بالعودة دون حرب. فمعنى هذا أن مصداقية النظام الأمريكي ستتعرض لإهانة أخرى من الصعب علاجها ! اسمعوا هذا ! هنري كيسنجرالذي يجسد الدبلوماسية الأمريكية التقليدية سليل المدرسة الواقعية كما يقول ديمقراطي يستعمل الكلمات الضخمة للتعبير عن فكرة واضحة: أمريكا لا تدافع سوى عن مصالحها في العالم والحال أنه هو نفسه كيسنجر الذي يعتقد اليوم أن السلام صار مستحيلا على الرغم من الموقف الصريح الذي أبداه معظم سكان الأرض الرافضين للحرب على الطريقة الأمريكية بالخصوص التي ينادي بها جورج بوش إذاً كل تلك المظاهرات الحاشدة في العالم تلك الصيحات الكثيرة والشعارات التي حملها العالم كل الآمال كي لا تنشب الحرب كل الكلمات والتصريحات و البيانات والاجتماعات ضد الحرب كل هذا لم يكن سببا كافيا لأجل السلام؟ كل تلك الإرادة الإنسانية بكاء الرجال الرافضين قانون الغاب الأمريكي ودموع النساء اللائي يعرفن أن المجزرة التي سيرتكبها جيش جورج بوش سوف تبقى عارا على جبين الإنسانية جمعاء. حتى لو كان هنالك ديكتاتورا اسمه صدام حسين.
يراد تنحيته، فثمة طرق كثيرة للضغط عليه دونما سفك للدماء من كل الجوانب هل كل اللاءات التي رفعها العالم ضد الحرب ذهبت سدى؟ رأينا الآلاف هنا. والآلاف هناك.. رأينا الملايين من الناس يتظاهرون في الشوارع ضد قرار واشنطن العاصمة نفسها التي قادت شعارات التضامن و التآزر بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 ها هي تريد أن تقود نفس الحملة تقريبا. ولكن لأجل الحرب هذه المرة. ليأتي الاختلاف الثاني بأن العالم يتآزر أيضا ولكن ضد العداوة التي تحملها الولايات الأمريكية المتحدة تجاه العراق.
تأديب الدول
لقد وصلت الأمور إلى درجة أن أمريكا اعتقدت أن القوة وحدها كافية لتأديب الدول أو لضرب دول أخرى على أطراف الأصابع كما تريد اليوم لكنها قوة غير مضبوطة جيدا لهذا اكتشفت أمريكا أن ثمة دولاً تستطيع أن ترفض وتقول «لا» دول ربما أقل قوة من أمريكا نفسها ولكنها تستثمر قناعاتها جيدا على عكس الأمريكيين الذين صاروا يفكرون على انفراد بعيدا عن العالم ككل. لنحاول فهم ما الذي يجري لهذه القوة الكبيرة بالطبع الرئيس الأمريكي ومعاونوه يريدون اليوم قبل الغد الانتهاء من العراقيين بابادتهم عبر آلاف القنابل التي تبدو الكاميرات جاهزة لرصد سقوطها على العاصمة بغداد يريدون أن يجوبوا شوارع العراق حاملين جثة صدام حسين ليقولوا إنهم جاءوا إلى هنا كمخلصين كمحررين يريدون أيضا أن يناقشوا أزمة الشرق الأوسط بطريقتهم «الديمقراطية» ! يريدون من «ياسر عرفات» أن يكون أقل «عنفا» كي يسمحوا ل «شارون» ببناء دولته الإسرائيلية على جثث الفلسطينيين يريدون أن يؤسسوا عالما جديدا بنمطية الأمريكيين بأفكارهم وممارساتهم أيضا لهذا عندما صارت الأمور بهذا الشكل قرر بوش البدء عمليا في خطة الحرب «التغيير»، من خلال منطقة كاملة يريد تجديدها بالقنابل «ألكسندر» و«قيصر الروم» كانا أكثر تواضعا منك يا سيد«بوش»!
سمعة امريكا
نستغرب عندما نقرأ مثلا في «الواشنطن بوست» مقالا يقول فيه صاحبه أن الأمريكيين والبريطانيين يتمنون أن يحدث أي شيء خارق.. شيء خيالي و مدهش، يجعلهم يستيقظون في الصباح ليجدوا العراق والنظام، والسلاح والجيش العراقي قد انتهوا إلى الأبد. شيء قد يسميه بعضهم : المعجزة من دون أن تفقد أمريكا سمعتها في ذلك!
دون أن تخسر أمريكا سمعتها: هذه الجملة التي تبدو الأكثر أهمية في أعين الأمريكيين.وفي نظرنا تبدو أساس الإشكال القادم «بوش» لا يريد أن تخسر أمريكا سمعتها. جورج بوش الأب أراد ذلك أيضا.. المسألة مسألة سمعة! ما العمل إذن؟ طبعا ينتقم من العراقيين لتلميع سمعته فلسفة غير مفهومة ومنطق غريب لكنه منطق أمريكي.
في حوار نشرته مجلة التايمز الامريكية ذهب جاك شيراك إلى درجة الاعتراف أن الإلحاح الأمريكي فيما يخص «حماية السمعة الأمريكية في العالم» كان وراء تصميمه على رفض أسلوب الغاب الذي أراد الرئيس الأمريكي إغراق العالم فيه. وهو نفس السبب الذي سوف يطيح بسمعة الأمريكيين بسبب ممارساتهم لأن العالم تغير ولن يقبل أحد بأن يكون عبدا للإمبريالية الجديدة التي تريد أن تحكم العالم بالحديد دفاعا عن سمعتها ! يا له من اعتراف ! لكنه اعتراف لن يمضي هكذا طالما ثقافة أمريكا تشبه عملتها السياسية المعروفة: من ليس معنا فهو ضدنا !
امرأة مثل «كوندوليسا ريس» تقول نفس الكلام دائما : الوقت سيكون لصالح العراقيين وليس لصالحنا لأن المفتشين لن يقولوا أكثر مما قالوه دون أن تتجنب توجيه الانتقادات المباشرة لفرنسا التي تريد أن تلعب دورا أكبرمنها كما تقول كوندوليسا. لكن من ذا الذي ما زال يثق في قدرة المفتشين على فعل شيء أو قول شيء ما؟ تقاريرهم التي يدرسها أولئك الذي يريدون الحرب دون أن يقدر على شرحها أولئك الذين في سرهم يخافون من الحرب ويرفضون إعلانها.
الأمريكيون يصممون أنهم على حق «هم دائما على حق. لأنهم قوة !» وثمة من يقول هذا في مجلس الأمن الدولي أيضا هذا يعني أن إمكانية اندلاع الحرب واردة ربما في الأسابيع القادمة أو ببساطة في الأيام القادمة إن حصلت الولايات الأمريكية المتحدة على الانتصار الذي تتمناه بمعنى دقيق.انتصار الشعور أنها ليست وحيدة في قرارها وهو الشيء الذي عادة ما تريده القوة العظمى حين تمشي في طريق تزعم أنه «الطريق القانوني» لهذا يمكن تصور المساعدةالتي سوف يقدمها سكان العراق في بعض المناطق، من أولئك الذين يعتبرون التخلص من صدام حسين بمثابة العيد بالنسبة إليهم وهم بالفعل بدؤوا في التحرك لتحقيق هدف السقوط الذي يريدونه للنظام العراقي.
لا لصدام والحرب
لا صدام حسين و لا الحرب، هذا بالضبط ما يجب الحصول عليه نحلم به بلا شك رئيس الجمهورية يتمنى رحيل الرئيس صدام حسين يصرح بذلك علانية قائلا: نحن نرفض الحرب ليس لمجاملة الرئيس العراقي أو لتقوية موقفه، بل لأننا في النهاية نريد منه الرحيل يقول شيراك. هكذا إذن ما يفكر فيه الرئيس الفرنسي الذي صار بطلا في نظر بعض الشعوب العربية.. صدام حسين اسم لا يجب ذكره كثيرا لأنه يرمز إلى أشياء مخجلة ولهذا يدهشني كل ما يثيره الغرب حوله يريدون أن يصنعوا منه بطلا صدام يسعى إلى أن يكون بطلا عربيا هذا شيء يبدو مستحيلا لأن الشعب العربي يعرف أن الظلاميين لن يكونوا أبطالا أبدا و صدام حسين واحد من الذين أساءوا كثيرا إلى العرب. رحيله مطلب كل واحد منا إنما ليس بالحرب نقول نفس الشيء الذي قلناه في أكثر من مناسبة: العدل لا يبدأ من التحقير وما تسعى إليه أمريكا ليس أكثر من تحقير لدول أخرى وكثيرة. لا أعرف كيف يمكننا بعد اندلاع الحرب في العراق أن نتكلم عن القضايا الكبيرة. كيف يمكننا الحديث عن أزمة الشرق الأوسط ربما سيكون من حق الأمريكيين إجبار مجلس الأمن الدولي لأجل التصويت على قرار يبيح للجيش الأمريكي شن الحرب على دولة ما في حين توجد أكبر جهة تستدعي التدخل لأجل إضفاء طابع الشرعية فيها. الحرب ستندلع لأن إدارة بوش قررتها وهي إن قررت شيئا تمضي فيه إلى النهاية!

(*) عن مجلة لونوفيل اوبسرفاتور الفرنسية خدمة الجزيرة الصحفية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved