Tuesday 4th march,2003 11114العدد الثلاثاء 1 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستعجل مستعجل
المرضى النفسيون يا وزارة الصحة..
عبدالرحمن بن سعد السماري

** الأمراض أياً كانت.. كلها من إرادة الخالق جلَّت قدرته.. وليس لأحد قدرة في الإصابة بها أو الشفاء منها.. فكلها من تدبير الحي القيوم.. كما أن الأمراض ليست مربوطة بمجتمع معين.. بل كل مجتمع يشتكي من هذه الأمراض بأصنافها وأشكالها.. ولا يوجد مجتمع مهما كان تطوره، خالٍ من الأمراض.
** والأمراض النفسية والخلل العقلي.. يُعدُّ جزءاً من صنف هذه الأمراض.. يشتكي منه كل مجتمع.. ولا يوجد مجتمع معافى من هذه الأمراض.. كما لا يوجد مجتمع ولو كان صغيراً خالٍ من مصحة نفسية..
** أقول هذا الكلام وأنا أشاهد الإصابات بالأمراض النفسية أو الخلل العقلي في المجتمع تزداد مع زيادة عدد السكان.. وتنمو نمواً طبيعياً مع نمونا وتكاثرنا.
** نحن بالأمس الذي ليس بعيداً.. كنا أربعة ملايين.. واليوم.. نحن عشرون مليوناً..
** بالأمس.. كان في الرياض.. مائتا ألف نسمة.. واليوم في الرياض.. خمسة ملايين إنسان..
** بالأمس.. كنا نباهي بأن طلابنا وطالباتنا ثلاثمائة ألف.. واليوم.. هم يجاوزون الثمانية ملايين وهكذا..
** نعم.. إنه نمو طبيعي يشهده المجتمع.. وهكذا هي الأمراض.. فبالأمس.. كان المرضى النفسيون أو المتخلفون عقلياً.. بعدد محدود.. واليوم.. هم يزيدون.. وهم أكثر من ذي قبل.. فبماذا استعددنا لهؤلاء.. وهل هيأنا لهم مصحات نفسية كافية؟
** نقرأ.. ونسمع و«نشوف بعيوننا» حوادث هنا وهناك «أبطالها» مع الأسف.. مرضى نفسيون أو مختلُّون يقدمون جرائم بشعة.. ولو سألت عن المصحات النفسية والمستشفيات ولماذا لا تستوعب هؤلاء.. قالوا لك.. ليس فيه مكان.. إنها مزحومة.. بل إن قبول مريض فيها متعذر للغاية.
** لقد وُسعت المستشفيات الأخرى كلها.. وضُوعف عددها.. وضُوعف عدد الأسرَّة في كل المستشفيات عشرات المرات.. ولكن المصحات والمستشفيات النفسية هي.. هي.. وإن كان هناك من تطوير فهو بسيط.. ونسبي.. ولا يقاس بعدد الحالات الموجودة الآن.. والتي تحتاج إلى رعاية..
** كثيرون اليوم.. يشتكون بأن لهم قريباً مختلاً.. أو مريضاً نفسياً.. ويترددون به على عيادات أهلية ومستوصفات خاصة.. وهذا يعطيه كيسة أدوية.. وهذا يمنعها.. وهذا يربطه.. وهذا يطلقه.. وهذا «يتنافض ولا يدري وش يسوِّي؟» وهكذا لو سألتهم.. لماذا لا يذهبون به إلى مستشفى الصحة النفسية.. لضحكوا عليك وقالوا على «سْبال يديك» يقولون.. إن المستشفيات النفسية مليانة.. ولا تقبل حتى ولو بأكبر واسطة..
** تخيَّلوا.. حتى سرير أو مأوى لمريض نفسي متعذر،، ومعنى ذلك «ابخلوا بمهابيلكم» وكل واحد «يبْزا مهابيله»
** ألستم تقرأون معنا أخباراً عن قتل.. وحوادث ومشاكل.. ونقرأ بعدها.. أن المتسبب مختلٌّ أو مريض نفسي؟
* إذاً.. لا بد من الالتفات لهذا الجانب.. ولا بد من مأوى لهؤلاء.. ولا بد من علاجهم علاجاً جيداً.. حتى يعودوا أعضاء نافعين في المجتمع.. أو على الأقل.. يكف شرهم عن أنفسهم وعن غيرهم وعن أهلهم وعن المجتمع.
** المسألة لا تحتمل المجاملة أو السكوت أو التعامل معها ببطء.. فقد سمعت المشكلة من أكثر من طرف.. ووزارة الصحة التي تقف على منجزات تثلج الصدر.. لا يعجزها إيجاد مصحات على وجه السرعة لاستيعاب هؤلاء.
** لقد تابعنا - وكما أسلفت - الحوادث التي حصلت خلال فترات سابقة.. وهي حوادث مميتة.. وقيل: إن السبب فيها مرضى نفسيون. وقيل إن أحدهم قاتل زوجته وشقيقه كان مريضاً نفسياً.. وأصرَّ على الخروج من المستشفى وأخرجوه.. فهل هذا يُعقل؟!
** بمعنى.. هل يسمح لمريض نفسي تستدعي حالته بقاءه للعلاج أن يخرج من المستشفى لمجرد أنه أراد الخروج أو رفض البقاء أو «يبي هَلِهْ؟!!»
** وهل بوسع كل مجنون أن يقول للمستشفى «تراني أبطلع» ويقولون له.. مع السلامة.. أو «مَسْوي خير؟!!».
** هل هذا التبرير مقبول.. أنه خرج من المستشفى برغبته ولم يوافق على البقاء وأن المستشفى وافق على الفور على طلبه؟
** وهل في وسع كل «مهبول» يقول «طلِّعوني» يطلِّعونه على طول ويتركونه يؤذي نفسه ويؤذي أسرته ويؤذي عباد الله؟
** المسألة.. تحتاج إلى مراجعة.. ويبدو أن مستشفى الصحة النفسية «ما يصدق» عندما يقول أحد المرضى «طلِّعوني» لأن لديهم زحاماً شديداً والإمكانات محدودة.
** أتمنى.. كما يتمنى غيري.. أن يوجد حلٌّ عاجل لهذه المشكلة.. ونجزم.. أن وزارة الصحة لن تقصر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved