Tuesday 4th march,2003 11114العدد الثلاثاء 1 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من المحرر من المحرر
خدمات شركات الكهرباء
عمرو بن عبدالعزيز الماضي

عندما اندمجت شركات الكهرباء في المملكة واصبحت شركة واحدة قلنا جاء الفرج فالخدمات ستتطور، وسيعطى المشترك عناية خاصة تليق بما يدفعه من رسوم فالمشترك الجديد الذي يدفع للحصول على الخدمة الجديدة ينتظر اسابيع لكي تنفذ له الحفرية وعندما تصله الخدمة فان ما يقدم له من خدمات لاحقة لا يرقى ابداً الى نسبة ما يدفعه الى الشركة مقابل تنفيذ هذه الخدمة.
تصوروا بالامس القريب حدثني احد الاصدقاء القاطنين في محافظة جدة وله اكثر من «12» عاماً كمشترك مع شركة الكهرباء ولم يتأخر يوماً عن تسديد الفاتورة، وعندما قدم للرياض لمهمة عمل استمرت اسبوعاً، تفاجأ بان زوجته تبلغه بأن الشركة قد «اوقفت الخدمة» بسبب عدم تسديد الفاتورة التي لم تتجاوز «600» ريال فقط!!
تصوروا 12 عاماً من الالتزام والتسديد يتأخر فيها اياماً قليلة جداً لظروف خارجة عن ارادته فتقطع عن منزله الكهرباء.
ما ذنب اطفاله في هذا البرد القارس.. ما ذنب اسرته عن هذا التأخر الطارئ وغير المقصود!
شركة كبيرة كالشركة السعودية للكهرباء.. لا أدري لماذا لا تضع مكتباً لخدمة المشتركين غير المكتب المتوفر حالياً الذي لا يتعدى دوره في استقبال طلبات اعادة التيار الكهربائي بعد ان «قطعته الشركة» لعدم تسديد المشترك.
نريد مكتباً يتولى الاتصال بالمشترك ويبلغه عن اسباب عدم التسديد وذلك بالتنسيق مع شركة الاتصالات السعودية في ارسال رسالة عبر جوال المشترك او حتى رسالة صوتية عبر الهاتف، حتى لا يستغل ذلك بعض ضعاف النفوس من موظفي الشركة في ازعاج المشتركين.
ان وضع الخدمات في شركات الكهرباء لا يرقى الى المستوى المطلوب فالشركة تتأخر في ايصال الخدمة للمشترك ومع ذلك يظل ينتظر والشركة قد تقطع الكهرباء عن الحي كاملاً لاجراء الصيانة ومع ذلك يتحمل المشترك، والشركة تنفذ الكثير من الحفريات في الشوارع وتؤذي سكان الحي ومع ذلك يقدرون ذلك للشركة.. اما عندما يتأخر المشترك يوماً او يومين عن تسديد فاتورته فالشركة اسرع من يبادر في قطع التيار.
ان شركات الكهرباء رغم ما وصلت اليه من تطور في مجال استخدام افضل التقنيات في توفير هذه الخدمة المهمة الا ان التركيز على خدمة المشتركين لازالت ضعيفة. سواء ما يتعلق بمراجعة اقسام شركات الكهرباء وفروعها او حتى ما يقدم للمشترك نفسه وما يتحمله من عناء في ايصال خدمة التيار بعد ان يتم فصله دون سابق انذار او حتى اعطاء فرصة للمشترك فيا ليت الشركة تعي ان البيوت بها المريض والطفل والشيخ الكبير، وبها المرأة التي قد لا تستطيع متابعة ايصال التيار عندما يكون زوجها في سفر.. اننا لا نقول للشركة ان تتغاضى عمَّن يتأخرون في التسديد او من اعتادوا على عدم الالتزام بذلك.. بل نطلب فقط ان يعطى مزيد من الوقت وخاصة لمن لهم سجل جيد في التعامل مع الشركة.. ان المشترك يريد خدمات بمستوى ضخامة الشركة واتساعها، ويريد خدمة مقابل ما يدفعه من رسوم شهرية بهذه الشركة.
ان المشترك عامل مهمٌّ في نجاح الشركة، فعدم وجود شركات كهرباء اخرى منافسة لا يعني اغفالاً للمشترك وعدم اعطائه الاهتمام اللازم الذي يليق بما يدفعه من رسوم مقابل هذه الخدمة.

ص.ب 86923 الرياض 11632

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved